2021-10-12

تونس تتقدم على منتخبات كبيرة في ترشيحات التأهل إلى المونديال

أرشيفية- يملك المنتخب التونسي فرصة كبيرة للتأهل إلى مونديال قطر 2022 (Getty)

نزيه كرشاوي

تونس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تخوض معظم المنتخبات العربية في القارة الإفريقية، المرحلة الثانية من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم قطر 2022، منذ سبتمبر/أيلول الماضي، حيث كانت أغلب المباريات حافلة بالندية والإثارة خلال الجولات الماضية من مشوار التصفيات في دور المجموعات.

 

وتُمني المنتخبات العربية في القارة السمراء النفس في إثبات حضورها في التصفيات القارية أملاً في الوصول إلى المرحلة النهائية (الدور الفاصل) من التصفيات المونديالية، التي تشهد صراعاً كبيراً.

وتعد البطولة التي ستقام على أرض قطر العام القادم، النسخة الأخيرة لكأس العالم التي يشارك فيها 5 منتخبات من إفريقيا، بعدما قرر الفيفا زيادة عدد منتخبات القارة السمراء المشاركة في المونديال إلى 9 منتخبات انطلاقا من نسخة المسابقة عام 2026 المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، والتي سيشارك فيها 48 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ البطولة بدلا من 32 منتخبا مثلما هو متبع حاليا.

 

نظام تصفيات مونديال قطر الخاص بالمنطقة الإفريقية وطريق التأهل

 

يلتقي كل منتخب مع المنتخبات الثلاثة الأخرى في مجموعته بنظام الذهاب والإياب على أن يتأهل متصدرو المجموعات العشر إلى الدور الثالث والنهائي الذي يتكون من خمس مواجهات تلعب بنظام الذهاب والإياب أيضا، وتسبقها قرعة لتحديد كل فريقين متنافسين يكون معيارها الأساسي ترتيب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ، ويتأهل الفائزون الخمسة مباشرة إلى مونديال قطر 2022.

 


موقع عالمي يحدد نسبة وحطوظ  منتخب تونس في التأهل للمرة السادسة في تاريخه إلى كأس العالم


يبدو منتخب نسور قرطاج  في طريق مفتوحة لإنهاء مجموعته الثانية وهو متصدر الترتيب، خاصة أن منتخبات المجموعة تعتبر في المتناول، رغم تعرضه لعثرة غير منتظرة عندما سقط في فخ التعادل أمام موريتانيا، يوم الأحد 10 أكتوبر/تشرين الأول على أرضها في إطار الجولة الرابعة من مشوار التصفيات.


وحدد موقع We global football وهو من أشهر المواقع الرياضية التي تقيم اللاعبين والفرق والمنتخبات الوطنية وتقديم الإحصائيات الكروية، حدّد نسبة وصول المنتخب التونسي إلى كأس العالم بـ 51 % وفي المرتبة الـ29 من مجموع 118 منتخبا يخوض تصفيات مونديال قطر في جميع قارات العالم، فيما جاءت الجزائر في المرتبة الـ25 عالميا بنسبة تتجاوز 64 % والمنتخب المغربي في المرتبة الـ27 بنسبة تتخطى الــ 57 % والمنتخب المصري في المرتبة الـ30 بنسبة 50.5 %.

 

واعتمد الموقع المذكور على إحصائيات دقيقة لجميع المنتخبات واللاعبين عبر استعماله لنظام واضح يعتمد بالأساس على النتائج الراهنة التي قدمها كل منتخب، وأيضا حسب إمكانات لاعبيه وقدرة جهازه الفني على تجاوز الفرق القوية.

 

وتحتل تونس صدارة المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط، بفارق ثلاث نقاط عن غينيا الاستوائية، فيما تحتل زامبيا المرتبة الثالثة برصيد 4 نقاط وتتذيل موريتانيا ترتيب المجموعة بنقطة يتيمة .

 

 

تونس تخوض مواجهة مهمة أمام منافسها المباشر منتخب غينيا الاستوائية

 

يسافر منتخب نسور قرطاج إلى مالابو لملاقاة غينيا الاستوائية يوم 11 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل في الجولة الخامسة، وتحتاج تونس لتحقيق الفوز أو التعادل لضمان تأهلها إلى المباراة الفاصلة دون انتظار مواجهة زامبيا يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني في الجولة الختامية على أرضية الملعب الأولمبي في رادس.

 

ومن المقرر أن تجرى قرعة التصفيات النهائية، في فبراير/شباط من العام المقبل، في مقر الاتحاد القاري بالعاصمة المصرية القاهرة، على أن تجرى مباريات الدور الفاصل في شهر مارس/آذار الموالي.

شارك:
2021-10-28