بمشاركة 48 منتخبًا.. تعرف إلى النظام الجديد لكأس العالم 2026

2023-03-14 20:42
كأس العالم 2026 (Fifa)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، رسميا، اليوم الثلاثاء، عن النظام الجديد لكأس العالم، والذي سيتم تطبيقه اعتبارًا من مونديال 2026 والذي سيُقام في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، والذي من شأنه أن يجعل تلك النسخة أطول بطولة في تاريخ الفيفا.

وكان آخر مونديال 2022 الذي أقيم في قطر، شهد تتويج منتخب الأرجنتين باللقب بعد 36 عامًا، حيث تُعد تلك المرة الثالثة في التاريخ التي فاز فيها "الألبيسيليستي" بالمونديال بعد نسختي 1978 و1986، بعدما تمكن "راقصو التانغو" من تجريد بطل النسخة الماضية "منتخب فرنسا" من لقبه، عقب الفوز بركلات الترجيح بعد نهاية الوقت الأصلي والإضافي (3-3). 

وكانت النسخة الماضية من كأس العالم هي الأولى على الإطلاق، التي تُقام في الوطن العربي والأولى أيضًا التي تُقام في فصل الشتاء، من أواخر نوفمبر/تشرين الثاني إلى منتصف ديسمبر/كانون الأول، ولكن اعتبارًا من مونديال 2026 ستعود البطولة إلى موعدها الأصلي في فصل الصيف، ولأول مرة بمشاركة 48 منتخبًا، ليكون المونديال القطري آخر نسخة بـ32 منتخبًا مُنذ اعتماد تلك الصيغة في مونديال 1998.

وقال الفيفا خلال الجمعية العمومية الـ73 التي عقدها في كيغالي عاصمة رواندا، إنه ومع مشاركة 48 منتخبًا في البطولة، سيصل إجمالي المباريات إلى 104 مباريات خلال 39 يومًا فقط.

ما نظام بطولة كأس العالم 2026؟

• 48 فريقًا بدلاً من 32 فريقًا؛
• إجمالي المباريات: 104 مباريات بدلاً من 64؛
• 12 مجموعة بكل منها أربعة منتخبات؛
• سيتأهل أفضل فريقين من كل مجموعة إلى دور 32 مع أفضل 8 منتخبات احتلوا المركز الثالث.

ويأتي قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بتحديد 12 مجموعة وليس 16، لكون أن من المرجح أن تفتقد الجولة الأخيرة من دور المجموعات المتابعة والإثارة، لأن الكثير من المنتخبات ربما تكون قد حسمت التأهل بشكلٍ مبكر؛ كما أنّ هُناك خوفًا أن يتم إبرام صفقات غير رسمية في المباراة الأخيرة إذا احتاج كلا الفريقين ذلك، لذا قرر فيفا الابتعاد عن أي شبهة تواطؤ أو صفقة مشبوهة. 

كما أوضح التقرير أن رؤساء الاتحادات القارية الستة لكرة القدم (يويفا، كونميبول، كونكاكاف، كاف، أوقيانوسيا، آسيا) قد التقوا برئيس الفيفا، جياني إنفانتينو، مساء أمس الإثنين، ولم يبد أي منهم أي اعتراض على الصيغة المقترحة، حسب ما ذكرته الصحيفة الأمريكية نقلا عن مصادر مطلعة.

وسيكون مونديال 2026 أول نسخة تضم 48 منتخبًا بدلًا من 32 منتخبًا بعد قرار فيفا، على أن تتولى الولايات المتحدة استضافة معظم مباريات البطولة وستحظى بـ11 ملعبًا من أصل 16 ستقام عليها فعاليات كأس العالم، بينما تستضيف مدن مكسيكو ومونتيري وغوادالاخارا في المكسيك باقي فعاليات البطولة، ووقع الاختيار على فانكوفر وتورونتو لتمثلا كندا في استضافة مواجهات البطولة.

شارك: