موتسيبي واثق من بلوغ منتخب أفريقي لنهائي مونديال 2026

2022-12-21 22:40
أرشيفية - رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" باتريس موتسيبي (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

أكد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي الأربعاء أنه يؤمن بحظوظ بلوغ أحد منتخبات القارة السمراء لنهائي كأس العالم 2026، وذلك عقب الإنجاز الكبير الذي حققه منتخب المغرب بعدما بات أول منتخب عربي وأفريقي يصل إلى نصف نهائي كأس العالم.

وقال موتسيبي في مؤتمر صحفي عقده في جوهانسبورغ إن المغرب "شرع الباب ببلوغه للدور نصف النهائي الشهر الحالي وأنا واثق من أن دولة أفريقية ستذهب أبعد من ذلك في المونديال المقبل".

وأردف الجنوب أفريقي قائلاً "الهدف الرئيسي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم هو أن تفوز دولة أفريقية بكأس العالم وهذا الهدف في متناول اليد".

تصريحات موتسيبي اليوم عن المونديال

ومع نظام جديد للمونديال المقبل وفي ظل مشاركة 48 منتخباً سيكون هناك تسعة أو 10 منتخبات من القارة السمراء، بدلاً من خمسة في مونديال قطر، في نهائيات عام 2026 والتي ستستضفيها ثلاث دول هي الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وصنع المغرب التاريخ في العرس الكروي العالمي الذي أقيم للمرة الأولى في الشرق الأوسط والعالم العربي عندما أصبح أول ممثل من أفريقيا يصل إلى نصف النهائي.

وفاجأ منتخب "أسود الأطلس" بلجيكا في دور المجموعات حيث (فاز 2-صفر)، قبل أن يقصي رجال المدرب وليد الركراكي منتخبين أوروبيين عريقين هما إسبانيا بركلات الترجيح والبرتغال 1-صفر في الدورين ثمن وربع النهائي توالياً، ليعود ويخسر أمام فرنسا، حاملة اللقب ووصيفة هذه النسخة، في نصف النهائي صفر-2.

وأضاف موتسيبي "هناك 10 دول أفريقية على الأقل تمكنها المنافسة على أعلى مستوى والفوز بكأس العالم".

كما أشاد بالكاميرون وتونس بفوزهما المفاجئ في دور المجموعات على البرازيل، الفائزة بكأس العالم خمس مرات، وفرنسا على التوالي بنفس النتيجة 1-صفر.

قال رئيس الاتحاد القاري "يجب أن نفتخر بما حققته الكاميرون وتونس، التي يتوجب عليهما وغيرهما من الدول الأفريقية التعلم من المغرب".

وفي حين لم تنجح الكاميرون وتونس في تجاوز دور المجموعات، فقد بلغت السنغال ثمن النهائي حيث خرجت أمام إنجلترا بخسارتها بثلاثية نظيفة.

وتعرضت السنغال، المتوجة بلقب أمم أفريقيا في نسختها الأخيرة، لضربة معنوية قوية بإصابة نجمها مهاجم بايرن ميونيخ الألماني ساديو ماني قبل انطلاق المنافسات، ما أدى إلى استبعاده من التشكيلة.

وكشف موتسيبي أن الخلاف بين الاتحاد الأفريقي للعبة ووكالة لاغاردير الرياضية قد "تم حله ودياً"، ولكنه رفض الإدلاء بتفاصيل، مستشهداً بشرط السرية.

ماتسيبي يوضح أن خلاف لاغاردير تم حله 

وقد وقعت لاغاردير عقداً قيمته مليار دولار (940 مليون يورو) مع الاتحاد القاري، ومقره القاهرة، في عام 2017 والذي كان من المفترض أن يستمر حتى عام 2028.

ومع ذلك، تم إلغاء صفقة التسويق وحقوق النقل التلفزيوني بعد عام واحد فقط، عقب صدور حكمين قانونيين أكدا على انتهاك قواعد المنافسة.

شارك: