بالأرقام | غوارديولا كابوس أرسنال الدائم

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-05 22:38
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تعود عجلة الكرة الإنجليزية إلى الدوران مجددًا، بعد فترة التوقف الصيفية للتزود بالطاقة وإعادة تنظيم الصفوف؛ إذ سيفتتح الموسم الجديد في إنجلترا يوم غد الأحد، بمواجهة واعدة في كأس درع المجتمع الخيرية، والتي تجمع بين مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي الممتاز ووصيفه أرسنال، الذي سيكون طرفًا في المواجهة بحكم حصد سيتي للقب الاتحاد الإنجليزي الموسم الماضي.

المواجهة تبدو عادية للوهلة الأولى، بين فريقين تعودا على تقديم أطباق كروية شهية للجماهير حول العالم، بالنظر إلى جودة ومستوى أداء لاعبيهم في الأعوام الأخيرة على الأقل، لكن ما يبدو خفيًا، هو وجود صراع من نوع خاص خلف هذه المباراة، بين مدرب مان سيتي، بيب غوارديولا، وفريق أرسنال.

هناك من يعتبر أن غوارديولا الشبح الأسود والكابوس الدائم للغانرز؛ بسبب نجاحه في ترويض الفريق الأحمر والأبيض في مختلف المناسبات، سواء الكبيرة منها أو الصغيرة، ويتأكد هذا الطرح حين تلقي نظرة على حصيلة المدرب الإسباني ضد أرسنال خلال مسيرته التدريبية التي انطلقت عام 2008 مع برشلونة.

ومن خلال هذا التقرير، يستعرض لكم موقع "winwin" أبرز الأرقام التي أحرزها غوارديولا مع 3 فرق دربها وواجه معها أرسنال في مختلف المسابقات.

تفوق واضح في عدد الانتصارات بمختلف المسابقات

يملك غوارديولا سجلًا حافلًا ضد أرسنال، في مختلف المسابقات، منذ أن بدأ ممارسة مهنته قبل 15 عامًا، في إقليم كتالونيا؛ حيث حقق أرقامًا خيالية حتى الآن ضد المدفعجية، جعلت المراقبين يخرجون من دائرة المقارنات بين الفرق التي دربها ضد أرسنال، ويضعون مقارنة خاصة بينه وبين الفريق اللندني.

ويتفوق غوارديولا، صاحب الـ52 عامًا، بشكل واضح من حيث الأرقام في المواجهات المباشرة ضد أرسنال، رفقة الفرق الثلاثة التي دربها حتى الآن، بدءًا ببرشلونة ثم بايرن ميونخ ووصولًا إلى مانشستر سيتي، حيث حقق الإسباني ما مجموعه 20 انتصارًا على أرسنال من أصل 27 مواجهة سابقة بمختلف المسابقات.

ووقع غوارديولا في فخ التعادل ضد أرسنال في 3 مناسبات، بينما خسر في 4 مرات فقط، ما يجعل معدل الانتصار مرتفعًا للغاية؛ إذ بلغ 74.1% مقابل 14.8 كمعدل خسارة، وسجلت الفرق التي قادها غوارديولا في شباك أرسنال 64 هدفًا بمعدل 2.37 هدف لكل مباراة، مقابل تلقي 23 هدفًا فقط بمعدل 0.85 هدف لكل مباراة.

الإحصائيةفرق غوارديولاأرسنال
 المباريات2727
 الفوز204
التعادل33
الأهداف6423
معدل الانتصار74.114.8
معدل الأهداف2.370.85

 

السيتي يكتسح أرسنال مع غوارديولا

اكتساح غوارديولا لأرسنال بدأ منذ كان على رأس العارضة الفنية لبرشلونة، وتواصل مع بايرن ميونخ، قبل أن يصبح الفوز عادة منذ أن استلم مقاليد التدريب في السيتي عام 2016، حيث كرّس تفوقه الواضح على المدربين المتعاقبين على ملعب "الإمارات" على مدار السبعة مواسم الماضية.

التقى غوارديولا مع مانشستر سيتي بأرسنال في 21 مباراة بمختلف المسابقات، وكانت الغلبة للأزرق السماوي في 16 مناسبة كاملة، مقابل الانحناء في مرتين فقط، منها واحدة بصبغة الودية، بينما انتهت مباراتان للفريقين بنتيجة التعادل.

مواجهة متجددة بين المعلم والتلميذ

سيتجدد الموعد يوم الأحد مع مواجهة بين المعلم والتلميذ، ونقصد هنا ميكيل أرتيتا، مدرب أرسنال أو الذراع اليمنى السابقة لغوارديولا في مانشستر سيتي، حيث عمل مساعدًا له لمدة 3 مواسم كاملة، بين عامي 2016 و2019، قبل أن يحزم أمتعته ويصبح مدربًا رئيسيًا للمدفعجية خلفًا لمواطنه الآخر أوناي إيمري.

بيب غوارديولا وميكيل أرتيتا من مواجهة مانشستر سيتي وأرسنال في الدور الرابع من كأس الاتحاد الإنجليزي 2022-23 (Getty)

تواجه غوارديولا وأرتيتا في 10 مناسبات سابقة بمختلف المسابقات الإنجليزية الرسمية، وعادت الغلبة فيها للأصلع بواقع 9 انتصارات مقابل انتصار وحيد لأرتيتا، وسجل السيتي بها 24 هدفًا، مقابل تلقي 4 أهداف فقط من هجوم الفريق الأحمر والأبيض، ما يبرز التفوق الكبير للمعلم على تلميذه.

هل ستستمر عقدة أرسنال أمام غوارديولا؟

بات مشجعو أرسنال يعتبرون غوارديولا عقدة صعبة المراس في الأعوام الماضية، ويتمنون أن تحل في مواجهة الأحد في افتتاح الموسم الجديد في إنجلترا، على الرغم من أن الترشيحات تصب في مصلحة مانشستر سيتي لحصد لقب جديد يكون الرابع على التوالي بعد ثلاثية الموسم الماضي.

وتقام المواجهة غدًا على ملعب "ويمبلي" في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، في طبق لفتح شهية الجماهير قبل أقل من أسبوع واحد على افتتاح الموسم الجديد من مسابقة "البريميرليغ"، الدوري الأقوى والأكثر إثارة في العالم.

شارك: