دراجي لـwinwin: المغرب حقق حلم المونديال والسعودية في الطريق

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-07 23:58

Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يعود الإعلامي الجزائري الشهير، حفيظ دراجي، لاستئناف ظهوره عبر منصات winwin، وذلك في الموسم الثاني من برنامج "بعيون حفيظ دراجي"، ويتطرق في هذه الحلقة إلى عديد الأمور الخاصة بالشأن الرياضي، والتي شهدها العالم خلال الأسبوع الماضي.

وتمثّل الحدث الأبرز في منح الاتحاد الدولي FIFA حقوق استضافة كأس العالم 2030 إلى ست دول في ثلاث قارات، وكشف دراجي عن وجهة نظره في هذه القضية قائلًا: "الاتحاد الدولي اعتمد على سيناريو كان الكلام عنه كثيرًا جدًا خلال الأيام الماضية. السيناريو مرضي لأطراف عدة، كانت تنوي تنظيم مونديال 2030، الذي أنتجت مخرجاته -ولأول مرة في التاريخ- تنظيمًا مشتركًا بين ست دول وثلاث قارات من دون تصويت، بل بتوافق بين عديد الأطراف التي كانت تأمل في استضافة المونديال".

فيفا يرضي جميع الأطراف بملف كأس العالم 2030

كشف حفيظ دراجي بعض التفاصيل عن السيناريو الذي اعتمده الاتحاد الدولي لكرة القدم لتحديد الملف الذي سينال شرف تنظيم كأس العالم 2030، حيث قال: "السيناريو يرضي أمريكا الجنوبية التي كانت تنوي الاحتفال بمئوية المونديال، خاصة الأرجنتين، الأوروغواي والباراغواي. كما يرضي الملف الذي كان أوروبيًا قبل ستة أشهر بين البرتغال وإسبانيا، قبل انضمام المغرب في شهر مارس/ آذار الماضي". 

أخيرًا.. المغرب ينظم كأس العالم 

عاد دراجي للحديث عن محاولات المغرب العديدة لاحتضان العرس العالمي في السنوات الماضية، فقال: "كلنا نعرف ونذكر أنّ المغرب حاول خمس مرات احتضان كأس العالم، منذ سنة 1994، ولم يوفّق في ذلك لأسباب مختلفة، وهذه المرة كان هناك توافق على أنّ المغرب -الذي رشّح نفسه عديد من المرات وهيّأ كل الظروف من مرافق وملاعب- من الصعب أن يُترك من دون أن يمنح الفرصة".

وقال دراجي عن تنظيم المغرب كأس العالم: "لأول مرة سيشارك بلد عربي في تنظيم المونديال رفقة بلدان أخرى، وذلك بعد أن كان الشرف الأول لتنظيم الحدث العالمي من نصيب قطر في مونديال 2022، كأول بلد عربي يحظى بذلك". مضيفاً أنّ: "المغرب سيكون أول بلد عربي إفريقي أيضًا يشارك في تنظيم كأس العالم، باعتبار أنّ جنوب أفريقيا أول بلد أفريقي يحتضن هذه المنافسة سنة 2010".

السعودية في طريق مفتوح لتنظيم كأس العالم 2034

على جانب آخر، يرى الإعلامي الجزائري أنّ السعودية هي الأخرى كانت من بين الدول المستفيدة من التوافق الحاصل حول تنظيم كأس العالم 2030، قائلاً: "التوافق الذي حدث بين البلدان لتنظيم المونديال، شمل أيضًا السعودية، فبعد الحديث عن ترشح السعودية لتنظيم مونديال 2030، كان هناك توافق ليأتي دور آسيا لاحقًا. والسعودية التي تشهد تطوّرًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، ستقود تنظيم كأس العالم 2034 الذي لم تظهر ملامحه بعد، لكنّ الأكيد أن السعودية قد تقود مجموعة أخرى من الدول لتنظيم كأس العالم".

إسبانيا الأكثر تنظيمًا لمباريات كأس العالم 2030

وتطرّق دراجي إلى طريقة لعب المونديال، والملاعب التي ستحتضن مبارياته، خاصة الافتتاحية والنهائية، وقال "إنّ المعطيات كلها تشير إلى أنّ المباراة الافتتاحية ستكون في الأرجنتين أو الأوروغواي، في وقت يكثر الحديث فيه عن احتضان إسبانيا المباراة النهائية في العاصمة مدريد، وعلى الملعب التاريخي للريال (سانتياغو بيرنابيو)".

وأضاف: "إسبانيا ستكون الأكثر استقطابًا للمباريات، مقارنة بالمغرب أو البرتغال، حيث من المنتظر أن تحتضن عديد اللقاءات على ملاعبها".

شارك: