تراجع القيمة السوقية لنجوم البريميرليغ عام 2021

2021-12-26 17:10
أبرز اللاعبين في الدوري الإنجليزي الذين انخفضت قيمتهم السوقية خلال عام 2021 (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تُعتبر القيمة السوقية لنجوم كرة القدم من العوامل الهامة لدى الأندية العالمية، لتحديد المبالغ المالية التي يتعين عليها دفعها من أجل التعاقد مع أحدهم خلال سوق الانتقالات المقبلة.  

وتخضع عملية تقييم القيمة السوقية للاعبين لعدة معايير، منها أعمارهم ومؤشرات الأداء، وكذلك فترات العقود المتبقية مع أنديتهم، ولا تكون هذه التقييمات ثابتة، فهي قابلة للارتفاع والانخفاض بتغير معيار واحد أو أكثر.  

وشهد العام الحالي انخفاضا كبيرا في القيمة السوقية لعدد من نجوم الدوري الإنجليزي الممتاز، ومع اقتراب السنة الحالية من نهايتها، ونرصد في السطور التالية 5 لاعبين في البريميرليغ انخفضت قيمتهم السوقية خلال عام 2021، وفق موقع ترانسفير ماركت.

5ـ كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد)

بعد سنوات، عاد البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى ملعب أولد ترافورد، مما أسعد جماهير مانشستر يونايتد خلال الميركاتو الصيفي السابق، خصوصًا أن اللاعب كان مرتبطًا بقوة بالتحول إلى الجار مانشستر سيتي، لكن في الأخير وقع رونالدو مع ناديه القديم.

وحضر رونالدو صاحب الـ36 عامًا إلى اليونايتد من أجل إحراز الأهداف، وكان في الموعد، حيث أحرز 13 هدفًا وصنع هدفين في 18 مباراة مع مانشستر يونايتد حتى الآن.

وتبلغ القيمة السوقية الحالية لرونالدو 35 مليون يورو، أي أنها انخفضت مع نهاية العام بقيمة 10 ملايين يورو، لكن يجب الإشارة إلى أن تقييم رونالدو هو الأعلى بين لاعبي كرة القدم في مرحلة مماثلة من حياتهم المهنية.

4ـ بيير إيمريك أوباميانغ (أرسنال)

منذ تجديد عقده الأخير في عام 2020، كان هناك تراجع كبير في مسيرة بيير إيمريك أوباميانغ مع أرسنال، وافتقد المهاجم الغابوني لتوهجه المعتاد مع الغانرز.

ونجح أوباميانغ في تسجيل أربعة أهداف فقط خلال 14 مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، واستبعد خلال آخر 4 مباريات مع أرسنال كما تم تجريده من شارة القيادة، بعد عودته متأخرًا من بلاده في التوقف الدولي الأخير.

ومع بقاء عام ونصف العام على نهاية عقده، وزيادة عمره، تقدر قيمة أوباميانغ السوقية حاليا بـ 15 مليون يورو فقط، أي أنها تراجعت بقيمة 10 ملايين يورو عن بداية عام 2021.

3ـ كيفن دي بروين (مانشستر سيتي)

يعتبر الكثيرون أن كيفن دي بروين أفضل لاعب خط وسط في الدوري الإنجليزي الممتاز خلال الوقت الحالي، ويبدو انخفاض القيمة السوقية للدولي البلجيكي، مفاجئا للبعض خاصة مع بقاء فترة طويلة على نهاية عقده الحالي مع مانشستر سيتي.

وخلال الموسم الحالي، لم يصل دي بروين إلى قمة تألقه مع مانشستر سيتي، حيث أحرز 5 أهداف فقط وقدم تمريرة حاسمة واحدة خلال 19 مباراة.

ومع نهاية عام 2021، انخفضت القيمة السوقية لمتوسط ميدان مانشستر سيتي بنسبة 10 ملايين يورو، وأصبحت 90 مليون يورو.

2ـ هاري كين (توتنهام)

ارتبط هاري كين، أحد أكثر الأسماء شهرة في الدوري الإنجليزي الممتاز، خلال صيف عام 2021 بالانتقال إلى مانشستر سيتي، لكن فريق توتنهام، وقف ضد رغبة المهاجم في الرحيل وخوض تجربة جديدة.

وربما يكون رفض توتنهام قد أثر بشكل واضح على معنويات كين؛ وتسبب في تراجع أدائه هذا الموسم، فالمهاجم الإنجليزي أخفق في تقديم عروض تتناسب مع جودته المعهودة.

وخلال الموسم الحالي، أحرز كين هدفين في 14 مباراة ببطولة الدوري الإنجليزي، وهو ما أدى إلى تراجع قيمته السوقية من 120 مليون يورو في بداية عام 2021، إلى 100 مليون يورو.

1ـ جاك غريليش (مانشستر سيتي)

وعندما قرر مانشستر سيتي دفع الشرط الجزائي البالغ قيمته 100 مليون جنيه إسترليني للتعاقد مع جاك غريليش الصيف الماضي، كان يعلم أنه دفع أعلى بكثير من قيمة اللاعب المالية في ذلك الوقت.

و كان على غريليش أن يؤدي بطريقة مثالية مع السيتي لتبرير رسوم انتقاله، لكن مهمة القيام بذلك في فريق من الطراز العالمي، تبدو صعبة في الوقت الراهن.

وفي الموسم الحالي، لعب غريليش 20 مباراة مع مانشستر سيتي، وأحرز 3 أهداف وصنع مثلها، ويأمل مشجعو فريقه في أن يقدم الدولي الإنجليزي المستوى الذي جعله أهم لاعب في ناديه السابق أستون فيلا.

وتبلغ القيمة السوقية الحالية للاعب جاك غريليش 80 مليون يورو، أي أنها انخفضت بقيمة 20 مليون يورو.

لائحة أكثر 10 لاعبين انخفاضا في القيمة السوقية عام 2021 بالدوري الإنجليزي

  1. جاك غريليش انخفاض بقيمة 20 مليون يورو؛
  2. هاري كين انخفاض بقيمة 20 مليون يورو؛
  3. كيفن دي بروين انخفاض بقيمة 10 ملايين يورو؛
  4.  بيير إيمريك أوباميانغ انخفاض بقيمة 10 ملايين يورو؛
  5. كريستيانو رونالدو انخفاض بقيمة 10 ملايين يورو؛
  6. تانغي ندومبيلي انخفاض بقيمة 7 ملايين يورو؛
  7. روب هولدنغ انخفاض بقيمة 6 ملايين يورو؛
  8. راؤول خيمينيز انخفاض بقيمة 6 ملايين يورو؛
  9. جادون سانشو انخفاض بقيمة 5 ملايين يورو؛
  10. فيران توريس انخفاض بقيمة 5 ملايين يورو.
شارك: