حصاد 2022.. تألق تاريخي لأنس جابر وإخفاق لمنتخب تونس

2022-12-31 17:49
نجمة التنس التونسية أنس جابر (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهدت تونس سنة 2022 تواصل سيطرة فريق الترجي الرياضي على الدوري التونسي، كما تمكن فريق النادي الصفاقسي من المحافظة على لقب مسابقة كأس تونس، وتألقت أيقونة التنس العربي أنس جابر. 

ويستعرض لكم موقع "winwin" في التقرير التالي أبرز الأحداث والنتائج في الرياضة التونسية التي عرفت خسارة الفرق والمنتخبات التونسية للعديد من الألقاب القارية ومشاركة منتخب "نسور قرطاج" في نهائيات كأس العالم قطر 2022 للمرة السادسة في تاريخه.

أنس جابر .. إنجاز تاريخي غير مسبوق

استطاعت نجمة التنس التونسية أنس جابر كتابة اسمها بأحرف من ذهب في تاريخ رياضة التنس العربي والأفريقي وحتى العالمي باعتبارها أول امرأة عربية تصل إلى المرتبة الثانية عالميًا في التصنيف الدولي للاعبات التنس المحترفات WTP. 

وفازت جابر بلقبين خلال عام 2022، أولهما في بطولة مدريد المفتوحة للتنس بفضل فوزها على الأمريكية جيسيكا بيغولا بمجموعتين لواحدة (7-5، 0-6، 6-2)، والثاني في بطولة برلين بعد انسحاب منافستها السويسرية بليندا بنسيتش في الدور النهائي بسبب الإصابة، كما ترشحت لنهائي بطولات "غراند سلام"، وويمبلدون وأمريكا المفتوحة.

وخسرت البطلة التونسية في شهر يوليو/ تموز الماضي نهائي بطولة ويمبلدون أمام الكازاخستانية إيلينا ريباكينا بمجموعتين لواحدة ( 3-6 و6-2 و6-2).

وفي شهر سبتمبر/ أيلول، تكبدت ابنة قصر هلال هزيمة جديدة في نهائي بطولة أمريكا المفتوحة أمام البولندية المصنفة الأولى عالميا إيجا شيفانتيك بمجموعتين دون رد (6-2 و7-6 (7-5).

خليل الجندوبي يتصدر الترتيب العالمي

تصدر لاعب التايكوندو التونسي خليل الجندوبي الترتيب العالمي الخاص بأفضل لاعبي التايكوندو في العالم، وفقا للتصنيف الذي أصدره الاتحاد العالمي للعبة في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وأحرز البطل التونسي الميدالية الفضية لوزن أقل من 58 كيلوغراما في منافسات الجائزة الكبرى للتايكوندو في كل من  مدينتي مانشستر الإنجليزية في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وباريس 2022، كما توج أيضا بالميدالية البرونزية من نفس الفئة في بطولة العالم التي احتضنتها المكسيك.

الترجي لكرة اليد يحتل المركز الخامس عالميًا

نجح فريق الترجي لكرة اليد في التأهل إلى بطولة العالم التي أقيمت في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية في احتلال المركز الخامس في المسابقة العالمية وجاء ذلك بعد فوزه تباعا بالبطولة العربية للأندية البطلة، وبطولة أفريقيا للأندية البطلة، وفاز فريق العاصمة التونسية في شهر سبتمبر الماضي بالبطولة العربية للأندية البطلة على حساب الزمالك المصري بنتيجة 29-28 إثر تمديد الوقت وجدد الترجي فوزه بعدها بأسبوع،على الفريق المصري في نهائي بطولة أفريقيا للأندية البطلة بنتيجة 28-24.

منتخب تونس لكرة القدم لم يكن محظوظاً في مونديال قطر

لم ينجح المدرب جلال القادري في قيادة منتخب تونس إلى تحقيق الصعود لأول مرة إلى الدور ثمن النهائي، للمرة السادسة في تاريخ نهائيات كأس العالم بدءاً من عام 1978 في الأرجنتين مروراً بمونديال 1998 في فرنسا و2002 في كوريا الجنوبية واليابان و 2006 في ألمانيا و2018 في روسيا .

وتمكنت تونس، للمرة الثانية في تاريخها من المشاركة لست مرات في المونديال، من تحقيق 4 نقاط في الدور الأول من نهائيات كأس العالم "قطر 2022"، بعدما نجح "نسور قرطاج" في الفوز على فرنسا (حاملة اللقب)، والتعادل مع الدنمارك، ولكن خسر المنتخب التونسي أمام أستراليا، برسم الجولة الثانية من دور المجموعات في المسابقة العالمية، ما أدى إلى اكتفاء كتيبة المدرب جلال القادري باحتلال المركز الثالث في سلم المجموعة الرابعة، ليودع الفريق التونسي البطولة من الدور الأول.

كما غادرت تونس بطولة كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت مطلع عام 2022 في الكاميرون بخسارتها في ربع النهائي أمام بوركينا فاسو بنتيجة 1-صفر بمدينة غاروا.

أسماء تونسية تتوهج في الخارج

اختير المدافع الأيسر التونسي، علي معلول في التشكيلة المثالية للقارة الأفريقية في التصنيف الذي نشره المعهد الدولي للإحصاء والتاريخ وذلك بعد نجاحه في الوصول إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا مع فريقه الأهلي المصري قبل الهزيمة في النهائي ضد الوداد المغربي بنتيجة (2-0) .

حصيلة الرياضة التونسية في عام 2022

أما في الملاعب الأوروبية، فلمع اسم متوسط الميدان الدفاعي إلياس السخيري مع كولن حتى بات من بين أهم لاعبي الوسط في البوندسليغا الألمانية، إلى جانب المدافع المحوري منتصر الطالبي مع فريق لوريان في الدوري الفرنسي الممتاز وعيسى العيدوني لاعب وسط فرينفاروشي المجري، فيما تراجعت أسهم قائد المنتخب التونسي وهبي الخزري الذي عانى من الإصابات وفقد مكانه في التشكيلة الأساسية لفريقه مونبيليه .

سيطرة محلية للترجي وتراجع مستمر للإفريقي 

حقق الترجي لقب الدوري التونسي الممتاز للمرة السادسة على التوالي، وكان لقبه الأخير بعد منافسة قوية مع فريق الاتحاد المنستيري خلال مرحلة التتويج ليؤكد سيطرته المطلقة على البطولة التونسية في السنوات الأخيرة، كما وصل الفريق للبطولة رقم 32 في تاريخه.

ونجح فريق النادي الصفاقسي في الحفاظ على لقبه للموسم الثاني على التوالي في مسابقة كأس تونس بعد فوزه في المباراة النهائية على حساب مستقبل المرسى بنتيجة (2-0) .

واستمرت مشاكل النادي الإفريقي "العريق"  رغم الدعم المادي الكبير ، حيث لم يتمكن مجلس إدارة النادي من سداد الديون المتراكمة عليه وتفادي عقوبة منع التعاقدات التي فرضتها الفيفا، وبالتالي تراجعت نتائج الفريق  وابتعد عن المنافسة في كل المستويات.

شارك: