تحليل winwin | هذا ما يصنع سطوة الهلال على الكرة السعودية

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-06 00:50
فريق الهلال السعودي من الموسم الحالي 2023-2024 (X: Alhilal)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

خطا فريق الهلال الأول لكرة القدم خطوةً مهمةً نحو بلوغ الدور نصف النهائي من دوري أبطال آسيا بفوزه على الاتحاد 2-0 في الكلاسيكو السعودي في ذهاب الدور ربع النهائي.

وأصبح الهلال في وضعٍ مريحٍ قبل لقاء الإياب، الثلاثاء المقبل، على ملعب الجوهرة المشعة في جدة، إذ يحتاج إلى الفوز بأي نتيجةٍ، أو التعادل، أو الخسارة بفارق هدفٍ واحدٍ من أجل العبور رسميًّا إلى نصف النهائي.

الزعيم كرس عقدته للاتحاد مؤخرًا، فهذا هو الفوز الرابع على التوالي في 3 بطولات مختلفة، بينما لم ينجح الاتحاد في تحقيق أي فوز على الهلال للمباراة الـتاسعة على التوالي وقد خسر فيها 8 مرات.

فوز اقتصادي باهر

الهلال لعب مباراة بشكل اقتصادي، لكنه حسمها بنتيجة جيدة، ولو كان الأزرق ركز أكثر في هجماته بعد طرد نغولو كانتي لربما خرج بنتيجة كبرى.

الفريق العاصمي سجل هدفين من محاولتين فقط على مرمى الاتحاد، الذي سدد هو الآخر مرتين دون تسجيل. وبشكل عام سدد الهلال 9 مرات في هذه المباراة، وهو أقل مجموع له في مباراة واحدة في دوري أبطال آسيا 2023-2024.

قيمة مالكوم

في مباراة الدوري قبل أيام كان مالكوم حاسمًا بتسجيله هدفًا وصناعة فرصتين، واليوم أمام الاتحاد صنع هدفًا وصنع 3 فرص كأكثر لاعبي المباراة من حيث صناعة الفرص.

يجب القول إن الأزرق صنع 6 فرص فقط اليوم، وكما قلنا فإن المباراة تمت إدارتها بشكل اقتصادي ومالكوم صنع نصف فرص الهلال.

صورة


مالكوم امتاز باللعب على الجانب الأيمن واللعب في المساحات البينية حيث تُظهِر خريطة تمريراته المفتاحية وصناعته للفرص قدرةً فائقةً على اللعب بعمق الملعب أكثر.

وعندما كان مالكوم يلعب خارج الملعب كان يُرسل العرضيات، حيث أنه أكثر من أرسل العرضيات في الهلال.

في المباراة الماضية كان مالكوم يلعب على الورق في المركز رقم 10 في طريقة 4-2-3-1، لكنه اليوم لعب كجناح أيمن في طريقة 4-3-3 وفي كلتا الطريقتين فهو يعرف متى يخرج لخارج الملعب ومتى يضم إلى العمق ويترك المساحة للظهير سعود عبد الحميد.

عمق تشكيلة الهلال

ما يميز الهلال عن أي نادٍ آخر أنه يمتلك العمق المميز في تشكيلته وعددًا وافرًا من اللاعبين دون أن يهتز الفريق إن غاب أحد.

وفي المباراة التي لُعِبت في الدوري قبل أيام، شارك صالح الشهري وياسين بونو ولودي وميشيل وغاب ميتروفيتش ومع ذلك فاز الفريق بثلاثة أهداف مقابل هدف.

لكن الفريق الأزرق وبـ4 تغييرات على تلك التشكيلة عاد وحقق أيضًا الفوز، أي أن الهلال يكون مميزًا بأي تشكيلة يلعب بها وهذا يصنع هذا التفوق الساحق دون التأثر بغياب أحد.

الحارس المميز والعائد بعد غياب لفترة طويلة بسبب الإصابة محمد العويس قدّم واحدة من مبارياته الرائعة وتصدى لـ3 فرص محققة، وهو ما يؤكد عمق تشكيلة الهلال حتى في مركز حراسة المرمى.

الاتحاد.. إجادة متأخرة

أفضل فترات الاتحاد كانت بعد طرد نغولو كانتي، فالعميد قدّم أداءً هجوميًا مميزًا في ثلث الساعة الأخير من المباراة، ووصل بفرصتين منها لعبة أحمد حجازي وتسديدة من حمد الله تألق فيها العويس.

الاتحاد تنقصه سرعة تحريك الكرة للأمام فقط وإيجاد اللاعب الذي ينقل الفريق بسلاسة من الحالة الدفاعية للهجومية، ولو كان يمتلك لاعبًا من نوعية مالكوم وروبين نيفيز وسافيتش لكان للاتحاد وجه آخر.

شارك: