"برشلونة تشافي".. أرقام مميزة وبداية قوية في عام 2023

2023-02-06 17:11
برشلونة يحقق فوزًا كبيرًا على إشبيلية (3-0) ويوسع الفارق في صدارة الليغا إلى 8 نقاط (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لم يعرف برشلونة الإسباني معنى الخسارة، وحتى المباراة الوحيدة التي انتهت بالتعادل حسمها بعد ذلك بركلات الترجيح لصالحه، وذلك منذ أن حل عام 2023، ليثبت "بارسا تشافي" أنه بدأ يدرك الطريق الصحيح للانتصارات.

حصد برشلونة كأس السوبر الإسبانية في الرياض، بعدما فاز على غريمه التقليدي ريال مدريد في المباراة النهائية (3-1)، ليبدأ النادي الكتالوني العام الجديد ببطولة أعادته لمنصات التتويج بعد 21 شهرًا من الغياب.

خاض النادي الكتالوني، بخلاف السوبر، 8 مباريات في 2023، بدأها بلقاء إنتر سيتي في دور الـ32 من كأس ملك إسبانيا، وهي المواجهة التي حسمها البرسا بالفوز (4-3)، ثم ذهب إلى ملعب "واندا ميتروبوليتانو" لمواجهة أتلتيكو مدريد وفاز عليه بهدف نظيف في الدوري.

أما في دور الـ16 من كأس ملك إسبانيا، فواجه برشلونة فريق أتلتيكو سبتة، وانتهت المباراة بخماسية نظيفة، ليذهب في نفس الشهر لمواجهة ريال سوسييداد في دور الثمانية، ليحسم المنافسة لصالحه بهدف نظيف، ليتأهل لمواجهة ريال مدريد في نصف النهائي.

وعلى صعيد الدوري الإسباني، فاز برشلونة على خيتافي وجيرونا بنفس النتيجة (1-0)، فيما خرج لمواجهة ريال بيتيس على ملعب بينيتو فيامارين وفاز بهدفين لهدف، ومؤخرًا حسم لقاء إشبيلية بثلاثية نظيفة ليوسع الفارق بينه وبين ريال مدريد إلى 8 نقاط، حيث حصد 53 نقطة فيما احتل الملكي الوصافة برصيد 45 نقطة.

تحول تكتيكي

قرر تشافي التحرك قليلًا بعيدًا عن الخطة التقليدية للنادي (4-3-3) والاعتماد على (4-4-2) بالاستغناء عن جناح والدفع بلاعب وسط رابع إلى التشكيلة، بحيث يرفع من كثافة السيطرة على وسط الملعب، ومن ثم خفض معدل فقدان الكرة الذي كان يحدث في السابق.

ومع إصابة عثمان ديمبيلي أمام جيرونا وغيابه لنحو شهر تقريبًا، كانت خطة برشلونة شبه اضطرارية بالاعتماد على 4 لاعبي وسط، فيما قرر تشافي وضع البرازيلي رافينيا دياز أمام مسؤوليته كلاعب قادم برقم يتجاوز 50 مليون يورو في الصيف الماضي من ليدز وعليه أن يقدم ما يوازي القيمة المدفوعة فيه.

وكان رافينيا في الموعد حيث سجل هدفين وصنع هدفًا منذ إصابة ديمبيلي، وهو ما منح تشافي فرصة لصناعة الفارق في النقاط أمام ريال مدريد، خاصة أن الفريق غير مرتبط بأي مباراة في منتصف الأسبوع وهو ما يمنح البلوغرانا فرصة لالتقاط الأنفاس.

الأخطاء التراكمية

قرر تشافي التركيز على سلسلة الأخطاء المتكررة التي يقع فيها الفريق خلال المباريات ومعالجتها عن طريق معاينتها عبر الفيديو والعمل على إيجاد حل لها، وبهذه الطريقة، تمكن برشلونة من التغلب على الكثير من مشاكله.

وأسهمت تلك الخطوة في الحد من الأهداف المستقبلة حيث أصبح النادي الكتالوني أقوى خط دفاع في الدوري الإسباني؛ حيث استقبلت شباكه 7 أهداف فقط، في حين أن ثاني أقوى دفاع في المسابقة يتشارك فيه الثلاثي ريال مدريد وفياريال وأتلتيكو مدريد، وكل منهم تلقت شباكه 17 هدفًا.

وعلى الصعيد الهجومي، فإن برشلونة سجل في الليغا 42 هدفًا وهو الأقوى بالمسابقة فيما يحل ريال مدريد في المركز الثاني وله 40 هدفًا، مما يؤكد تفوق خطط تشافي والاستمرار والتطور في تصحيح الأخطاء.

بيع بدون صفقات

قرر برشلونة التخلص من عدة عناصر لديه، مثل اعتزال جيرارد بيكيه قبل انطلاق منافسات كأس العالم قطر 2022، ثم بيع ممفيس ديباي إلى أتلتيكو مدريد مقابل 3 ملايين يورو، بالإضافة إلى مليون أخرى في صورة متغيرات، كما سمح للظهير هيكتور بيليرين بالرحيل إلى سبورتينغ لشبونة مقابل مليون يورو لأنه لم يشارك كثيرًا.

ومع خفض عدد اللاعبين غير المؤثرين داخل الفريق، استطاع تشافي التركيز أكثر على المجموعة التي معه بحيث يصبح العمل التكيتكي مركزًا بصورة أكبر.

شارك: