حصيلة winwin | فوز الأهلي وليلة حزينة لبنزيما وإبراهيموفيتش

تحديثات مباشرة
Off
2023-06-05 11:12
السويدي زلاتان إبراهيموفيتش يعتزل كرة القدم بعد مسيرة أسطورية في الملاعب الأوروبية (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهد يوم أمس الأحد 4 يونيو/ حزيران 2023، أحداثًا رياضيةً مثيرةً على مستوى الدوريات والبطولات العالمية والعربية، وفي مقدمتها ختام مسابقتي الدوري الإسباني والإيطالي، لتتأكد هوية الهابطين إلى الدرجة الثانية والفرق المتأهلة إلى أوروبا بالموسم القادم 2023-24. 

وشهدت مواجهات الأمس على الظهور الأخير لعدد من اللاعبين بقمصان فرقهم؛ إذ كانت مباراة ريال مدريد وأتلتيك بلباو في ختام الدوي الإسباني "لا ليغا" والتي انتهت بالتعادل الإيجابي (1-1)، هي الأخيرة للرباعي، كريم بنزيما، وماركو أسينسيو، وإدين هازارد، بجانب ماريانو دياز.

وتُسلط منصة "winwin" في هذا التقرير الضوء على أبرز المستجدات في الملاعب العربية والأوروبية، والنتائج الأخيرة في الدوري الإيطالي والإسباني، بجانب التونسي، بالإضافة إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا، والذي حسم الأهلي المصري مباراة الذهاب فيه بانتصار على الوداد المغربي (2-1)، فضلًا عن كأس العالم للشباب تحت 20 عامًا. 

ريال مدريد يُنهي الليغا وصيفًا في ليلة الوادع لبنزيما وأسينسيو

أنهى ريال مدريد موسم 2022-23 وصيفًا للدوري الإسباني، بعدما تعادل مع أتلتيك بلباو (1-1) برسم الجولة الـ38 والأخيرة من الدوري الإسباني. 

وفي المباراة الأخيرة لكريم بنزيما مع ريال مدريد، سجّل اللاعب هدفًا في الدقيقة (72) من علامة الجزاء ليعادل النتيجة، في حين أهدر ميكيل فيسغا ركلة جزاء لبيلباو في الدقيقة (10)، قبل أن يتقدّم زميله إيهان سانكيت من هجمة معاكسة بالدقيقة (49).

وأسدل بنزيما الستار على مسيرة امتدت 14 موسمًا متتاليًا مع النادي الملكي، بعد أن وفد إليه صيف 2009 من أولمبيك ليون الفرنسي مقابل 35 مليون يورو، وسيغادر اللاعب ريال مدريد وهو الهدّاف الثاني تاريخيًا برصيد 353 هدفًا.

وخرج بنزيما في الدقيقة (74)، ليحل بدلًا منه زميله الكرواتي لوكا مودريتش، وسط تصفيق حار من 61 ألف مشجّع بالمدرجات؛ كما خرج ماركو أسينسيو بالدقيقة (92) وسط تصفيق من جماهير الملكي. 

وعقب نهاية المباراة، احتفل اللاعبون بالرباعي الراحل كريم بنزيما وماركو أسينسيو، وإدين هازارد وماريانو دياز، اللذين لم يحصلا على أيّ دقائق في المباراة. 

تعادل قاتل بين أتلتيكو مدريد وفياريال

وبهدفي نجمه الأرجنتيني أنخيل كوريا، تعادل أتلتيكو مدريد مع فياريال في اللقاء الذي أقيم على ملعب "لا سيراميكا" بهدفين بكل شبكة (2-2)، لينهي المسابقة في المركز الثالث برصيد 79 نقطة، متخلّفًا بنقطة واحدة عن جاره ريال مدريد الوصيف بـ78 نقطة.

وسجّل فياريال أولًا عبر المهاجم السنغالي نيكولاس جاكسون بالدقيقة الـ9، لكن كوريا سجّل هدفين للـ"روخي بلانكوس" بالدقيقتين (18 و56) وكلاهما من صناعة الفرنسي أنطوان غريزمان، وأدرك فياريال التعادل بالدقيقة الأخيرة عبر الشاب خورخي باسكال.

سيلتا فيغو وألميريا يضمنان البقاء

خسر برشلونة -البطل- خارج قواعده الأحد بهدفين مقابل واحد (1-2) أمام سيلتا فيغو بملعب "أبانسي بالايدوس" لحساب المرحلة ذاتها.

واستعاد برشلونة لقب الدوري الإسباني للمرة الأولى منذ عام 2019، لينهي الموسم الحالي في صدارة لائحة الترتيب بواقع 88 نقطة، في حين أنهى الغريم ريال مدريد الموسم وصيفًا بـ78 نقطة، تلاه أتلتيكو مدريد بـ77 نقطة؛ فيما أصبح رصيد فيغو 43 نقطة في المركز الثالث عشر ليضمن البقاء بفارق 3 نقاط عن ألميريا الذي احتل المركز الـ17 وهبط إلى الدرجة الثانية.

وانضم بلد الوليد إلى إسبانيول وإلتشي -الهابطين سلفًا- ليكتمل مثلث الهابطين هذا الموسم بالدوري الإسباني 2022-2023.

في حين نجا ألميريا في الدقائق الأخيرة وضَمِن البقاء رسميًّا، بعد أن انتزع تعادلًا صعبًا من ميدان إسبانيول بنتيجة (3-3) ليرفع ألميريا رصيده إلى 41 نقطة، مقابل 40 نقطة لبلد الوليد الذي تعادل (0-0) مع خيتافي وهبط إلى الدرجة الثانية.

وعندما كان ألميريا متأخرًا (2-3) وفي طريقه للهبوط، سجّل المهاجم الإسباني أدريان إمباربا هدفًا قاتلًا قبل النهاية بـ3 دقائق، ليمنح فريقه التعادل ونقطة البقاء في الدرجة الأولى الإسبانية، وفي الجهة الأخرى هبط بلد الوليد عوضًا عنه.

نابولي يودع مدربه سباليتي

ودّع نابولي مدربه لوتشانو سباليتي بفوزه على ضيفه سامبدوريا (2-0) على ملعب "دييغو أرماندو مارادونا" في المرحلة الختامية للموسم، بعد أن كتب التاريخ بقيادة الفريق إلى لقب الدوري الإيطالي لكرة القدم للمرة الأولى منذ أكثر من ثلاثة عقود.

افتتح النيجيري فيكتور أوسيمين التسجيل من ركلة جزاء تحصّل عليها بنفسه، منتصف الشوط الأول، مسجلًا هدفه الـ26 في الدوري هذا الموسم ليحرز لقب الهداف؛ وضمن البديل الأرجنتيني جيوفاني سيميوني الفوز بتسديدة رائعة بعيدة المدى قبل خمس دقائق من النهاية، واحتفل برفع قميص لنابولي سبق أن ارتداه أسطورة النادي مواطنه دييغو ماردونا الذي قاد النادي إلى لقبيه الوحيدين سابقًا في الدوري عامي 1987 و1990.

وبعد أن قاد نابولي إلى إنهاء الموسم مع 90 نقطة وبفارق 16 نقطة عن لاتسيو الوصيف، سيأخذ سباليتي إجازة لمدة عام، ولن يتولى الإشراف على أي فريق، بعد أن أصبح -بعمر 64 عامًا- أكبر مدرب يتوج بطلًا في الدوري الإيطالي.

إبراهيموفيتش يودع كرة القدم من قلب سان سيرو 

وفاجأ المهاجم السويدي المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش (41 عامًا) الجماهير حول العالم، بقرار اعتزاله كرة القدم بصفة رسمية، في أعقاب مباراة فريقه ميلان أمام هيلاس فيرونا في الجولة الـ38 والأخيرة من الدوري الإيطالي. 

وحضر إبراهيموفيتش المباراة التي انتهت بفوز ميلان (3-1) من مدرجات ملعب "سان سيرو" لمؤازرة فريقه للمرة الأخيرة، حيث أعلن النادي اللومباردي عدم تجديد العقد الذي ينتهي في 30 يونيو/ حزيران من عام 2023 الحالي.

وخصصّت جماهير الـ"روسونيري" لافتات ضخمة لتوديع إبراهيموفيتش، حيث ظلّت تشجعه أغلب أوقات المباراة وهي تردد اسمه، في حين ذرف اللاعب الدموع وهو يودّع ميلان وجماهيره للمرة الأخيرة.

تزخر مسيرة السويدي بالإنجازات والألقاب، وقد لعب لأندية ميلان ويوفنتوس وإنتر ميلان من الدوري الإيطالي، وبرشلونة من إسبانيا، وباريس سان جيرمان من فرنسا، ومانشستر يونايتد من إنجلترا، فضلًا عن مالمو السويدي وأياكس الهولندي.

واعتزل إبراهيموفيتش تاركًا خلفه إرثًا عظيمًا، حيث سجّل أهدافًا في كل دقائق المباريات من الدقيقة الأولى إلى الدقيقة 90، وهو اللاعب الوحيد في تاريخ كرة القدم الذي ينفرّد بالتسجيل في كل دقائق اللعب الممكنة.

روما يخطف مقعدًا في الدوري الأوروبي

وخطف روما مقعدًا في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" على حساب يوفنتوس بعد أن حقق فوزًا قاتلًا (2-1) على ضيفه سبيزيا، رغم فوز البيانكونيري ضد مضيفه أودينيزي (1-0).

وبدا يوفنتوس في طريقه لخطف المركز السادس بهدف فيديريكو كييزا عندما كان روما متعادلًا، قبل أن يسجل الأرجنتيني بالو ديبالا، لاعب يوفنتوس السابق، هدف الفوز لفريق العاصمة من ركلة جزاء (90+1)؛ وكان سبيزيا تقدَّم في المباراة عبر اليوناني ديميتريس نيكولاو (6)، ثم عادل البولندي نيكولا زاليفسكي لروما (43). 

وضمن أتالانتا أيضًا بطاقة تأهله إلى الدوري الأوروبي بفوزه على ضيفه مونزا 5-2 لينهي الموسم في المركز الخامس (64)، أمام روما السادس (63) ويوفنتوس السابع (62) الذي سيشارك في دوري المؤتمر الأوروبي، خلف رباعي المقدمة الذي ضمن سابقًا خوض دوري الأبطال: نابولي، لاتسيو، إنتر وميلان.

الأهلي يتفوق في موقعة الذهاب على الوداد بثنائية

فاز الأهلي المصري على ضيفه الوداد الرياضي المغربي على ملعب "القاهرة الدولي"، بنتيجة 2-1 في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا، ليخرج المارد الأحمر بأفضلية طفيفة يعزز بها طموحه للفوز بلقبه الحادي عشر في البطولة قبل مباراة الإياب في المغرب بعد أسبوع.

ثنائية الأهلي سجلها بيرسي تاو وكهربا، بينما جاء هدف الوداد عن طريق سيف الدين بوهرة، وبذلك سينتظر الفريقين حسم اللقب في مباراة العودة. 

وتُقام مباراة الإياب، يوم الأحد 11 يونيو الجاري، على ملعب "محمد الخامس" بمدينة الدار البيضاء المغربية، وهي المواجهة التي ستُحدِّد بطل نسخة موسم 2022-23، والذي سيلاقي اتحاد العاصمة الجزائري المتوج بكأس الكونفيدرالية في نهائي السوبر الأفريقي شهر أغسطس/ آب القادم.

أوروغواي وإيطاليا إلى نصف نهائي مونديال الشباب

تأهل منتخب أوروغواي إلى نصف نهائي كأس العالم لكرة القدم للشباب تحت 20 عامًّا، المقامة في الأرجنتين، بعد فوزه على نظيره الأمريكي (2-0) في ختام دور الثمانية من المونديال. 

وافتتح منتخب أوروغواي التسجيل بهدف للاعب أندرسون دواراتي، في الدقيقة (21)؛ فيما سجل الهدف الثاني الأمريكي جوشوا ويندر بالخطأ في مرمى منتخب بلاده بالدقيقة (56). 

كما بلغت إيطاليا الدور ذاته عقب الفوز على كولمبيا (3-1)، حيث حسم الطليان الفوز في الشوط الأول، الذي انتهى بتقدم الأتزوري بهدفين حملا توقيع سيزاري كاسادي وتوماسو بالدانزي في الدقيقتين (9) و(38)، وفي بداية الشوط الثاني أحرز فرانشيسكو بيو إسبوزيتو الهدف الثالث لمنتخب إيطاليا، ثم رد غوغان توريس بهدف حفظ ماء الوجه لمنتخب كولومبيا في الدقيقة (49).

كما فاز منتخب كوريا الجنوبية (1-0) على نيجيريا، حيث سيلتقي مع إيطاليا في نصف النهائي، بينما أوروغواي تواجه الكيان الصهيوني الذي أقصى البرازيل من ربع النهائي. 

بورتو بطلًا لكأس البرتغال

كما عوّض بورتو إخفاقه في إحراز لقب بطل الدوري البرتغالي لصالح بنفيكا، بتتويجه بطلًا للكأس المحلية، بفوزه على براغا 2-0 الأحد في المباراة النهائية، على الرغم من إكماله نصف الساعة الأخير بعشرة لاعبين.

ويعد هذا اللقب التاسع عشر لفريق بورتو في مسابقة كأس البرتغال، أما الرقم القياسي فيمتلكه بنفيكا مع 26 لقبًا، كما أنه اللقب الثالث لبورتو في آخر أربعة أعوام، في حين توج براغا بطلًا للكأس عام 2021.

نتائج مباريات أخرى في البطولات العربية

وفي الدوري التونسي، فاز الاتحاد المنستيري (3-2) على الترجي الرياضي، في مرحلة التتويج بالدوري التونسي الممتاز، والتي شهدت أيضًا فوز فريق اتحاد بن قردان على ضيفه الأولمبي الباجي بنتيجة (1-0). 

ورفع الاتحاد المنستيري، الذي حقق انتصاره الثالث في مبارياته الـ4 الأخيرة بالمجموعة، رصيده إلى 18 نقطة في المركز الثالث، بفارق 5 نقاط خلف النجم الساحلي صاحب الصدارة، وذلك قبل 5 جولات على نهاية المسابقة، بينما تجمد رصيد الترجي، الذي تلقى خسارته الرابعة منذ بداية مرحلة التتويج، عند 17 نقطة في المركز الرابع.

كما عاد اتحاد بن قردان إلى درب الانتصارات التي غابت عنه في الجولات الـ3 الماضية، عقب فوزه الثمين (2-0) على ضيفه الأولمبي الباجي؛ ورفع بن قردان رصيده إلى 17 نقطة في المركز الخامس، في حين تجمد رصيد الأولمبي الباجي عند 10 نقاط في المركز السابع.

بينما في الدوري العراقي الممتاز، عزز فريق الشرطة، صدارته للدوري، بتغلبه على نوروز بهدف نظيف في المواجهة التي أقيمت على ملعب الشعب الدولي؛ وبهذا الفوز وصل الشرطة إلى النقطة 67 في صدارة الترتيب العام، بينما توقف رصيد نوروز عند النقطة 41 في المركز الثالث عشر.

فيما تغلب فريق القوة الجوية على نظيره الطلبة 2-1 في المباراة التي احتضنها معلب الشعب الدولي، وأصبح رصيد القوة الجوية 65 نقطة في وصافة الترتيب العام، فيما توقف رصيد الطلبة عند النقطة 53 في المركز الخامس.

شارك: