خاص | بلماضي يريد وديات مع منتخبات أفريقية تحضيرًا لكان 2023

تحديثات مباشرة
Off
2023-04-05 17:47
المدير الفني لمنتخب الجزائر جمال بلماضي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف مصدر خاص من داخل الاتحاد الجزائري لكرة القدم لـ"winwin" بأن المدير الفني لمنتخب الجزائر، جمال بلماضي، طلب مواجهة منتخبات أفريقية وديًّا خلال فترات التوقف الدولي المقبلة، تحضيرًا لمسابقة كأس أمم أفريقيا 2023 التي تجري بداية العام المقبل بكوت ديفوار، في الفترة من 13 يناير/ كانون الثاني إلى 11 فبراير/ شباط، رافضًا فكرة برمجة مواجهات ودية مع منتخبات أخرى خارج القارة السمراء.

وكانت الجزائر تأهلت مبكرًا الشهر الماضي إلى بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، بعد أن حصدت العلامة الكاملة في 4 مباريات في المجموعة السادسة لتتصدرها برصيد 12 نقطة، وفاز "الخضر" في الجولتين الثالثة والرابعة على منتخب النيجر بنتيجة (2-1) بالجزائر و(0-1) بتونس على التوالي، بعدما فازت كتيبة بلماضي على أوغندا وتنزانيا في أول مباراتين بذات النتيجة (ثنائية نظيفة).

ويتضمن برنامج المنتخب الجزائري خلال الفترة المقبلة مواجهتين رسميتين، الأولى أمام أوغندا شهر يونيو/ حزيران، والثانية أمام تنزانيا شهر سبتمبر/ أيلول في ختام تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023، ويمكن لبلماضي برمجة مواجهتين وديتين خلال فترتي التوقف الدولي المذكورتين، لتتبقى أمامه فترتا توقف خلال شهري أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني.

وحتى إذا قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم تقديم مباريات الجولة الأخيرة من تصفيات "كان 2023"، من شهر سبتمبر إلى شهر يونيو، فإن برنامج المنتخب الجزائري سيتضمن بعد ذلك ثلاث فترات توقف دولي يمكنه خلالها برمجة 5 مباريات ودية على الأقل استعدادًا لبطولة كأس أفريقيا بكوت ديفوار.

وأكد المصدر الذي تحدث إلى "winwin" بأن جمال بلماضي طلب من الاتحاد الجزائري لكرة القدم برمجة مواجهات ودية مع المنتخبات الأفريقية فقط، حتى يتسنى له التحضير الجيّد لـ"كان 2023" ومحاولة تجاوز الإخفاق الكبير لـ"الخضر" خلال النسخة الأخيرة من البطولة الأفريقية بعد الخروج من الدور الأول.

وتابع نفس المصدر تأكيده بأن بلماضي طلب إجراء مواجهات أفريقية حتى خارج الجزائر، لكي يعتاد الوافدون الجدد في المنتخب الجزائري على الأجواء بالقارة السمراء، ويستعدوا كما ينبغي لما ينتظرهم في كوت ديفوار، لا سيما أن أسماء مثل آيت نوري وشايبي وبوعناني وقيطون وعوار (انضموا مؤخرًا إلى منتخب الجزائر) لم يسبق لهم اللعب في أدغال أفريقيا.

وجاء إصرار مدرب "الخضر" على برمجة بعض الوديات داخل القارة السمراء، على اعتبار أنه لن تكون له أي فرصة للعب هناك قبل كأس أفريقيا المقبلة، خاصة أن مواجهة أوغندا في الجولة الخامسة من تصفيات "كان 2023" ستجري بمصر بنسبة كبيرة جدًّا لعدم تأهيل ملاعب أوغندا من طرف "الكاف"، وقبلها لعب "الخضر" أمام النيجر بتونس، التي تشبه ظروفها الجزائر، في حين تنقل المنتخب مرة واحدة إلى أدغال أفريقيا عندما واجه تنزانيا في دار السلام.

وتحصّل الاتحاد الجزائري لكرة القدم، حسب المصدر ذاته دائمًا، على العديد من العروض الأفريقية، منها من الاتحادين السنغالي والجنوب أفريقي، في وقت لم يُفصَل فيه نهائيًّا في برنامج الوديات إلى غاية صدور قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بخصوص تقديم لقاء الجولة الأخيرة من تصفيات "كان 2023" من سبتمبر إلى يونيو.

يجدر الذكر أن فرص برمجة مباريات ودية مع منتخبات عالمية منعدمة تقريبًا، خاصة في ظل انشغال منتخبات القارة الأوروبية بتصفيات بطولة أوروبا للأمم يورو 2024 خلال الفترة المقبلة.

شارك: