هل يسعى ليفربول للسيطرة على أوروبا في سوق الانتقالات؟

2022-09-20 17:49
الأوروغوياني داروين نونيز أبرز صفقات نادي ليفربول الإنجليزي في الميركاتو الصيفي 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

دخل نادي ليفربول الإنجليزي بقوة إلى سوق الانتقالات الصيفية 2022، وحقق 3 صفقات بضم المهاجم الأوروغوياني داروين نونيز والجناح البرتغالي فابيو كارفاليو والظهير الأيمن الاسكتلندي كالفين رامزي.

ويبدو من صفقات "الريدز"، أن ليفربول يواصل سياسته بعدم الشراء من أندية منافسة في  الدوري الإنجليزي الممتاز، إضافة إلى جلب لاعبين لا يمتلكون نجومية عالمية، لكنهم أسماء واعدة لديها الطموح لتحقيق المجد الكروي خلال المستقبل القريب.

وبالنظر إلى مُنافسي ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز، كانت أبرز الصفقات في سوق الانتقالات الصيفية 2022 هي تعاقد مانشستر سيتي مع المهاجم النرويجي إيرلينغ هالاند، فيما لم يجلب مانشستر يونايتد وتشيلسي حتى الآن أي لاعبين جدد.


لكن المُثير للاهتمام هذا العام في سوق الانتقالات الصيفية، هو إمكانية انتقال نجمي مانشستر سيتي إلى أندية مُنافسة في البريميرليغ، حيث أصبح المهاجم البرازيلي، غابرييل جيسوس، على أعتاب الانتقال إلى أرسنال، كما يحتمل أن يذهب الجناح الإنجليزي رحيم سترلينغ إلى تشيلسي، وكلا اللاعبين يدخلان السنة الأخيرة من عقديهما مع السيتي.

ما هي استراتيجية ليفربول في سوق الانتقالات؟

سلطت صحيفة "ميرور" البريطانية الضوء على استراتيجية ليفربول في التعاقدات خلال الفترة الأخيرة، وقالت إن النادي يتعاقد مع لاعبين ذوي جودة عالية، يتمكنون من إظهار موهبتهم بمجرد وصولهم إلى ملعب أنفيلد، لكن ما قد يكون غير ملحوظ للبعض، هو المكان الذي يشترون منه اللاعبين.

وأوضح المصدر المذكور أنه من بين آخر 17 تعاقدًا حققها ليفربول مقابل رسوم انتقال، تم شراء واحد فقط من منافس مباشر، وهو الإنجليزي أليكس أوكسليد-تشامبرلين، الذي انضم من أرسنال مقابل 35 مليون جنيه إسترليني في أغسطس/ آب 2017، أما البقية فقد انضموا جميعًا من أندية أجنبية أو من فرق أقل مرتبة بالترتيب في إنجلترا.

آخر 17 صفقة للاعبين انضمّوا إلى ليفربول:

  • الأوروغوياني داروين نونيز (بنفيكا)
  • البرتغالي فابيو كارفاليو (فولهام)
  • الاسكلتندي كالفين رامزي (أبردين)
  • الفرنسي إبراهيما كوناتي (لايبزيغ)
  • الكولومبي لويس دياز (بورتو)
  • البرتغالي ديوغو جوتا (وولفرهامبتون)
  • الإسباني تياغو ألكانتارا (بايرن ميونيخ)
  • اليوناني كوستاس تسيميكاس (أولمبياكوس)
  • الياباني تاكومي مينامينو (لايبزيغ)
  • البرازيلي أليسون بيكر (روما)
  • الغيني نابيي كيتا (لايبزيغ)
  • البرازيلي فابينيو (موناكو)
  • السويسري شيردان شاكيري (ستوك سيتي)
  • الهولندي فيرجيل فان دايك (ساوثهامبتون)
  • المصري محمد صلاح (روما)
  • الاسكلندي أندرو روبرتسون (هال سيتي)

ولا يبدو الأمر مهما للوهلة الأولى، لكنه يمكن أن يصنع الفارق فيما بعد، ويمكن اعتبار  بيع السيتي للاعب سترلينغ إلى تشيلسي بمثابة تقوية لمنافسه على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، كما أن دفع البلوز أموالا طائلة للبطل الحالي يفعل شيئًا مُشابهًا للسيتي.

كذلك، يأمل أرسنال في اقتحام المراكز الأربعة الأولى بالبريميرليغ الموسم المقبل، وسيساعدهم اللاعب جيسوس بلا شك على القيام بذلك، لكن منح مانشستر سيتي مبلغًا كبيرًا من المال يمكن ببساطة أن يعطيهم المزيد من الأموال لاستخدامها في الأسابيع المقبلة من سوق الانتقالات الصيفية 2022، وتدعيم صفوفهم بصورة أكبر.

وتقول صحيفة "ميرور" في نهاية تقريرها: "من الناحية التخطيطية، يمكن اعتبار هذه الفروق الدقيقة ثانوية وغير مهمة، لكن التفاصيل الواردة في خطط انتقالات ليفربول تشير إلى أن هذا الاتجاه ليس من قبيل الصدفة".

وما يُبرهن أيضًا على سياسة ليفربول، موافقته على بيع السنغالي ساديو ماني إلى بايرن ميونيخ خلال سوق الانتقالات الصيفية 2022، في ظل تبقي موسم واحد على نهاية عقده مع "الريدز"، إذ كان سيتسبب بقاؤه دون تجديد عقده في انتقاله إلى أحد المنافسين مجانًا العام المقبل.

هل يهدد محمد صلاح سياسة ليفربول في سوق الانتقالات؟

استراتيجية ليفربول التعاقدية يُهددها في الوقت الحالي النجم المصري محمد صلاح، الذي ينتهي عقده مع النادي في يونيو/ حزيران 2023، وفشلت المحاولات خلال الفترة الماضية لتجديد عقده.

ويخشى ليفربول من احتمالية رحيل صلاح مجانًا العام المقبل، وربما لأحد الأندية المنافسة في إنجلترا، لذا فإنه قد يوافق على بيعه هذا الصيف، كما حدث مع ماني، أو أنه سيحاول من جديد التوصل إلى اتفاق مع اللاعب من أجل تجديد العقد.

وأثمرت سياسة ليفربول التعاقدية في تحقيق النادي للعديد من البطولات تحت قيادة مدربه الألماني يورغن كلوب، حيث تمكن من استعادة لقب البريميرليغ الذي غاب عن خزينة النادي على مدار 3 عقود، وفاز بألقاب محلية أخرى.

كما وصل الفريق 3 مرات إلى نهائي دوري أبطال أوروبا خلال السنوات الـ6 الأخيرة، وحقق اللقب مرة واحدة، وبحسب محللين، فإن استراتيجية "الريدز" الحالية في سوق الانتقالات يمكن أن تضمن له السيطرة على الكرة الأوروبية في السنوات المقبلة.

صفقات ليفربول في سوق الانتقالات الصيفية 2022

اللاعبالفريقالسعر
فابيو كارفاليوفولهام5 ملايين
داروين نونيزبنفيكا64 مليونا
كالفين رامزيأبردين4.2 ملايين

*الأسعار بالجنيه الإسترليني

شارك: