نقاط فنّية من الكلاسيكو.. قاعدة 6 ثوان أم أفضلية وسط الريال؟

2022-03-19 15:20
لقطة من مباراة الكلاسيكو في الجولة 10 من الدوري الإسباني موسم 2021-2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قد لا يكون كلاسيكو الأحد المقبل 20 مارس/ آذار في ملعب "سانتياغو بيرنابيو" حاسمًا لهوية بطل الدوري الإسباني "لا ليغا" للموسم الحالي 2021-2022 بالنظر إلى تبقي 9 جولات على المحك، بيد أن فوز أحد الفريقين، ريال مدريد أو برشلونة، سيُعد بطولة بحد ذاتها.
 

دائمًا ما تكون مباراة الكلاسيكو فرصة لتعويض الإخفاقات وإسعاد الجماهير بانتصار "عظيم" ضد العدو الأزلي، ويمتلك مدرب برشلونة تشافي الفرصة الأكبر لفرض الذات وتأكيد أن سلسلة انتصاراته الأخيرة ليست محض صدفة، بل نتاج عمل دؤوب للطاقم الفني.


معركة الوسط في الكلاسيكو.. أفضلية الريال أم قاعدة 6 ثوان؟


في المباريات الأخيرة لخط وسط برشلونة تحسّنت "ثلاثية P" بوضوح، وهي اختصار لأول 3 أحرف من الأسس المركزية لمدرسة النادي الكتالوني؛ الاستحواذ والتمركز والضغط (possession, positioning and pressing). ومع ذلك لا يزال البارسا بعيدًا عن المستوى النهائي الذي يريده المدرب تشافي، فبدون الكرة يظهر عمق ملعب الفريق مستباحا للخصوم بالضرب عبر الهجمات المعاكسة، نتيجة التقدّم المفرط للظهيرين وبطء الوسط في الارتداد.
 

"الضغط مسألة أساسية غير قابلة للنقاش، لا يوجد مكان في تشكيلتي لأي لاعب غير مستعد للضغط" هكذا كان تعليق المدرب تشافي حيال منهجيته في لقاء الكلاسيكو المُرتقب، لكن إلى مدى قد يصمد ثلاثي وسط برشلونة أمام نظرائهم الأكثر خبرة لدى ريال مدريد؟
 

سيرخيو بوسكيتس لاعب برشلونة الإسباني winwin ون ون
متوسط الميدان سيرخيو بوسكيتس (يمين) في مباراة فريقه برشلونة ضد أتلتيك بيلباو لحساب الجولة الـ26 من الدوري الإسباني هذا الموسم (Getty)


إذا لعب سيرخيو بوسكيتس جيدًا، فهذا معناه أن برشلونة يلعب جيدًا.. يقابله في ريال مدريد الكرواتي لوكا مودريتش القطعة الديناميكية المتحرّكة بحرية وزخم، رغم اختلاف الأدوار. معركة الوسط في الكلاسيكو قد تبدو مثيرة هذه المرة عن غيرها؛ فثلاثي ريال مدريد فوق سن الـ30 منهم مودريتش الذي يدخل في عامه الـ37، ويتساوى عمره مع مجموع عمري الإسبانيين بيدري (19) وغافي (17)، الثنائي المراهق في وسط البرسا.
 

إحصائيًا، يمتلك وسط الريال أفضلية لافتة، فمثلًا الألماني توني كروس أكثر لاعب وسط قدّم تمريرات في الثلث الأخير من الملعب في الليغا هذا الموسم (207 تمريرات)، كما أن البرازيلي كاسيميرو الأكثر افتكاكًا للكرة في موسم البطولة المحلية بواقع 60 مرة، أما أدوار مودريتش ومساهماته فلا تخفى على أحد.
 

خط وسط ريال مدريد مودريتش وكاسيميرو وكروس winwin ون ون
ثلاثي ريال مدريد، من اليمين لوكا مودريتش وكاسيميرو وتوني كروس يحاصرون لاعب باريس سان جيرمان ليونيل ميسي- دوري أبطال أوروبا 2022 (Getty)

 

هل يتحمّل بوسكيتس عبء قاعدة 6 ثوانٍ؟


إذا طبّق برشلونة قاعدة "6 ثوانٍ" بإتقان فقد يتمكّن من تقييد خطر الهجمات المعاكسة لريال مدريد، وهي قاعدة تتبعها مدارس الضغط الألمانية في كرة القدم، بالضغط المباشر على الخصم لحظة فقدان الكرة واسترجاعها في غضون 6 ثوانٍ، استنادًا إلى دراسة تفيد بأن التركيز الذهني للاعبين يتلاشى تدريجيًا بعد 6 ثوانٍ من الركض والدفاع، وتعتمد اعتمادًا كلّيًا على الحضور البدني من أجل سرعة استعادة الكرة، لكن قد يواجه بوسكيتس معضلة في تنفيذها بالنظر لتناقص مجهوده في الأعوام الأخيرة.

الكلاسيكو اختبار حقيقي لمدى نجاعة برشلونة


في النصف الأول من الموسم، افتقد هجوم برشلونة إنهاء الفرص بالشكل الأمثل، وكلّفه ذلك خسارة العديد من النقاط، لكن مع وصول التدعيمات في نافذة الانتقالات الشتوية؛ وأبرزها وصول المهاجم الغابوني بيير أوباميانغ، ظهرت بوادر تحسّن المنتوج التهديفي، وسجّل النادي 4 أهداف في مباراة واحدة أمام كل من أتلتيكو مدريد وفالنسيا ونابولي وأتلتيك بيلباو وأوساسونا في شهر ونصف تقريبًا.
 

ربما تكون قوة هذه الخصوم الـ5 الذين دكّ برشلونة مرماهم برباعية مُختلَفًا عليها، لكن لن يكون كذلك مع ريال مدريد الذي سيمثل أول اختبار حقيقي للمدرب تشافي منذ وصوله لتدريب البرسا، بحسب ما أشار إليه محللون.
 

سجّل برشلونة 32 هدفًا في 21 مباراة من الليغا هذا الموسم قبل وصول تدعيمات الميركاتو الشتوي، ومع انضمام الصفقات الجديدة أحرز النادي 20 هدفًا في 6 مباريات خاضها بالبطولة المحلية، وارتقى البلوغرانا من المركز التاسع إلى الثالث في فترة وجيزة، بحسب إحصاءات "Opta".

برشلونة هزم أوساسونا 4-0 في الجولة الـ28 من بطولة الدوري الإسباني هذا الموسم 2021-22


ريال مدريد وأفضلية ساحقة مؤخرًا في الكلاسيكو
 

لم ينهزم ريال مدريد في الكلاسيكو منذ 2019، وبالتحديد في آخر 6 مباريات جمعت الفريقين بمختلف البطولات، وهي إحصائية عادل من خلالها الفريق الملكي سلسلة برشلونة، بقيادة المدرب الإسباني بيب غوارديولا، بين عامي 2008 و2011، عندما تجنب الهزيمة أمام ريال مدريد في 6 مباريات متتالية.


هل يطيح قفازا كورتوا بتوهج بنزيمة؟
 

لا شك في أن مهاجم ريال مدريد كريم بنزيمة يدخل ضمن أفضل 3 مهاجمين في العالم حاليًا؛ بتصدره لائحة الهدّافين والممررين الحاسمين في الليغا هذا الموسم بواقع 22 هدفًا و11 تمريرة حاسمة، وحسمه مباراة الريال ضد باريس سان جيرمان الفرنسي في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا بهاتريك تاريخي.
 

لكن مع ذلك تصب آراء الخبراء في صالح الحارس البلجيكي تيبو كورتوا بوصفه نجم الشباك الأول في النادي الملكي هذا الموسم؛ بتصدياته وإنقاذاته التي خدمت النادي أكثر من أهداف بنزيمة، وفقا لإحصائيات، ومن أصل 28 جولة انقضت من عمر الليغا هذا الموسم، حافظ كورتوا على نظافة شباكه 12 مرة، وتلقى فقط 21 هدفًا، كما يمتلك البلجيكي ثاني أفضل معدّل تصديات في الدوري الإسباني بعد المغربي ياسين بونو، حارس إشبيلية، وحسب مراقبين، فإن الكلاسيكو قد يمثل الحكم المفصلي لأفضلية كورتوا على بنزيمة أو العكس.


تصديات تبرز جودة حارس مرمى ريال مدريد تيبو كورتوا
شارك: