تضامن رياضي أوروبي كبير مع أوكرانيا في ليلة بكاء زينشينكو

2022-02-27 01:55
التضامن مع أوكرانيا خلال مباراة إيفرتون ومان سيتي في الدوري الإنجليزي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تواصل التضامن العالمي، مع دولة أوكرانيا، إثر الهجوم العسكري الذي شنته روسيا اعتبارا من فجر الخميس الماضي، حيث تصاعدت وتيرة المطالبات من قبل النجوم والأندية الأوروبية خلال مختلف المباريات التي جرت اليوم السبت 26 فبراير/ شباط، بضرورة وقف الحرب على أوكرانيا، وضرورة أن يعم السلام والهدوء المنطقة.

وكما كان منتظرا فقد شهدت مختلف ملاعب الدوري الإنجليزي تضامنا مع أوكرانيا، ولكن الحدث الأبرز، شهدته مباراة إيفرتون وضيفه مانشستر سيتي في المرحلة الـ 27 من الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث قامت جماهير ملعب "غوديسون بارك" بمساندة لافتة لأوكرانيا، حيث دخل لاعبو مان سيتي إلى المباراة وهم يرتدون قمصانًا كتب عليها "لا للحرب" مع علم أوكرانيا في منتصفها، فيما حمل لاعبو ايفرتون أعلام أوكرانيا على أكتافهم، وسط تأثر ظهير سيتي أوليكساندر زينشينكو.

وفي أثناء عمليات الإحماء التي تسبق المواجهة، عانق زينشينكو مواطنه، ولاعب إيفرتون فيتالي ميكولينكو عناقاً طويلاً، تفاعلت معه جماهير "غوديسون بارك" بوابل من التصفيقات تعبيراً عن تضامنهم مع اللاعبين.

وفي اللقاء الصحفي قبل المواجهة، عبر المدرب الإسباني لمانشستر سيتي، بيب غوارديولا، عن دعمه للاعبه زينشينكو والشعب الأوكراني وقال: "إنه وقت حساس بالنسبة لنا جميعاً وخاصة لزينشينكو، إنه يشعر بالخوف على بلاده وعائلته وأصدقائه".

وكان نجوم كرة لقدم قد أظهروا تضامنهم أيضا مع أوكرانيا في محنتها الحالية، حيث تمنى النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب مانشستر يونايتد، أن يعمّ السلام في العالم، ونشر "صاروخ ماديرا" رسالة عبر حسابه الشخصي على موقع "إنستغرام"، قال فيها: "نحتاج أن نصنع عالما أفضل من أجل أطفالنا.. أصلي من أجل أن يعم السلام في عالمنا".

ورفع فريقا باريس سان جيرمان وضيفه سانت إيتيان لافتة قبل المواجهة التي جمعتهما على ملعب "بارك دير برينس" في العاصمة باريس، وكتب عليها "السلام للجميع"، حيث يأمل الناس أن يعود الهدوء وأن يعم السلام المنطقة ويتجنب الأبرياء ويلات الحرب والموت.

  وأكد مهاجم بايرن ميونيخ الألماني، اللاعب البولندي روبرت ليفاندوفسكي أنه لا يتخيّل إمكانية خوضه مباراة مع المنتخب الروسي في ظل الوضع الحالي وغزو أوكرانيا. وقال في حسابه الشخصي على موقع "تويتر" بشأن رفض بولندا اللعب مع روسيا: "إنه القرار الصحيح.. لا أتخيل أن ألعب مباراة مع المنتخب الروسي في موقف يستمر فيه العدوان المسلح على أوكرانيا.. لاعبو كرة القدم والمشجعون الروس ليسوا مسؤولين عن ذلك، لكن لا يمكننا التظاهر بعدم حدوث شيء".

وقد أعلن الاتحاد البولندي لكرة القدم رفضه السفر إلى روسيا من أجل خوض مباراة الملحق الأوروبي أمام المنتخب الروسي يوم 24 مارس/ آذار المقبل، في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2022.

واتخذ لاعب المنتخب الروسي، فيدور سمولوف، موقفًا ضد الهجوم على أوكرانيا، وقال في منشور على حسابه الشخصي على موقع "إنستغرام": "لا للحرب"، إلى جانب رمز تعبيري مكسور القلب وعلم أوكرانيا. 

شارك: