الأزمة الروسية الأوكرانية.. بيليه حزين ويتضامن مع أوكرانيا

2022-02-25 13:29
الأسطورة البرازيلية بيليه يعبر عن حزنه لاندلاع الحرب ويعنل تضامنه ما أوكرانيا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ألقت الأزمة بين روسيا وأوكرانيا بظلالها على كرة القدم الأوروبية، حيث تفاعلت منظومة كرة القدم العالمية مع الحدث وصدرت العديد من ردود الأفعال، وهنا نرصد لكم أولا بأول كافة ما يجري حول هذه الأزمة.

الأسطورة البرازيلية بيله حزين ويتضامن أوكرانيا

أبدى أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه، الموجود في المستشفى لتلقي العلاج من ورم في القاولون والتهاب في المسالك البولية، حزنه بسبب اندلاع "حرب أخرى" في العالم، وأبدى "تضامنه مع الشعب الأوكراني" في مواجهة الهجوم العسكري الروسي.

وصرح النجم البرازيلي البالغ من العمر 81 عاما، تعليقا على الهجوم الروسي على الأراضي الأوكرانية: "السنوات تمضي، ولكن لا شيء يذكر تغير منذ أن كنت طفلا. المآسي التي عشناها كان ينبغي أن تعلمنا أن نبني عالما أكثر سلمية". وتابع: "إنني أصلي، وأطلب من الله أن يسود السلام والحرية والمحبة"، وذلك في رسالة عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

كما أبدى اللاعب السابق المتوج بلقب المونديال مع البرازيل 3 مرات تضامنه مع الشعب الأوكراني، وأضاف "مازال لدي الكثير من الأمل والإيمان بالله، ولكن قلبي حزين لتلقي أنباء عن حرب أخرى".
 

بولندا والسويد والتشيك تطالب حرمان روسيا من استضافة مباريات تصفيات قطر 2022

وأصدرت اتحادات بولندا والسويد وجمهورية التشيك لكرة القدم بيانا مشتركا، طالبت فيه بإبعاد روسيا عن استضافة أي مباراة في الملحق الأوروبي المؤهل إلى نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022

وتتنافس منتخبات روسيا وبولندا والسويد وجمهورية التشيك في المسار الثاني للملحق الأوروبي المؤهل إلى نهائيات كأس العالم 2022، ووفقا للرزنامة الموضوعة، فإن ملعب "في تي بي أرينا" الواقع في العاصمة الروسية موسكو سيستضيف مباراة روسيا مع بولندا في الدور نصف النهائي لمنافسات الملحق، على أن يستضيف نهائي المسار الثاني حالة تأهل روسيا إلى المباراة النهائية.

من جانبه، أجاب السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "FIFA" على سؤال عما ينتظره الاتحاد الدولي لإبعاد روسيا عن استضافة المباريات في الملحق الأوروبي المؤهل إلى مونديال قطر 2022، قائلا في تصريحات أوردها مراسل هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" سيمون ستون: "من واجبنا أن ننظر إلى الأمر بجدية، وأن نحلله. سننظر إليه بوصفه أمرا طارئا. نأمل أن يُحل الوضع بصورة جيدة قبل المباراة الأولى".

وأضاف إنفانتينو في حديث أبرزته صحيفة "ذا أثلتيك" الأمريكية: "كرة القدم لا تمثل الأولوية. سنواصل مراقبة الوضع. سنُحدث (رزنامة) تصفيات كأس العالم قريبا. يمكننا أخذ قرارات فورية إذا احتجنا إلى ذلك. العنف لا يمثل حلا البتة، ونحن ندعو جميع الأطراف لاستعادة السلم من خلال الحوار البناء. FIFA مستمر في التعبير عن تضامنه مع المتضررين".

بيان مشترك من اتحادات بولندا والسويد وجمهورية التشيك لرفض اللعب في روسيا

ومن المُقرر أن تُقام منافسات الملحق الأوروبي المؤهل إلى نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022 خلال الأسبوع الأخير من مارس/ آذار المقبل، حيث تُجرى مباريات الدور نصف النهائي في المسارات الثلاثة يوم 24 مارس، قبل أن تُلعب المباريات النهائية يوم 29 من الشهر ذاته.

لاعبو برشلونة ونابولي يعلنون رفضهم الحرب الروسية على أوكرانيا

وجّه لاعبو برشلونة الإسباني ونابولي الإيطالي دعوة من أجل السلام، قبيل مباراة الفريقين التي أُقيمت اليوم الخميس 24 فبراير على أرضية ملعب "دييغو أرماندو مارادونا"، وانتهت بفوز البارسا (2-4)، ضمن منافسات إياب الدور الإقصائي المؤهل إلى ثمن نهائي بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم.


ورفع لاعبو الفريقين لافتة كُتب عليها: "أوقفوا الحرب"، في إشارة إلى هجوم روسيا العسكري على جارتها أوكرانيا.

لاعب أتالانتا روسلان مالينوفسكي يرفض الحرب.. ومدربه جيان بييرو غاسبيريني يعلق

أظهر الأوكراني روسلان مالينوفسكي، متوسط ميدان أتالانتا الإيطالي، رسالة تضامن مع بلاده أمام الغزو الروسي.


وسجّل مالينوفسكي هدفين في فوز أتالانتا (3-0) على مُضيفه أولمبياكوس اليوناني، اليوم الخميس 24 فبراير، وخلال المباراة كشف اللاعب صاحب الـ28 عاما عن قميص داخلي كُتب عليه: "لا للحرب في أوكرانيا".

رسالة مؤثرة من روسلان مالينوفسكي بعد تسجيله هدفا في فوز أتالانتا الإيطالي على أولمبياكوس اليوناني

وخاض مالينوفسكي المباراة ضد أولمبياكوس اليوم الخميس، والتي أُقيمت لحساب إياب الدور الإقصائي المؤهل إلى ثمن نهائي الدوري الأوروبي، بينما تعلق عائلته في أوكرانيا، وبخصوص ذلك قال الإيطالي جيان بييرو غاسبيريني، المدير الفني لأتالانتا، عقب المباراة: "سألته هذا الصباح عما إذا كان جاهزا للعب؛ لأن والديه وأفراد أسرته الآخرين موجودون في أوكرانيا حاليا".

جماهير دينامو زغرب تبعث رسالة خاصة إلى الشعب الأوكراني

من جانبها، وجهت جماهير دينامو زغرب الكرواتي رسالة تضامن مع الشعب الأوكراني، خلال فوز فريقهم على إشبيلية الإسباني (1-0)، اليوم الخميس 24 فبراير، في إياب الدور المؤهل إلى ثمن نهائي الدوري الأوروبي.


وحمل مشجعون لدينامو زغرب رسالة كتبوا عليها: "الدعم للشعب الأوكراني".

مشجعون لدينامو زغرب يوجهون رسالة تضامن مع الشعب الأوكراني

رسالة جديدة من أندري شيفتشينكو للتضامن مع بلاده أوكرانيا

في سياق متصل، نشر النجم الأوكراني أندري شيفتشينكو رسالة مؤثرة جديدة، عبر منصة "إنستغرام"؛ تضامنا مع بلاده.


وكتب المدرب السابق لمنتخب أوكرانيا: "في الساعات الأولى (من اليوم الخميس)، بدأت روسيا حربا شاملة. أهلي وعائلتي تحت القصف. أوكرانيا وشعبها يريدون السلام. من فضلكم، أسألكم دعم بلادي ودعوة الحكومة الروسية لإيقاف عدوانها وانتهاكها للقانون الدولي. نحن فقط نريد السلام. الحرب لا تمثل الحلّ".

أندري شيفتشينكو يوجه رسالة مؤثرة جديدة بعد الغزو الروسي على الأراضي الأوكرانية

لاعبون برازيليون يطالبون بإنقاذهم من الحرب الروسية الأوكرانية

وتجمّع لاعبون برازيليون عالقون في أوكرانيا، صباح اليوم الخميس 24 فبراير، قبل أن يوجهوا رسالة موحدة عبّرت عن صعوبة وضعهم الراهن بالتزامن مع بداية الغزو الروسي على الأراضي الأوكرانية.


ونشر البرازيلي مارلون سانتوس، مدافع شاختار دونيتسك الأوكراني، مقطع فيديو لاجتماع اللاعبين البرازيليين، وعلق عبر منصة "إنستغرام": "مرحبا شباب. حقا اليأس كبير. نعيش في حالة فوضى. نحن نحصل على الدعم من نادينا، لكن اليأس مؤلم، نتوقع المساندة من بلادنا. ونتحدث نيابة عن كل البرازيليين في أوكرانيا".

لاعبون برازيليون عالقون في أوكرانيا يتحدثون عن وضعهم الصعب في الحرب الروسية الأوكرانية

مالك نادي تشيلسي ممنوع من العيش في بريطانيا

في سياق آخر، قالت صحيفة "ديلي تراست" الناطقة بالإنجليزية؛ إن الروسي رومان أبراموفيتش، مالك نادي تشيلسي الإنجليزي، أصبح غير قادر على العيش في المملكة المتحدة؛ بسبب دعمه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفقا لما أشارت إليه حكومة المملكة المتحدة.

وذكرت وكالة الأنباء الإسبانية أن طلبًا قُدم في برلمان المملكة المتحدة من أجل التحقيق مع أبراموفيتش ومصادرة أمواله، ومنعه من الاستمرار في الاستحواذ على نادي تشيلسي.

وردّ أبراموفيتش بنفي قُربه من الجهات الحاكمة في روسيا التي باتت مُهدَّدة بعقوبات دولية؛ بسبب هجومها العسكري الشامل على جارتها أوكرانيا اليوم الخميس 24 فبراير، بحسب ما أفادت به تقارير متنوعة.
 

مانشستر يونايتد يدرس التخلي عن راعيه الروسي

وبحسب صحيفة "ديلي ستار" الإنجليزية، فإن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، يدرس خيار التخلي عن أحد رعاته الرئيسيين؛ وهي شركة طيران روسية، كرد فعل على الأزمة الروسية الأوكرانية. وقالت الصحيفة إن يونايتد أكد عزمه فسخ عقد الرعاية الذي وقعه قبل 18 شهراً مع شركة Aeroflot الروسية للطيران التي تتكفل بتنقلات النادي داخياً وخارجياً.

صحيفة دايلي ستار الإنجليزية: مانشستر يونايتد أكد عزمه فسخ عقد الرعاية مع شركة Aeroflot

 

ريال مدريد يقف إلى جوار حارسه الأوكراني أندري لونين وأسرته

أكد ريال مدريد الإسباني دعمه لحارسه الأوكراني أندري لونين، عارضا عليه تلبية جميع احتياجاته واحتياجات أسرته في أوكرانيا خلال هذه الأوقات العصيبة التي تمر بها بلاده جراء الغزو الروسي، حسبما أعلن النادي.

وتدرب لونين (23 عاما) اليوم الخميس 24 فبراير برفقة زملائه في المدينة الرياضية الخاصة بريال مدريد، واطمأن باقي اللاعبين والجهاز الفني عليه وعلى أسرته في أوكرانيا. وتلقى الحارس قدرا كبيرا من التعاطف والتضامن من مدربه الإيطالي كارلو أنشيلوتي وزملائه اللاعبين.

شالكه الألماني يزيل دعاية شركة روسية عن قميصه

 

أعلن نادي شالكه الألماني اليوم الخميس 24 فبراير إزالة دعايات شركة "غازبروم" الروسية من قميص النادي، على خلفية الأحداث الأخيرة في أوكرانيا. وقال بيان للنادي: "بالنظر إلى الأحداث وتطورات الأيام الماضية، اختار شالكه إزالة دعايات الراعي الأساسي له من على قمصانه".

ويمتد عقد الرعاية حتى 2025، ويتضمن دفع غازبروم 9 ملايين يورو سنويا، وهو المبلغ الذي كان سيرتفع إلى 15 مليون يورو في حالة الصعود للبوندسليغا. وقد استقال ممثل غازبروم في مجلس الرقابة، ماتياس فارنينج، في وقت سابق، وكان فارنينج ينتمي إلى مجلس الرقابة في شالكه منذ 2019.

بسبب الحرب مع روسيا.. إيقاف الدوري الأوكراني

أعلن الاتحاد الأوكراني لكرة القدم إيقاف منافسات الدوري المحلي لمدة شهر كامل، بعد اشتعال فتيل الحرب على الحدود مع روسيا صباح اليوم الخميس 24 فبراير.

وكان من المقرر استئناف الدوري غداً الجمعة بعد انتهاء العطلة الشتوية، لكن الاتحاد الأوكراني أكد تأجيل عودة المنافسات، بعد إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تطبيق حظر للتجوال خلال الليل.

ويتصدر شاختار دونيتسك جدول ترتيب الدوري الأوكراني الممتاز برصيد 47 نقطة بعد 18 جولة، وبفارق نقطتين فقط عن ملاحقه حامل اللقب دينامو كييف، فيما يحتل دنيبرو المركز الثالث بـ 40 نقطة وخلفه زوريا لوهانسك رابعاً بـ 36 نقطة، ثم فورسكلا بولتافا خامساً بـ 33 نقطة.

وفي حين تتبقى 13 جولة على نهاية الموسم، يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى تصفيات دوري أبطال أوروبا، فيما يشارك صاحبا المركزين الثالث والرابع في تصفيات دوري المؤتمر الأوروبي. وتتصارع الفرق الأربعة الأخيرة المتذيلة للترتيب، من أجل تفادي الهبوط إلى الدرجة الأولى.

وفي سياق متصل، تساءلت وسائل الإعلام المحلية عن إمكانية إجراء مباراة أوكرانيا الفاصلة في تصفيات كأس العالم قطر 2022 أمام المستضيفة اسكتلندا في غلاسكو، كما هو مخطط لها في 24 مارس، في حين طالبت الحكومة البريطانية باستبعاد مدينة سانت بطرسبرغ الروسية من استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا في 28 مايو/ أيار.

لاعب مانشستر سيتي أوليكساندر زينشينكو قائد أوكرانيا يتمنى "أسوأ وفاة" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين


تمنى قائد منتخب أوكرانيا لكرة القدم ولاعب مانشستر سيتي الإنجليزي، أوليكساندر زينشينكو، للرئيس الروسي فلاديمير بوتين "أكثر الوفيات ألما" عقب الغزو الروسي لبلاده.

تدوينة الأوكراني أوليكساندر زينشينكو

ونشر اللاعب البالغ من العمر 25 عاما رسالة لـ بوتين عبر "إنستغرام" كتب فيها: "أتمنى أن يموت بأكثر الطرق إيلاما" مع صورة للرئيس الروسي، قبل أن يتم حذفها من قبل الموقع، بحسب اللاعب. وقد استهلّ اللاعب الأوكراني مشواره مع نادي يو إف إيه الروسي، قبل أن يتوجه للاحتراف في هولندا، ثم الانتقال لمانشستر سيتي في 2017. 

رئيس الاتحاد السويدي يستبعد اللعب مع روسيا في الملحق المؤهل لكأس العالم قطر 2022

إلى ذلك، قال رئيس الاتحاد السويدي لكرة القدم كارل نيلسون اليوم الخميس، إنه يستبعد لعب منتخب بلاده مع نظيره الروسي في حال تأهلهما إلى الجولة الأخيرة من الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم قطر 2022.


وأضاف رئيس الاتحاد السويدي في تصريحات لوكالة "رويترز": "مباراة فاصلة في روسيا لكأس العالم 2022 غير واردة تقريبًا"، وأضاف عن احتمال مواجهة السويد لروسيا: "إنه سيناريو محتمل.. بعد كل ما شعرنا به هذا الصباح (العملية العسكرية لروسيا في أوكرانيا) من غير المعقول أننا في غضون أسابيع قليلة سنلعب مباراة كرة قدم في روسيا".


وفي الملحق الأوروبي المؤهل إلى مونديال قطر، ستتواجه السويد والتشيك في 24 مارس، وفي حال فوز الأولى، ستواجه في الجولة الأخيرة من الملحق الفائز من مباراة روسيا وبولندا في 29 مارس.

الاتحاد الأوروبي يدعو لاجتماع عاجل لبحث تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية 
شارك: