اليابان تمدد عقد مدربها مورياسو حتى 2026

2022-12-28 16:08
هاجيمي مورياسو مدرب منتخب اليابان (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

كافأ الاتحاد الياباني لكرة القدم، مدرب المنتخب هاجيمي مورياسو بتمديد عقده حتى 2026، وذلك بعد المشوار الرائع الذي قدمه "الساموراي الأزرق" في كأس العالم قطر 2022.

ونتيجة الفوزين التاريخيين اللذين حققهما على ألمانيا بطلة العالم أربع مرات وإسبانيا بطلة 2010 بنتيجة واحدة (2-1) وتصدره المجموعة الخامسة أمام العملاقين الأوروبيين قبل انتهاء المشوار في ثمن النهائي على يد كرواتيا بركلات الترجيح، نال مورياسو شرف أن يكون أول مدرب للمنتخب الياباني يحافظ على منصبه بعد كأس العالم.

وفي مؤتمر صحافي عقده في العاصمة طوكيو، أعرب المدرب البالغ من العمر 54 عاماً عن سعادته بمواصلة المشوار مع المنتخب حتى مونديال 2026، قائلاً:" إنه عمل يمنحني الفرصة للمنافسة على الساحة الدولية. أنا فخور لأني ياباني، ولهذا السبب قررت قبول العرض من الاتحاد الياباني".

واستلم مورياسو، الذي دافع عن ألوان المنتخب الياباني كلاعب بين 1992 و1996، مهمته بعد مونديال كأس العالم  2018 الذي شغل فيه منصب مساعد المدرب.

وكان مدرب الساموراي في مونديال قطر 2022 قريبًا من قيادة اليابان إلى ربع النهائي لأول مرة في تاريخها، لكن الحظ خان لاعبين من الفريق في ركلات الترجيح، لتتوقف مغامرة المنتخب الآسيوي عند حاجز لوكا مودريتش ورفاقه في المنتخب الكرواتي بعدما انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وانتهى بذلك مشوار "الساموراي الأزرق" عند ثمن النهائي للمرة الرابعة في سابع مشاركة، وهو ما علق عليه المدرب بقوله عقب الخسارة من كرواتيا: "هذا حاجز لم نتمكن من تخطيه، ومن ثم يمكن القول إننا لم نحقق شيئاً جديداً"، وأردف: "لكن اللاعبين أظهروا شيئاً لم نره في السابق من خلال الفوز على البطلين السابقين المنتخبين الألماني والإسباني".

ومنذ أن سجلت بدايتها في كأس العالم عام 1998 بتشكيلة مكونة بأكملها من اللاعبين المحليين، ارتفع عدد اللاعبين اليابانيين في الدوريات الأوروبية وصولاً إلى خوض نهائيات كأس العالم قطر 2022، بـ19 لاعباً يلعبون في القارة العجوز، منهم ثمانية في ألمانيا، ما يعد بمستقبل مشرق وإمكانية للتخلص من عقدة ثمن النهائي في نهائيات 2026 التي تستضيفها كل من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

شارك: