بالأرقام | تعرف إلى أجور أبرز نجوم الدوريات الأوروبية الكبرى

2023-03-31 03:36
كيليان مبابي يتوسط الثنائي نيمار جونيور وليونيل ميسي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لطالما كان الجانب الآخر من حياة لاعبي كرة القدم خارج "المستطيل الأخضر" يستهوي عشاق الكرة حول العالم، وبالإضافة إلى الفضول الذي ينتاب شقًّا كبيرًا من الجماهير في التعرف على التفاصيل الدقيقة المتعلقة بالحياة الخاصة لنجومهم المفضلين، تحتلّ العائدات المالية والرواتب الضخمة مركزًا متقدّمًا في سلّم "الفضول" الخاص باهتمامات أغلب المتابعين.

وفي هذا السياق، بادرت صحيفة "ليكيب" الفرنسية، بنشر تقرير مطوّل ومفصّل استعرضت فيه أجور أبرز نجوم الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، والنوادي التي تحتلّ قائمة الأعلى دفعًا للأجور.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم بالأرقام هوية الأعلى أجرًا بين اللاعبين في بطولات "ليغ 1" والـ"بريميرليغ" و"لا ليغا" والـ"كالتشيو" والـ"بوندسليغا".

في فرنسا.. مبابي وسان جيرمان يحلّقان

أبرز الكشف الخاص بمعطيات الدوري الفرنسي اكتساحًا رهيبًا للاعبي باريس سان جيرمان لقائمة اللاعبين الأعلى أجرًا في الدوري الفرنسي، حيث احتكر 15 لاعبًا باريسيًا المراكز العشرين الأولى، دون أن يدخل أي لاعب من أي فريق آخر قائمة العشر الأوائل، والتي تصدّرها النجم الأول كيليان مبابي براتب صافٍ بلغ 6 ملايين يورو سنويًّا، يليه البرازيلي نيمار جونيور (3.675 ملايين يورو) والأرجنتيني ليونيل ميسي (3.375 ملايين يورو)، في حين احتل النجم المغربي أشرف حكيمي المركز السادس براتب 1.083 مليون يورو سنويًّا.

صحيفة "ليكيب" تستعرض تقريرًا مفصلًا عن الأعلى راتبًا سنويًّا في الدوريات الكبرى

أمّا عن بقية الأندية، فقد احتل قائد موناكو ذو الأصول التونسية، وسام بن يدّر، أول المراكز من خارج الـ"بي.إس.جي" وجاء في المركز الحادي عشر براتب 650 ألف يورو، يليه ثلاثي مارسيليا جوردان فيريتو (المركز 13 بـ550 ألف يورو) والتشيلي ألكسيس سانشيز (المركز 17 بـ500 ألف يورو) والإيفواري إريك بايي (المركز 18 بـ450 ألف يورو)، في حين جاء نجم ليون ألكسندر لاكازيت في المركز 19 براتب 450 ألف يورو.

في إنجلترا.. صلاح رابعًا ودي بروين وهالاند يتزعّمان

في الدوري الإنجليزي.. تبدو الأمور أكثر توازنًا، ولا سيما فيما يتعلق بالمراكز الخمسة الأولى، بيد أن التوقعات المبدئية قد تذهب بتفكيرنا إلى تزعّم النجم المصري محمد صلاح  محترف ليفربول قائمة الأعلى أجرًا، ولا سيما بعد تحسين عقده، غير أنّ الأرقام تفيد بأنّ قائد "الفراعنة" يحتلّ المركز الرابع براتب سنوي يقدّر بمليون و700 ألف يورو، وهو ذات الرقم الذي يتقاضاه شريكه في ذات المركز، جناح مانشستر يونايتد جادون سانشو.

أمّا المركز الثالث فيحتكره حارس "الشياطين الحمر"، الإسباني ديفيد دي خيا، الذي ما يزال يناقش تجديد عقده هذه الفترة، براتب مليون و830 ألف يورو، وهو الراتب ذاته الذي يُحصّله هداف مانشستر سيتي حامل اللقب، النرويجي إيرلينغ هالاند، في حين يتزعم البلجيكي كيفين دي بروين القائمة بفارق بسيط وبراتب مليون و950 ألف يورو سنويًّا.

في إسبانيا.. هازارد في القمة رغم البطالة وبنزيما خارج الـ"توب 5"

شهدت إحصائيات الرواتب في الدوري الإسباني بعض المفاجآت، بالأخص فيما يتعلق بمتصدر القائمة، البلجيكي إدين هازارد، الذي بات منبوذًا من قلعة "البرنابيو" وغير مرغوب في بقائه، ورغم ذلك فهو الأعلى أجرًا سنويًّا بمليونين و250 ألف يورو، وهو بالمناسبة أعلى راتب للاعب في الدوريات الخمسة الكبرى، باستثناء الدوري الفرنسي.

وبراتب سنوي بلغ مليون و375 ألف يورو، شكّل قائد ريال مدريد ونجمه الأول، الفرنسي كريم بنزيما، المفاجأة الكبرى بخروجه من قائمة الـ"توب 5"، في حين جاء ترتيب مراكز المقدمة على النحو التالي: روبرت ليفاندوفسكي (برشلونة، المركز الثاني براتب 2.170 مليون يورو) وسيرخيو بوسكيتس ( المركز الثالث براتب 1.190 مليون يورو) ودافيد  ألابا (ريال مدريد، الرابع براتب 1.880 مليون يورو) وفينيسيوس جونيور (الريال) وخوري ألبا (برشلونة) ويان أوبلاك (أتلتيكو مدريد)، ثلاثتهم يتشاركون المركز الخامس براتب مليون و670 ألف يورو.

في إيطاليا.. الصدارة لفلاهوفيتش

في الدوري الإيطالي.. نلحظ انحدارًا على مستوى سلّم الرواتب، بسبب الأزمات المالية الخانقة التي تعانيها الأندية الإيطالية جمعاء، وهو ما انعكس على قيمة الرواتب أيضًا التي يتزعّم قائمتها نجم "السيدة العجوز" الصربي دوسان فلاهوفيتش براتب سنوي (1.07 مليون يورو سنويًّا)، يليه الثلاثي، الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش (إنتر ميلان) وفوزينيتش تشيزني ولياندرو بونوتشي (يوفنتوس) براتب مليون يورو لكل منهم، في حين يأتي "البلدوزر" البلجيكي ومهاجم الـ"نيراتزوري"، روميلو لوكاكو، خامسًا براتب 930 ألف يورو.

والملاحظ في القائمة الغياب اللافت للاعبي ميلان بطل الدوري، ونجوم نابولي متصدر السباق نحو الـ"سكوديتو" في الموسم الحالي.

في ألمانيا.. ماني يغرّد خارج السرب

في الدوري الألماني.. كان من المنطقي أن نرى سطوة لاعبي بايرن ميونخ، على قائمة الرواتب الأعلى، ولا سيما النجم السنغالي القادم من صفوف ليفربول الإنجليزي، ساديو ماني، الذي يتقاضى سنويًّا راتبًّا قيمته مليونا يورو، بوّأه الصدارة، في حين طغى بقية زملائه على القائمة، حيث حلّ خلفه الثنائي المتكوّن من الحارس العملاق مانويل نوير والمخضرم توماس مولر بنفس قيمة الراتب مليون و660 ألف يورو، ثم الثنائي الفرنسي الآخر، لوكاس هيرنانديز وكينغسلي كومان براتب مليون و420 ألف يورو.

شارك: