بنزيما وليفاندوفسكي.. صراع "عمالقة التهديف" في الكلاسيكو

2022-10-15 12:38
صراع فردي مُرتقب بين مهاجم ريال مدريد كريم بنزيما وهدّاف برشلونة روبرت ليفاندوفسكي (winwin)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

يدور الزمن على الكلاسيكو، بين قطبي الكرة الإسبانية ريال مدريد وبرشلونة، ويتغيّر معه نجومه وأبطاله، فبالأمس كانت البطولة من نصيب البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي على مدار تسع سنوات من مباريات الكلاسيكو التي رسمت ملامح عقد كامل، لكن يتحول الصراع اليوم بين نجمين آخرين؛ هما الفرنسي كريم بنزيما والبولندي روبرت ليفاندوفسكي.

ومع بلوغهما سن الـ34 عاما، يقود اللاعبان هجوم الفريقين في صراع محموم على صدارة الليغا، حيث سيعتمد نجاح أو فشل الموسم لفريقي ريال مدريد وبرشلونة، بشكل كبير، على أهداف بنزيما وليفاندوفسكي.

وتمثل مواجهة الكلاسيكو نقطة فاصلة لكليهما لكسر النحس، فمهاجم ريال مدريد بنزيما يمر بأسوأ فترة عقم تهديفي منذ عامين ونصف، أمّا لاعب برشلونة ليفاندوفسكي فيتعين عليه إعادة الفريق إلى المسار الصحيح بعد الانتكاسة الأوروبية أمام إنتر ميلان، والتي وضعته على حافة الإقصاء من دوري أبطال أوروبا.

بنزيما.. مشوار طويل وأرقام مميزة في الكلاسيكو

يملك بنزيما في رصيده 41 مواجهة رسمية في مسيرته أمام برشلونة؛ إذ بدأها بثلاث مباريات عندما كان يلعب في صفوف أولمبيك ليون، ليخوض بعدها 38 كلاسيكو بالقميص الملكي. 

وقد واجه النجم الفرنسي برشلونة في دور المجموعات بدوري الأبطال عندما كان يخطو خطواته الأولى في الدوري الفرنسي، وفي أول 10 مواجهات بقميص الريال لم يتذوق طعم الفرحة (ست هزائم بينها خسارة مؤلمة 0-5 عام 2010، و4 تعادلات).

وحدثت الطفرة الأكبر لبنزيما بعد رحيل رونالدو عن الريال؛ إذ أتيحت الفرصة للمهاجم الفرنسي للانفراد بدور البطولة في الكلاسيكو محققا مع فريقه 5 انتصارات متتالية.

وظل المهاجم القنّاص صائما عن التهديف طيلة 9 مواجهات كلاسيكو متتالية، وكان أول هدف له ضد برشلونة على ملعب "سانتياغو برنابيو" في ديسمبر/ كانون الأول 2011.

ويملك بنزيما رقما مميزا في الكلاسيكو؛ إذ يُعد صاحب أسرع هدف في تاريخ مواجهات الكلاسيكو، وتحديدا في الثانية 22 عندما أخطأ حارس البارسا آنذاك فيكتور فالديز في تمرير الكرة ليخطفها المهاجم الفرنسي ويسجل هدفا، وقد كان ذلك في شهر مارس/ آذار 2014، لكن ريال مدريد سقط في ملعبه حينها (3-4).

وإجمالا سجل الفرنسي 11 هدفا وصنع 9 في 38 كلاسيكو، وهو تاسع هدّاف في تاريخ مواجهات الفريقين بفارق هدف عن لاعب الريال التاريخي كارلوس سانتيانا، لكنه ما زال بعيدا عن الوصول إلى الرقم القياسي الذي يملكه ميسي بـ26 هدفا، وعن المركز الثاني الذي يحتله دي ستيفانو ورونالدو بـ18 هدفا لكلٍّ منهما.

ليفاندوفسكي.. كابوس الريال في أول كلاسيكو 

مشوار ليفاندوفسكي الحافل بغزارة الأهداف أمام الريال رفقة فريقيه السابقين بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند الألمانيين، يجعله التهديد الأكبر لريال مدريد؛ ففي 8 مباريات في مسيرته أمام الريال، جميعها في دوري الأبطال، تمكن من تسجيل 6 أهداف.

وبهذه الأهداف الستة، يُعد ليفاندوفسكي أكثر لاعب سجل في شباك الميرينغي في المسابقة الأوروبية، وجاءت 4 منها "سوبر هاتريك" عندما كان في صفوف بوروسيا دورتموند حين فاز الفريق الألماني 4-1 في ذهاب نصف نهائي "التشامبيونز"، بالإضافة إلى هدف في دور المجموعات في موسم 2012 مع دورتموند أيضا.

ومع بايرن ميونيخ، سجل النجم البولندي هدفا واحدا فقط ضد ريال مدريد من ركلة جزاء، وهي المرة الوحيدة التي سجل فيها في أربع زيارات إلى "سانتياغو برنابيو".

وعلى صعيد المنافسة على لقب هدّاف الليغا، تصب المقارنات في صالح ليفاندوفسكي، الذي يخوض موسمه الأول في الليغا، بواقع 9 أهداف في 9 مباريات، مقابل 3 لبنزيما في 5 مباريات.

ليفاندوفسكي: الكلاسيكو بين الريال وبرشلونة وليس بين بنزيما وليفاندوفسكي

وتحققت قفزة برشلونة التهديفية على يد المهاجم البولندي الذي سجل نصف عدد أهداف فريقه في الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا؛ إذ أحرز 9 من أصل 20 هدفا لبرشلونة في المسابقة المحلية، و5 من أصل 8 أهداف للفريق في دوري أبطال أوروبا، ما يجعل الحاجة إلى قدرات ليفاندوفسكي ملحة في أول كلاسيكو يخوضه مع النادي الكتالوني في مواجهة الملكي.

شارك: