بطولة كأس الملك سلمان للأندية..نظام التأهل وتواريخ المباريات

2023-02-27 23:19
تنافس شديد مرتقب في بطولة كأس الملك سلمان للأندية 2023 (twitter/UAFAAC)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف الاتحاد العربي لكرة القدم عن تفاصيل بطولة كأس العرب للأندية بحلتها الجديدة، والتي تحمل اسم بطولة "كأس الملك سلمان للأندية 2023"، كون أدوارها النهائية ستقام بالمملكة العربية السعودية.

وسيشارك في البطولة عدد مهم من الأندية العربية، وسيصل عددها في المجمل إلى 37 ناديا، قبل أن تتقلص مع مرور الأدوار وبنظام التصفيات، ليصل العدد إلى 16 ناديا سيتنافسون فيما بينهم على لقب البطولة.

ويعد الرجاء الرياضي المغربي هو آخر متوج بلقب بطولة كأس العرب للأندية عام 2021، إثر فوزه في المباراة النهائية بالعاصمة المغربية الرباط على الاتحاد السعودي بركلات الترجيح 6-5، عقب نهاية الوقت الأصلي بنتيجة التعادل 4-4.

نظام بطولة الملك سلمان للأندية 2023

يشارك في بطولة كأس الملك سلمان للأندية في نسختها الجديدة 37 ناديا من مختلف الدول العربية، وتنطلق التصفيات من خلال إقامة الدور التمهيدي، والذي يشارك فيه أبطال الدوري لموسم 2021-22 لكل من دول جيبوتي وجزر القمر والصومال واليمن.

وتتنافس الأندية الأربعة فيما بينها بنظام خروج المغلوب، ليتأهل منها نادٍ واحد إلى الدور الأول الذي تدخل فيه الأندية التي يتم اختيارها للمشاركة في البطولة من طرف اتحادات دولها، شرط أن يكون النادي قد احتل أحد المراكز الأربعة الأولى في موسم 2021-22، يضاف إليهم 5 أندية يتم اختيارها من طرف الاتحاد العربي للعبة.

مجموع الأندية في الدور الأول سيكون 24 ناديا، سيلعبون فيما بينهم بنظام خروج المغلوب ذهابا وإيابا، ويتأهل 12 ناديا إلى الدور الثاني، بشرط ألا يلتقي ناديان من دولة واحدة في هذا الدور، في حين تتأهل 6 أندية إلى الدور النهائي من أصل 12 ناديا.

وبعد انتهاء التصفيات، تقام النهائيات على شكل دورة مجمعة بالمملكة العربية السعودية، يشارك فيها 16 ناديا؛ هم: 6 أندية متأهلة عبر التصفيات، يضاف إليها 4 أندية تتأهل بشكل مباشر (من اختبار الاتحاد العربي)، بالإضافة إلى 6 أندية أخرى تتأهل مباشرة من الدوريات الست الأفضل تصنيفًا في FIFA، خلال تصنيف شهر ديسمبر/ كانون الأول 2022.

وتجري البطولة المصغرة بمشاركة 16 ناديا، يتم تقسيمها على 4 مجموعات، بحيث يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، على أن يقام الدوران ربع النهائي ونصف النهائي بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة إلى غاية بلوغ الدور النهائي.

تواريخ إقامة بطولة الملك سلمان للأندية 2023

تقام الأدوار التمهيدية في الفترة بين 1 و5 مارس/ آذار المقبل، في حين ينطلق الدور الأول من البطولة يوم 13 من الشهر نفسه ويستمر إلى غاية 12 أبريل/نيسان المقبل.

ويبدأ الدور الثاني في 8 مايو/ أيار المقبل وينتهي في 7 يونيو/ حزيران الذي يليه، على أن تكون المباريات بنظام خروج المغلوب ذهابا وإيابا.

وتنطلق النهائيات في 20 يوليو/ تموز المقبل وتستمر إلى غاية يوم 5 أغسطس/ آب، وهو موعد إقامة المباراة النهائية.

الجوائز المالية لبطولة الملك سلمان للأندية 2023

حدد الاتحاد العربي جوائز مالية كبيرة للأندية التي تشارك في بطولة كأس الملك سلمان للأندية 2023، خاصة التي تبلغ الأدوار المتقدمة من البطولة، وفيما يلي قيمة الجوائز في كل دور:

  • المركز الأول: 6 مليون دولار أمريكي؛
  • المركز الثاني: 2.5 مليون دولار أمريكي؛
  • الخروج من الدور نصف النهائي: 200 ألف دولار أمريكي؛
  • الخروج من الدور ربع النهائي: 150 ألف دولار أمريكي؛
  • الخروج من دور المجموعات: 100 ألف دولار أمريكي.
شارك: