برهان تيه: سنعيد أمجاد الكرة السودانية وذكرى العصر الذهبي

2022-03-23 12:42
مدرب منتخب السودان برهان تيه مع المدافع الدولي لفريق المريخ مصطفى كرشوم (winwin)
Source
+ الخط -

يطمح برهان تيه مدرب المنتخب السوداني لقيادة "صقور الجديان" للظهور بوجه مختلف، والتأهل إلى نهائيات بطولة الأمم الإفريقية 2023 في كوت ديفوار، مؤكدا أن التحضير لمباريات التصفيات سينطلق مبكرا بمعسكر تحضيري بتنزانيا.

وتحدث برهان عن فلسفته التدريبية وعن إنهاء سيطرة لاعبي المريخ والهلال على المنتخب، وأكد عميد المدربين السودانيين أن مدافع المريخ مصطفى كرشوم يستطيع أن يلعب في أقوى الدوريات الأوروبية.

في البداية ما خططكم لتطوير المنتخب؟

خططنا مبكرا لظهور مميز والتأهل لنهائيات بطولة الأمم الإفريقية "كوت ديفوار 2023"، وللمرة الأولى، تبدأ تحضيرات المنتخب قبل عدة أشهر من بداية التصفيات، سنغادر إلى تنزانيا لإقامة معسكر تحضيري هناك، وسنخوض مباراتين وديتين، وسيتواصل تجمُّع المنتخب بحسب الأيام التي يخصصها "فيفا" للمباريات الدولية.

ما برنامجكم للفترة المقبلة؟

سنخوض تصفيات مزدوجة لـ "كان" 2023 وبطولة الأمم الإفريقية للمحليين، ولقد قمنا باستدعاء لاعبين جدد، وسنركز على خوض تجارب كافية.

استبعدت عناصر من المريخ والهلال، لكن بعضهم تحدث عن أهمية الخبرة في المنتخب. ما رأيك؟

وبم أفادت الخبرة المنتخب، سنوات ولاعبو المريخ والهلال يسيطرون على التشكيلة، ماذا كانت المحصلة؟ لي فسلفتي التدريبية التي تعتمد بالدرجة الأولى على لاعبين صغار السن من الموهوبين، بصرف النظر عن هوية أنديتهم.

لكن نجوم المريخ والهلال هم الأفضل في البلاد بحكم مشاركتهم المتواصلة مع الناديين في بطولات "كاف"؟

لا أغفل عناصر الخبرة ولا أنكر أهميتها، بالفعل تم استدعاء لاعبين من المريخ والهلال، أبعدنا بعضهم مؤقتا بالتنسيق مع مدربي الفريقين، واخترنا 8 لاعبين مناصفة بينهما لمعسكر تنزانيا.

كيف يمكنكم الاستفادة من الاهتمام الكبير بالمنتخب في "كان" الكاميرون بعد خيبة أمل حقيقية في البطولة العربية قطر 2021؟

عندما غادرنا للمشاركة في "كان" الكاميرون في يناير/ كانون الأول، توقع الجميع أن نخسر بعدد وافر من الأهداف على غرار ما حدث في نهائيات البطولة العربية بقطر، نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، لكن قدمنا مستويات مذهلة، المنتخب المصري الذي خسرنا أمامه في قطر بالرديف "0-5"  تفوق علينا بصعوبة بالغة "1-0" بكامل نجومه بمن فيهم محمد صلاح، علينا أن نستفيد من الثقة التي توافرت لنا.

برأيك، من اللاعب الأفضل في المنتخب؟

كل الاختيارات كانت موفقة، لكن الجميع تحدث عن مدافع المريخ مصطفى كرشوم الذي تصدرت صورته مواقع الـ"سوشيال ميديا" بعد أمم إفريقيا بالكاميرون، أعتقد أنه يستطيع أن يلعب في أفضل الدوريات الأوروبية؛ لأنه يملك إمكانات فنية كبيرة.

لا يزال المنتخب بعيدا عن طموحات الشارع الرياضي، ما رأيك؟

لا أملك عصا سحرية، ولكن أثق تماما أننا سنعود للواجهة من جديد وبمنتهى القوة، لا أملك لاعبين بل محاربين أشداء، أعدكم بأنكم سترون منتخبا يعيد ذكرى العصر الذهبي.

إلى متى سيستمر الاهتمام بالمريخ والهلال على حساب المنتخب؟

بصراحة، نحتاج لتغيير مفاهيمنا ونظرتنا للمنتخب، كما نحتاج لدروس في التربية الوطنية، ليس على صعيد المنتخب فحسب، وإنما في كل شيء، ففي كل العالم لا يُفضَّل النادي على المنتخب، شيئا فشيئا يمكننا تغيير هذه الصورة المؤلمة، وقد بدأت ثورة التغيير فعليا بعد مشاركتنا في "كان" الكاميرون.

شارك: