خاص | النيجر تختار ملعبًا في بنين لاستقبال منتخب الجزائر

2023-02-18 17:23
ملعب الصداقة في بنين يستعد لاحتضان مواجهة النيجر والجزائر في تصفيات أفريقيا (Twitter/AblamGNAMESSO)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف مصدر خاص من الاتحاد الجزائري لكرة القدم لـ"winwin"، عن اختيار اتحاد النيجر لكرة القدم ملعب الصداقة في العاصمة البنينية كوتونو، لاستقبال منتخب الجزائر في الجولة الرابعة من تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023.

جاء قرار النيجر بسبب عدم تأهيل ملعب الجنرال "سيني كونتشي" بالعاصمة نيامي، من طرف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

واعتمد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم معايير صارمة للغاية، لتأهيل الملاعب الأفريقية لاحتضان المباريات الدولية، ضمن مساعيه لتطوير كرة القدم الأفريقية والالتزام بأعلى معايير السلامة، الأمر الذي دفعه إلى عدم تأهيل عدة ملاعب بحوالي 25 بلدًا أفريقيًّا، ما أدى بمنتخبات هذه البلدان إلى نقل مبارياتها إلى الخارج، ومن بينها منتخب النيجر.

ويواجه المنتخب الجزائري نظيره من النيجر مرتين خلال شهر مارس/ آذار المقبل، لحساب الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023، حيث تُجرى المباراة الأولى على ملعب نيلسون مانديلا بالجزائر ما بين 20 و24 مارس، في حين ستُلعب المباراة الثانية على ملعب الصداقة ببنين ما بين 25 و28 مارس، بعد أن وقع اختيار اتحاد النيجر لكرة القدم على هذا الملعب.

وكان الاتحاد الجزائري لكرة القدم قدّم مقترحًا إلى نظيره من النيجر للعب كلتا المواجهتين بالجزائر، مع تكفل الاتحاد الجزائري بمصاريف تنقل وإقامة منتخب النيجر، فضلًا عن منحه نسبة معينة من مداخيل المباراتين، لكن الاتحاد النيجري رفض المقترح وفضّل اللعب في بنين لعدة اعتبارات، حسب ما أكده المصدر الذي تحدث إلى "winwin".

وكان الاتحاد الجزائري لكرة القدم يأمل موافقة نظيره النيجري على هذا المقترح، حتى يضع أشبال المدير الفني، جمال بلماضي، في أحسن الظروف، مُجنبًا اللاعبين سفرًا إضافيًّا مرهقًا، إلى جانب ضمان التأهل المبكر إلى "كان 2023" قبل جولتين من اختتام التصفيات رسميًّا.

ويحتل منتخب الجزائر صدارة المجموعة السادسة في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023 برصيد 6 نقاط، بعد فوزه على أوغندا وتنزانيا بذات النتيجة (2-0) على التوالي، في حين يحتل منتخب النيجر المركز الثاني برصيد نقطتين فقط، وهو ما يؤهله للتنافس على التأهل إلى المسابقة القارية.

وأصّر اتحاد النيجر لكرة القدم، حسب ذات المصدر، على مواجهة الجزائر على ملعب الصداقة ببنين حتى يلعب كامل حظوظه من أجل التأهل إلى "كان 2023"، على اعتبار أن اللقاء سيكون مفتوحًا على كل الاحتمالات في بنين أكثر منه عندما يلعب أمام الجزائر، رغم أن آخر مواجهة بين المنتخبين عام 2021 في تصفيات "كان 2022" انتهت بفوز "الخضر" برباعية نظيفة على ملعب الجنرال سيتي كونتشي بنيامي.

شارك: