بسبب المنشطات.. الرياضة التونسية مهددة بعقوبات غير مسبوقة!

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-21 14:20
السباح التونسي أحمد أيوب الحفناوي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أمهلت الوكالةُ العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) الوكالةَ الوطنية لمكافحة تعاطي المنشطات بتونس (أناد)، حتى يوم 8 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، حتى تستجيب للتوصيات التي تم إقرارها من قبل الوكالة العالمية، قبل أن يتم تنفيذ عقوبات على خلفية ما اعتبرته (وادا) عدم التزام الوكالة التونسية ببنود المدونة العالمية لمكافحة المنشطات.

وجاء ذلك، حسب بلاغ للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا)، أصدرته عقب اجتماعات لجنتها التنفيذية ومجلس إدارتها في مونتريال، كندا، يومي 16 و17 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وأقرت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات عقوبات سيتم تنفيذها، إذا لم تتوصل الوكالة الوطنية التونسية لمكافحة المنشطات إلى استيفاء الشروط التي تم وضعها لتصحيح الوضعية.

وأكدت الوكالة العالمية (وادا) -حسب بلاغها- أن الوكالة الوطنية لمكافحة تعاطي المنشطات في تونس ستفقد امتيازات الوكالة العالمية، وذلك حتى يتم استيفاء الشروط حسب المعيار الدولي للامتثال للمدونة العالمية لمكافحة المنشطات.

كما أنه لن يكون ممثلو الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات في تونس مؤهلين لشغل أي خطة، أو أي منصب كعضو في أي مجلس إدارة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، أو لجنة أو هيئة أخرى إلى ذلك الحين.

ووفقًا للعقوبات المقترحة التي تبقى مؤجلة التنفيذ إلى ما بعد 8 ديسمبر المقبل، ٫إذا لم تتم الاستجابة للشروط، ستمنع الوكالة الوطنية لمكافحة تعاطي المنشطات من استضافة أي حدث تنظمه أو تشارك في تنظيمه الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

كما أنه حسب العقوبات المقترحة، لن يحق لممثلي الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات المشاركة في أي برنامج للمراقبين المستقلين للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، أو برنامج التوعية التابع للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، أو أي أنشطة أخرى للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

وفي حال تنفيذ العقوبات، لن تحصل الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات في تونس على أي تمويل من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، فيما يتعلق بتطوير الأنشطة أو المشاركة في برامج معينة.

كما لن يكون ممثلو الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات مؤهلين لعضوية مجالس الإدارة، أو اللجان، أو الهيئات الأخرى، حتى يتم استيفاء شروط الالتزام ببنود المدونة العالمية لمكافحة المنشطات.

وتنص العقوبات المحتملة في حال عدم استيفاء الشروط المحددة من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، قبل يوم 8 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، على أنه لن تُمنح تونس حق استضافة البطولات والأحداث الإقليمية والقارية والعالمية.

بالإضافة إلى أنه لن يتم رفع العلم التونسي في البطولات والأحداث الإقليمية والقارية والعالمية، التي تنظمها منظمات دولية (بخلاف الألعاب الأولمبية والألعاب الأولمبية للمعاقين)، وذلك حتى يتم استيفاء الشروط التي حددتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

وتشير لائحة العقوبات أيضًا إلى أنه لن يتم رفع العلم التونسي في الألعاب الأولمبية والألعاب الأولمبية للمعاقين، وذلك حتى يتم استيفاء الشروط حسب نص البلاغ.

شارك: