2022-02-26

بعد غزو أوكرانيا.. عزل روسيا "رياضيا" وردود أفعال غاضبة

من اعتراضات الرياضيين على هجوم روسيا العسكري على دولة أوكرانيا (winwin)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

تصاعدت وتيرة الأحداث خلال الساعات الأخيرة، بعد هجوم الجيش الروسي على أوكرانيا، وفشل كل الجهود الدبلوماسية لإيقاف الحرب، ما خلّف ردود فعل واسعة النطاق على المستوى الرياضي.

 

وقررت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم وضع شعار "لا للحرب" خلال البث الحي لمباريات نهاية الأسبوع الحالي بالقسمين الأول (الليغا) والثاني (ليغا سمارت بنك)، احتجاجا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأعلنت الرابطة في بيان رسمي أنه سيتم نشر هذه الرسالة في البث الحي لجميع المباريات محليا ودوليا في أكثر من 185 بلدا.

 

وستصاحب هذه الرسالة، رسالة أخرى على الشبكات الاجتماعية للرابطة، لإظهار الرفض "لأي نزاع حربي ودعم السلام والحوار والوئام".

 

ضغط بريطاني لاستبعاد روسيا من مونديال 2022

 

ذكرت صحيفة "التلغراف" اليوم السبت 26 فبراير/شباط أن الحكومة البريطانية تضغط على الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" من أجل استبعاد روسيا من كأس العالم المقبلة.

 

ووفقًا لوسائل الإعلام الإنجليزية،فان الحكومة البريطانية تفاجأت من عدم قيام الفيفا حتى الآن باستبعاد المنتخب الروسي من التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2022 في قطر.

 

الجورجي تورنيك شينجيليا يرحل عن سيسكا موسكو الروسي

 

أعلن الجورجي، تورنيك شينجيليا، لاعب سيسكا موسكو رحيله عن النادي الروسي بسبب غزو قوات بوتين لأوكرانيا.  

 

وقال اللاعب للإعلام الجورجي: " لقد اتخذت هذا القرار احتجاجًا على الغزو الروسي لأوكرانيا. لا أعتقد أنه من الممكن الاستمرار في اللعب لنادي يتبع الجيش الروسي".

 

الاتحاد الدولي للجودو يلغي بطولة كبرى في روسيا

 

أعلن الاتحاد الدولي للجودو عن إلغاء بطولة 2022 غراند سلام في كازان الروسية، والتي كان من المقرر عقدها في الفترة من 20 إلى 22 مايو/ آيار المقبل.

 

وقا اتحاد الجودو الدولي "إننا نشعر بالحزن على الوضع الدولي الراهن، نتيجة حوار غير فعال على المستوى الدولي . يجب علينا، نحن المجتمع الرياضي، أن نظل متحدين وقويين، لندعم بعضنا البعض وقيمنا العالمية، من أجل أن تعزيز السلام والصداقة والوئام والوحدة. تأمل عائلة الجودو أن يتم حل الاضطرابات الحالية، لاستعادة الحياة الطبيعية والاستقرار في أوروبا الشرقية والعالم".

 

لاعب فرنسي في كرة الطائرة يرفض لعب الدوري العالمي إذا استضافته روسيا

 

وعلى عكس العديد من المؤسسات الرياضية التي اتخذت قرارًا بإلغاء أو نقل أحداثها المخطط لها قريبًا في روسيا، فإن الاتحاد الدولي للكرة الطائرة (FIVB) لا يزال يراقب الموقف، ولم يحدث نقل حتى الآن لبطولة الدوري العالمي التي تستضيفها روسيا هذا الصيف من 26 أغسطس/آب وحتى 11 سبتمبر/ أيلول.

نجم المنتخب الفرنسي، إيرفين نجابث، الذي لعب 3  سنوات في كازان الروسي  قبل عودته إلى مودينا بإيطاليا، أكد عبر حسابه الشخصي على موقع "تويتر" عن نيته عدم المشاركة في الدوري العالمي حال استمرار إقامته في روسيا.

 

نداء حارس ريال مدريد أندريه لونين لمساعدة الأوكرانيين

 

نشر حارس المرمى البديل في ريال مدريد، أندريه لونين، رسالة على إنستغرام، يطلب فيها من الإسبان التعبئة من خلال التبرع بالطعام والملابس المخصصة لمواطنيه الأوكرانيين.

وقال: "أعزائي الإسبان وجميع الأشخاص الذين يرغبون في مساعدة أوكرانيا في هذه الأوقات الصعبة، نحتاج إلى سلع معلبة وقطن وأربطة مطاطية وأربطة وأدوية وجوارب دافئة . شكرا جزيلا لكم على مساعدتكم".

 

أركاديوش ميليك: ليس لدينا أي نية للعب مباراة فاصلة ضد روسيا

 

نشر لاعب مارسيليا، البولندي أركاديوش ميليك، رسالة على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة به، أكد من خلالها أنه وزملاءه في المنتخب البولندي يرفضون خوض مواجهة روسيا في الملحق الأوروبي المؤهل إلى مونديال 2022.

 

وقال ميليك: "نحن، لاعبو المنتخب البولندي، قررنا أنه نتيجة العدوان الروسي على أوكرانيا، لا ننوي خوض مباراة فاصلة ضد روسيا. هذا ليس قرارا صعبا، هناك أمور أكثر أهمية في الحياة من كرة القدم ".

 

 

خسائر فادحة لسان بطرسبيرغ بعد استبعادها من استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا

 

ذكرت وكالة الأنباء الإسبانية (إفي) أن مدينة سان بطرسبيرغ الروسية خسرت بين 60 و70 مليون يور بعد أن أعفيت من استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا، الذي تم نقله إلى باريس بقرار من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، بسبب غزو روسيا لأوكرانيا.

 

وكانت المكاسب المرتقبة بالنسبة للمدينة الروسية بمثابة دفعة اقتصادية مهمة، لكن في ظل قرار اليويفا ستفقد المدينة ما كانت تصبو إليه، بعد استبعادها من استضافة أهم مباراة في العالم على مستوى الأندية.

 

وقررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الجمعة 25 فبراير/ شباط، نقل المباراة النهائية الكبرى من ملعب سان بطرسبيرغ أرينا، إلى ملعب سان دوني في باريس، بسبب "التصعيد الخطير للوضع الأمني في أوروبا".

 

الجدير بالذكر أن استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا بين ليفربول وتوتنهام هوتسبير الإنجليزيين على ملعب واندا متروبوليتانو عام 2019، أسهم في أرباح حققتها العاصمة الإسبانية بقيمة نحو 123 مليون يورو.

 

اللجنة الأولمبية الدولية تطالب بالغاء كل البطولات المقررة في روسيا وبيلاروسيا

 

وطالبت اللجنة الأولمبية الدولية الجمعة 25 فبراير/ شباط "جميع" الاتحادات الرياضية الدولية بـ"نقل أو إلغاء" كل البطولات المقررة في روسيا وبيلاروسيا.

 

كما طالبت اللجنة بـ"عدم رفع أي علم وطني روسي أو بيلاروسي أو أداء أي نشيد" لهذين البلدين في المباريات أو البطولات التي يشارك فيها رياضيوها، وفقا لما ذكرته اللجنة في بيان.

 

وتشكلت مجموعة عمل، أمس الخميس 24 فبراير، من جانب اللجنة الدولية لمتابعة الأحداث عقب غزو روسيا لأوكرانيا، وحاليا "تتواصل مع المجتمع الأولمبي في البلاد لتنسيق تقديم مساعدات إنسانية (لأوكرانيا) عندما يكون ذلك ممكنا".

 

وطرحت اللجنة التنفيذية في أبرز هيئة رياضية على مستوى العالم على الاتحادات هذه الإجراءات، إزاء "عدم الالتزام بالهدنة الأولمبية من جانب الحكومة الروسية وحكومة بيلاروسيا".

 

مانشستر يونايتد ينهي عقد رعايته مع شركة طيران روسية

 

من جانبه، قرر نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي إنهاء عقد الرعاية الذي كان يربطه بشركة الطيران الروسية "إيروفلوت"، ردا على قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بغزو أوكرانيا.

 

ومثّلت "إيروفلوت" خطوط الطيران الرسمية لليونايتد منذ 2013، ويستقل الفريق طائراتها عادة لخوض المنافسات الأوروبية، لكن المانيو فضّل شركة أخرى هذا الأسبوع للسفر إلى مدريد لمواجهة أتلتيكو في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

 

وتأتي هذه الخطوة بعد قرار الحكومة البريطانية بحظر تحليق طائرات "إيروفلوت" في المجال الجوي البريطاني، وسحب سلطات الطيران لترخيص الشركة الروسية.

وذكر النادي الإنجليزي في بيان: "نتيجة للأحداث الراهنة في أوكرانيا، قررنا فسخ عقد الرعاية مع "إيروفلوت". نتفهم تخوفات الجمهور حول العالم، ونعرب عن تضامننا مع كل المتضررين جراء هذا الوضع".

 

وكانت "إيروفلوت" تصف نفسها على موقع اليونايتد بـ"إحدى أكثر خطوط الطيران أمانا في العالم، وداعم قوي للرياضة الروسية على مستوى العالم".

 

صدمة مدرب ريال مدريد كارلو أنشيلوتي بعد هجوم روسيا على أوكرانيا

 

وأبدى مدرب ريال مدريد الإسباني، كارلو أنشيلوتي، أسفه للهجوم الروسي على أوكرانيا الذي ذكّره بقصص الحربين العالميتين اللتين قال إن جده ووالده شاركا فيهما، مؤكدا أن "الحرب رعب" وتمنى أن يتم حل هذه الأزمة قريبا.

 

وصرح المدرب الإيطالي: "من الغريب للغاية أن يحدث هذا في 2022، ولكنه يحدث للأسف. علينا أن نفكر في أن حياتنا تتغير، وعسى أن يتم حلها (الأزمة) قريبا جدا".

 

وتابع أنشيلوتي في حديثه الذي أبرزته وكالة الأنباء الإسبانية: "عشت ذلك شخصيا من قبل؛ لأن جدي كان في الحرب (العالمية) الأولى، ووالدي في الثانية، وأخبروني بأشياء كثيرة. إنه حقا رعب".

 

ويؤثر هذا الهجوم العسكري على الحالة المعنوية لأحد لاعبي الفريق الأول لريال مدريد، وهو الأوكراني أندري لونين، الذي يسانده زملاؤه والجهاز الفني ورئيس النادي الملكي فلورنتينو بيريز.

 

وقال أنشيلوتي في هذا الصدد: "تحدثت مع لونين، وكذلك رئيس النادي لنظهر له تضامنا، ونعلم أنها لحظة عصيبة بالنسبة له. الحرب مروعة، وينبغي أن يكون النادي بأكمله قريبا (منه)".

 

كما قال مدرب الريال إنه يرى لونين في حالة معنوية سيئة، ويعتقد أن الوقت الذي يقضيه في التدريب يساعده في محاولة تناسي الأزمة، موضحا "ليس لديه الروح التي كان يحظى بها من قبل، يشعر بالقلق؛ لأن بعض أحبائه يعيشون قرب كييف، والدته وأصدقائه، ومن الطبيعي أنه يكون قلقا للغاية".

 

وأضاف أنشيلوتي أن ما يحدث "يؤثر في روحه (لونين)"، قبل أن يردف: "أعتقد أن التدريب يساعده في عدم التفكير في هذه الأشياء طوال الوقت. إنه جاد ومحترف في التدريب، رغم أنه من الواضح أن كل هذا يؤثر به".

 

إلغاء سباق جائزة روسيا الكبرى في سباقات فورمولا 1

 

في سياق متصل، أعلنت بطولة العالم لسباقات سيارات الفئة الأولى "فورمولا 1"، اليوم الجمعة 25 فبراير، عن إلغاء سباق جائزة روسيا الكبرى، والذي كان من المقرر أن يُقام على حلبة سوتشي في سبتمبر/ أيلول المقبل، وذلك بسبب الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

 

وذكر الاتحاد الدولي للسيارات في بيان أن "فورمولا 1 تزور جميع الدول حول العالم برؤية إيجابية لتوحيد الشعوب والتقريب بين الدول. إننا نتابع كيف يتطور الوضع في أوكرانيا بحزن وصدمة. نأمل أن يحدث تغيير ويتم التوصل لحل سلمي".

وأضاف البيان: "مساء الخميس تحدثنا، نحن الاتحاد الدولي للسيارات، مع الفرق عن الموقف الذي تتخذه رياضتنا، وخلصنا إلى أنه من المستحيل إقامة سباق الجائزة الكبرى الروسي في الظروف الحالية".

 

وبات هذا ثاني حدث رياضي كبير تفقده روسيا بسبب هجومها العسكري على أوكرانيا، بعد أن أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" اليوم الجمعة نقل نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم 2021-22، والذي كان مقررا إقامته يوم 28 مايو/ أيار المقبل في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية إلى العاصمة الفرنسية باريس.

 

نقل مباريات الدوري الأوروبي لكرة السلة من روسيا

 

قررت رابطة الدوري الأوروبي في كرة السلة نقل المباريات التي كانت ستُقام في الأراضي الروسية إلى دول أخرى، وجاء ذلك في اجتماع لمسؤولي 18 ناديا يشاركون في البطولة، الجمعة 25 فبراير، وأدانوا خلاله "بقوة أي عمل حربي مثل الذي يحدث في أوكرانيا" من جانب الجيش الروسي.

 

ويؤثر هذا القرار في مباراة سسكا موسكو الروسي مع برشلونة الإسباني، والتي كان مُقررا إقامتها يوم الأحد 27 فبراير، ولكن تم تأجيلها، وستُلعب مباريات الفرق الروسية في بطولة الدوري الأوروبي (سسكا موسكو، زينيت سانت بطرسبرغ، يونكس كازان) خارج روسيا.

 

مدرب مانشستر سيتي بيب غوارديولا: البشر لا يتعلمون من الماضي

 

أعرب  مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي، بيب غوارديولا، عن أسفه للوضع في أوكرانيا جراء الغزو الروسي، قائلا: إن "البشر لا يتعلمون من الماضي...، سيدفع العديد من الأبرياء ثمنا باهظا لقرارات شخص أو اثنين".

 

وتحدث غوارديولا قبل مواجهة إيفرتون في الدوري الإنجليزي الممتاز غدًا السبت 26 فبراير، عندما سئل عن موقف لاعبه الأوكراني أولكسندر زينتشنكو الذي تمنى الموت للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد الغزو الروسي.

وفي هذا الصدد، قال المدرب الإسباني عن زينتشنكو الذي شارك الليلة الماضية في وقفة احتجاجية في مانشستر: "تحدثت معه. الكل فعل نفس الأمر. له دعمنا غير المشروط. إنه فتى قوي للغاية. الأمر ليس سهلا، إنه ليس وضعا بسيطا، لكنه تدرب بشكل طبيعي. إنه مستعد للعب إذا لزم الأمر".

 

وتابع: "هناك الكثير من الحروب في جميع أنحاء العالم. يموت الأبرياء عندما يريدون فقط العيش بسلام. يدفع الأبرياء ثمنا باهظا لقرارات (شخص) واحد أو اثنين. نحن لا نتعلم مما حدث في الماضي".

 

نجم التنس الروسي آندري روبليف يطالب بإيقاف الحرب على أوكرانيا

 

بعد تأهل النجم الروسي آندري روبليف لنهائي بطولة سوق دبي الحرة للتنس على حساب البولندي هوبرت هوركاتش، اليوم الجمعة 25 فبراير، توجه نحو الكاميرا ليبعث برسالة "لا للحرب".

واستغل روبليف فوزه في المباراة لمطالبة روسيا بوقف الحرب على أوكرانيا، وكتب اللاعب على الكاميرا: "لا حرب من فضلكم".

شارك: