تشافي وليال "تاريخية" في سانتياغو برنابيو

2022-03-27 17:57

تشافي هيرنانديز عندما سجل لبرشلونة أمام ريال مدريد في ملعب برنابيو (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يدخل المدرب الإسباني الشاب تشافي هيرنانديز (42 عامًا) الكلاسيكو الأول له على الإطلاق في الليغا كمدرب لنادي برشلونة، حينما يرحل لمواجهة ريال مدريد في العاصمة بملعب "سانتياغو برنابيو" سهرة الأحد 20 مارس/ آذار.
 

يجمع الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة لحساب المرحلة الـ29 من الدوري الإسباني، وبصافرة من الحكم المحلي خوان مارتينيز أمام حضور جماهيري يُقدّر بزهاء 80 ألف مشجّع، مع العلم أن مباراة الذهاب انتهت بفوز ريال مدريد 2-1.
 

تشافي ونسف نظرية "حُمّى البدايات"


يطمح تشافي لتأكيد تفوقه مؤخّرًا في الليغا عبر الفوز بالكلاسيكو وتحطيم نظرية أن تألقه مجرد "حُمّى البدايات"، فمنذ تسلمه الدفة التدريبية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، ارتقى بالنادي من المرتبة الـ9 إلى الـ3 حاليًا، محققًا 10 انتصارات من أصل 15 جولة، فيما تعرّض للخسارة مرّة وحيدة، بمعدّل (2.27 نقطة) للمباراة الواحدة طبقًا لإحصاءات منصة "WhoScored"

تشافي اللاعب.. سجلات جيدة في ملعب سانتياغو برنابيو

من جملة 21 مباراة خاضها تشافي كلاعب لبرشلونة في ملعب "سانتياغو برنابيو" في مواجهة ريال مدريد، حقق الفوز 8 مرّات، وهي حصيلة أكبر من خسائره التي بلغت (7) مقابل 6 تعادلات بحسب "Transfermarket"، ما يعني أن تشافي اعتاد الفوز نسبيًا في مدريد.


تشافي والبرنابيو.. الخامسة "حاسمة"

انتظر تشافي 4 مواسم، أو بالأدق 5 مباريات، ليعرف أول نصر له في ملعب "سانتياغو برنابيو" بقميص برشلونة كلاعب، إذ انتهى أول كلاسيكو في العاصمة بالهزيمة 0-3 موسم 2000-2001.. وفي الموسم التالي انتهت المباراة بالتعادل 2-2 في كل شبكة.

الكلاسيكيات الـ3 التالية في ملعب "سانتياغو برنابيو" لم تكن أفضل حالًا، ليخسر 0-2 ويتعادل بنفس النتيجة 1-1 في مباراتين تواليًا.. بيد أن تشافي عاش أول لحظة نصر حقيقية في البرنابيو موسم 2003-2004 عندما سجّل هدف الانتصار.
 

25 أبريل 2004، ملعب سانتياغو برنابيو، النتيجة تشير إلى التعادل 1-1، الدقيقة 86 يتصدى حارس البارسا فيكتور فالديز لهدف محقق من لاعب ريال مدريد زين الدين زيدان، لحظات ويقود البارسا هجمة معاكسة، تشافي يغتنم تمريرة سحرية من رونالدينيو ليصوب كرة مخادعة ضد الحارس إيكر كاسياس، لتسكن الكرة الشباك وينتهي اللقاء بفوز برشلونة 2-1، وما تلاه من كلاسيكيات كان أفضل بالنسبة لتشافي.

أول هدف لتشافي في مباريات الكلاسيكو بملعب البرنابيو


سلسلة ذهبية لتشافي في ملعب سانتياغو برنابيو


في المواجهات الـ4 التالية في البرنابيو، فاز برشلونة مرة واحدة، وخسر 3 مناسبات بواقع (2-4 و0-2 و1-4)، في المباراة الأخيرة تلك، حصد تشافي بطاقتين صفراوين ليتم طرده في الشوط الثاني.. لكن ما حدث بعد ذلك كان ذهبيًا حقًا.


فمنذ بداية موسم 2008-2009 (أول موسم للمدرب بيب غوارديولا مع برشلونة) لم يخسر تشافي في ملعب سانتياغو برنابيو في 7 مناسبات متتالية عُرفت بالفترة الذهبية، حقق خلالها 4 انتصارات و3 تعادلات بحسب الموقع الرسمي لبرشلونة.


من بين مباريات الفترة الذهبية لتشافي في البرنابينو، الفوز 6-2 في الثاني من مايو 2008، عندما صنع 4 أهداف في غضون 35 دقيقة، وأيضًا مباراة الفوز 2-0 في العاشر من أبريل 2010 بالجولة الـ34 من الليغا، وحينها صنع تشافي هدفي برشلونة.

4 تمريرات حاسمة لتشافي ضد ريال مدريد في مباراة واحدة


الذكرى الأخيرة من البرنابيو لا تحمل أخبارًا سارة لتشافي
 

آخر مباراة خاضها تشافي في ملعب "سانتياغو برنابيو" كانت بتاريخ 25 أكتوبر 2014 في الجولة الـ9 من الليغا، ولم تحمل ذكرى طيبة، إذ خرج تشافي في الدقيقة 60 لصالح زميله الكرواتي إيفان راكيتيتش، حينها كانت النتيجة تشير إلى تقدم ريال مدريد 2-1.
 

دقيقة أخرى وأضاف الفرنسي كريم بنزيمة الهدف الثالث وانتهت المباراة بفوز الميرينغي 3-1، تحت أنظار تشافي الذي أكمل اللقاء على مقاعد البدلاء بجانب مدربه لويس إنريكي، وعاد البلوغرانا خائبًا إلى كاتالونيا، رغم أنه كان البادئ بالتسجيل بالدقيقة 4 عبر نيمار.
 

يعود تشافي بعد 8 سنوات لأول مرة إلى ملعب "سانتياغو برنابيو" محملًا بذكرى سيئة لا يمكن محوها إلا عبر انتصار يكرّس مسيرة البارسا القوية في النصف الثاني من الموسم الحالي، ويعطي إنذارا شديد اللهجة لخصمه العاصمي.

شارك: