بعد عقوبة إيفرتون.. مانشستر سيتي مُهدد بالهبوط!

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-18 00:36
المدرب الإسباني بيب غوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي (facebook/MrPepGuardiola)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لن تقتصر الاتهامات الخاصة بخرق قوانين اللعب المالي النظيف في الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ" على إيفرتون؛ إذ يواجه مانشستر سيتي خطر الهبوط من البطولة، حسب ما كشفت عنه صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، بسبب انتهاكه قواعد الربحية والاستدامة.

ويواجه السيتي 115 انتهاكًا مزعومًا للقواعد المالية للدوري الإنجليزي الممتاز، وفقًا للمستشار المالي السابق للنادي، ستيفان بورسون.

وكان إيفرتون قد تعرض لخصم 10 نقاط من رصيده، ليتقلص رصيده من 14 نقطة في المركز الـ14 إلى 4 نقاط فقط في المركز الـ19 في الجدول، متساويين في النقاط مع بيرنلي، صاحب المركز الأخير.

وقام بورسون، المحامي الذي عمل مع السيتي، بالتغريد بعد إعلان عقوبة إيفرتون اليوم الجمعة، قائلًا: "-10 نقاط لإيفرتون.. أشعر بالقسوة".

وأضاف بورسون: "هذا يعزز من أن العقوبات المفروضة على السيتي وتشيلسي، إذا ثبت الأمر، من المُحتمل أن تؤدي إلى الهبوط".

وتم توجيه التهم للسيتي في فبراير/ شباط الماضي، بارتكاب 115 انتهاكًا للقواعد المالية للدوري الإنجليزي الممتاز، فيما يتعلق بالرعاة والعقود على مدار فترة زمنية مدتها 9 سنوات، مما قد يتسبب بهبوطهم إن تمت إدانتهم.

تشيلسي بات مهددًا، هو الآخر، بخصم النقاط؛ بعد أن كشفت الملفات المُسربة عن سلسلة من المدفوعات التي ربما تكون قد انتهكت قواعد اللعب المالي النظيف، في أثناء ملكية رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش للنادي.

وأضاف بورسون أن تشيلسي قد يضطر إلى إعادة تقييم إستراتيجية الانتقالات الخاصة به، فيما يتعلق بقواعد الربحية والاستدامة في الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد حُكم إيفرتون.

أما نيك هاريس، وهو صحفي في صحيفة "ديلي ميل"، فقال: "ستيفان هو مستشار مالي سابق لمانشستر سيتي، وهو أحد مشجعي مانشستر سيتي، ومصرفي سابق، ومحامٍ حالي، ومدير تنفيذي ومستشار عام لشركة محاسبة شهيرة تتعامل مع ادعاءات القضايا المحاسبية التاريخية. جيد أيضًا في قضايا خرق اللوائح المالية؛ لذا فحديثه مثير للاهتمام".

آثار أخرى

تمت إحالة إيفرتون إلى لجنة مستقلة بعد مراجعة سجلاته المالية لموسم 2021-22، وقد أرسل بيرنلي وليدز يونايتد إلى رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز للسؤال عما إذا كان إيفرتون قد خرق القواعد في ذلك الوقت، وعقدت اللجنة جلسة استماع لمدة 5 أيام في الشهر الماضي، مع صدور العقوبة في 17 نوفمبر.

 وسيكون بمقدور إيفرتون استئناف العقوبة، وسيتم الاستماع إلى الاستئناف، حسب صحيفة "ذا غارديان" قبل نهاية الموسم، وإذا نجح الأمر فمن المُحتمل إعادة النقاط العشرة.

ومع ذلك، فإن الحكم كان له آثار أوسع، ويمكن أن يؤدي إلى إجراءات قانونية من أندية أخرى، ولا سيما ليستر سيتي وبيرنلي وليدز يونايتد، الذين يمكن أن يحصلوا على تعويض يصل إلى 300 مليون جنيه إسترليني.

وسيكون أمام الأندية الثلاثة 30 يومًا لتقديم مثل هذا الطلب، إذا كانوا يريدون الحصول على تعويض، علمًا أن فريقَي ليستر وليدز هبطا من البريميرليغ في الموسم الماضي، وبيرنلي في الموسم قبل الماضي، بينما نجا إيفرتون.

شارك: