جمال الشريف يتدخل لإنهاء أزمة في الدوري الليبي!

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-28 19:33
الحكم الصربي نوفاك سيموفيتش (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يشهد الدوري الليبي الممتاز منذ 6 أيام مضت أزمةً حقيقةً بطلها الحكم الصربي الدولي "نوفاك سيموفيتش"، الذي أدار ديربي بنغازي تحكيميًا والذي جمع النصر والأهلي، وانتهى بفوز الأخير بهدفٍ وحيدٍ في قمة مباريات الجولة الخامسة عشرة للمجموعة الأولى من البطولة.

وأسفرت الأزمة التحكيمية التي شهدتها البطولة عن تداعيات كبيرة تجاوزت الإطار المحلي ووصل مداها إلى الخبير التحكيمي جمال الشريف الذي تدخل لوضع القضية المثيرة للجدل في إطارها القانوني.

وشهدت المباراة خطأ تحكيميًا من جانب الصربي "سيموفيتش"، أثار الكثير من الجدل لدى جماهير الدوري الليبي الممتاز، حيث وجه الحكم بطاقتين صفراوين للاعب الأهلي أسامة الصريط، الأولى عند الدقيقة 80 من زمن المباراة، والثانية عند الدقيقة 90+5 من دون إخراج البطاقة الحمراء، وهو ما جعل نادي النصر يتقدم باحتجاج رسمي قد رفضته خلال الساعات الماضية لجنة المسابقات التي اعتمدت فوز الأهلي بنغازي بالمباراة.

أزمة في الدوري الليبي بعد رفض النصر قرار لجنة المسابقات

ودافعت لجنة المسابقات بالاتحاد الليبي لكرة القدم عن قرارها باعتماد نتيجة مباراة ديربي بنغازي التي جمعت الفريقين في إطار منافسات الدوري الليبي الممتاز، حيث قال رئيسها أحمد الباشا في تصريحات تليفزيونية: "قرار اعتماد مباراة ديربي بنغازي جاء باتفاق أغلبية أعضاء اللجنة مع تحفّظ عضو واحد فقط".

وتابع :"القرار تم اتخاذه بعد عدة مشاورات ومشاهدة المباراة لأكثر من مرة والتأكد من أن اللاعب أسامة الصريط لم يكن له أي تأثير في سير المباراة ومجرياتها، بعد تلقيه البطاقة الصفراء الثانية".

ونفى الباشا وجود أي تدخلات لحسم القرار قائلًا: "لم يكن هناك أي تدخلات من الرئيس وأعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة أو غيرهم في اتخاذ القرار، وعلى النادي النصر المتضرر اللجوء إلى لجنة الاستئناف ثم الاتحاد الدولي "الفيفا"، للطعن في هذا القرار وهو من حقه".

ورفض نادي النصر قرار لجنة المسابقات، والذي وصفه بالجائر -حسب البيان الذي أصدره النادي وتحصل موقع winwin، على نسخة منه- حيث جاء فيه: "أمام هذه التجاوزات المتواصلة وغياب الحيادية والإصرار على خدمة المصالح الشخصية الضيقة على حساب مصلحة الكرة الليبية، فإن مجلس إدارة نادي النصر لن يتوانى عن الدفاع عن حقوق فريقه بكل الوسائل القانونية ويُصر على إتباع جميع الإجراءات الكفيلة بضمان حقوق النادي وسيتم استئناف هذه القرارات الجائرة الفاقدة لأي أساس قانوني أو واقعي".

خبير التحكيم جمال الشريف يتدخل لإنهاء الأزمة

وعلق الخبير التحكيمي جمال الشريف، على خطأ الحكم الصربي "سيموفيتش"، وذلك بقوله ردًا على استفسار من أحد أعضاء لجنة المسابقات عن الواقعة: "إعادة المباراة يجب أن يتوفر فيها شرط أساسي وهو التأثير في نتيجة المباراة أو مجرياتها، وخطأ الحكم الصربي "السهو" بعدم طرد اللاعب للإنذار الثاني جاء قبل دقيقتين من نهاية الوقت بدل الضائع المضاف لنهاية الشوط الثاني".

وتابع: "اللاعب لم يسجل أو يشارك أو يتداخل في إضافة هدف آخر لفريقه، أو لم يمنع هدفًا على فريقه، والوقت الذي بقي فيه بالملعب لم يكن كافيًا للتأثير في مجريات المباراة وبالتالي هذا خطأ (غير مؤثر) ارتكبه الحكم وهو يتحمل المسؤولية دون غيره".

وأضاف: "الفريق الآخر لا يتحمل أي مسؤولية تدعو لإعادة المباراة، أمّا اللاعب فيتحمل مسؤولية فردية، لأنه لم يُعلِم الحكم بحصوله على الإنذار الثاني، وتجب معاقبته بإقرار الطرد لتلقيه الإنذار الثاني، مع مضاعفة عقوبة اللاعب لأنه تستر على الواقعة، أو يُعاقَب استنادًا إلى لوائح لجنة الانضباط في الاتحاد الليبي في حال وجود نص بذلك أو بالقياس على حالات أخرى".

جدير بالذكر، أن النصر تعرّض لأول هزيمة في المرحلة الأولى من الدوري الليبي الممتاز، وأقال مدربه التونسي محمد المكشر بعد الديربي، ومع ذلك ما زال الفريق متصدرًا للمجموعة الأولى بـ 34 نقطة، فيما يحتل الأهلي بنغازي المركز الثاني 30 نقطة، وذلك قبل 3 جولات على نهاية المرحلة.

شارك: