النصر لنسيان خيبته ومهمة سهلة لأندية قطر في ملحق أبطال آسيا

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-22 11:26
النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يستعد لقيادة النصر السعودي في الملحق المؤهل إلى مجموعات دوري أبطال آسيا 2023-24 (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

يضرب الوكرة القطري موعدًا مع نظيره نافباهور الأوزبكي، اليوم الثلاثاء، في مباراةٍ بالملحق الفاصل المؤهل "عن منطقة الغرب" لدور المجموعات من مسابقة دوري أبطال آسيا للموسم 2023-2024، والتي يستضيفها استاد "الجنوب"، سعيًا وراء مقعد في دور المجموعات للبطولة القارية.

الوكرة صاحب المركز الرابع في ترتيب دوري نجوم قطر الموسم الماضي -خلف حامل اللقب فريق الدحيل، والعربي والسد صاحبي المركز الثاني والثالث تواليًا- لا يريد أن تتوقف مغامرته الآسيوية عند مواجهة اليوم، ويتطلع للذهاب بعيدًا في المسابقة القارية التي يعود إليها بعد غياب طويل دام لأكثر من 20 عامًا.

ويسعى فريق المدرب الإسباني بارتولومي ماركيز لوبيز لاستغلال عاملي الأرض والجمهور من أجل تخطي عقبة المنافس، كما يعول الفريق على الانطلاقة القوية التي حققها في "دوري نجوم إكسبو" في الجولة الأولى بعد تمكنه من الانتصار على معيذر بثلاثية نظيفة وضعته في الصدارة بفارق الأهداف.

ويسعى الوكرة لدخول المباراة لتسجيل حضوره الأول في دور المجموعات للبطولة الأقوى في قارة آسيا على صعيد الأندية، وهو ما تنتظره جماهير الوكرة، التي تُمنّي النفس بنجاح الفريق قاريًا واستكمال نجاحاته المحلية التي عرفها في الموسمين الماضيين.

ويعوّل مدرب الوكرة على عدد من اللاعبين المميزين من أجل إنجاز المهمة القارية؛ على رأسهم المهاجم الجزائري محمد بن يطو، وزميله الأنغولي جاسينتو دالا، والمغربي أيوب عسال في خط الوسط، ولاعب المنتخب القطري حازم أحمد على الأطراف، ونجم منتخب مصر حمدي فتحي.

ويدرك الوكرة أن الفريق المنافس يُعد مجهول الهوية، على اعتبار أن المنافس غائب عن مشاركاته القارية منذ عام 2000 حين وصل للدور نصف النهائي لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي بمسماها القديم "كأس الكؤوس الآسيوية"، قبل خروجه أمام الزوراء العراقي بخسارته بهدف لهدفين.

العربي يستضيف أجمك

ولحساب ذات الملحق، يخوض العربي القطري مباراة مُرتقبة ضد أجمك الأوزبكي، اليوم الثلاثاء، على أرضية ملعب "الثمامة" المونديالي.

وقدّم العربي مستويات مميزة الموسم الماضي على الصعيد المحلي؛ حيث تُوج الفريق ببطولة كأس أمير قطر، واحتل المركز الثاني على سلم الترتيب النهائي لدوري النجوم.

ودشن العربي موسمه الجديد في دوري النجوم "دوري نجوم إكسبو" بالتعادل 1-1 مع الشمال، بعد مباراة بدت متوازنةً فنيًا بين الفريقين.

ويقود العربي فنيًا المدرب القطري الشاب يونس علي، فيما تضم تشكيلة الفريق أسماء لامعة؛ على غرار المهاجم السوري عمر السومة، والجناح التونسي يوسف المساكني، ولاعب الوسط البرازيلي رافينيا ألكانتارا. 

النصر يواجه شباب الأهلي

وفي مواجهة مُنتظرة أخرى، يتطلّع النصر السعودي، بقيادة نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، إلى تعويض بدايته المخيبة في الدوري السعودي لكرة القدم، من خلال حجز بطاقة التأهل إلى دور المجموعات لدوري أبطال آسيا، عندما يستقبل الثلاثاء شباب الأهلي الإماراتي في الملحق المؤهل.

على ملعب "جامعة الملك سعود" في الرياض، سيعوّل النصر، فضلًا عن رونالدو (38 عامًا) أفضل لاعب في العالم 5 مرات، على كوكبة من نجومه الجدد القادمين بصفقات مدوية، على غرار السنغالي ساديو ماني، الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، والإيفواري سيكو فوفانا.

وكانت أبرز مشاركة للنصر في البطولة عام 1995 عندما حل وصيفًا، وعامي 2020 و2021 عندما بلغ نصف النهائي، فيما بلغ شباب الأهلي النهائي عام 2015 عندما خسر أمام غوانجو إيفرغراند الصيني.

وبدأ النصر موسمه بصورة مثالية، حيث تُوج بلقب بطولة الأندية العربية على أرضه، لكنه قدّم بداية شديدة السوء في الدوري المحلي؛ حيث خسر أول مباراتين له؛ أمام الاتفاق 2-1، والتعاون 0-2.

في المقابل، لن تكون مهمة شباب الأهلي سهلة في سعيه للتأهل الرابع على التوالي والعاشر في تاريخه إلى دور المجموعات.

ويفتقد شباب الأهلي هدافه في الموسم الماضي، الأرجنتيني فيدريكو كارتابيا، الذي استُبعد من قائمة الفريق المسافرة إلى الرياض، بعدما غاب عن مباراتي شباب الأهلي؛ أمام الوحدات الأردني في الدور التمهيدي السابق لدوري أبطال آسيا، وعجمان بالدوري الإماراتي.

رحلة صعبة للشارقة

ويتطلع الشارقة، بطل كأس الإمارات، للتأهل إلى دور المجموعات للمرة الرابعة على التوالي والسادسة في تاريخه، عندما يحل ضيفًا على تراكتور الإيراني، الذي شارك 6 مرات في البطولة، آخرها في 2021.

وتأهل الشارقة بعد فوزه على باشوندارا كينغز بطل بنغلادش 2-0، في مباراة لم يجد فيها الفريق الإماراتي أي عناء لتجاوز ضيفه المغمور.

وأقرّ مدرب الشارقة، الروماني كوزمين أولارويو، أن "المباراة مع تراكتور في إيران لن تكون سهلة، وستُقام وسط أجواء جماهيرية مختلفة وملعب مختلف مقارنةً بمباراة باشوندارا".

ويعتمد الشارقة على البوسني ميراليم بيانيتش والإسباني باكو ألكاسير والثنائي البرازيلي كايو لوكاس ولوان بيريرا.

وتتميز نسخة 2023-2024 من بطولة دوري أبطال آسيا بكونها الأولى التي يتم فيها نقل المنافسة من التقويم الربيعي- الخريفي إلى التقويم الخريفي-الربيعي، فيما يشهد الدور التمهيدي والملحق الفاصل مشاركة 21 فريقًا من منطقتي الشرق والغرب في آسيا.

يُشار إلى أن قرعة دور المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا موسم 2023-2024 سيتم سحبها بعد غدٍ الخميس 24 أغسطس/ آب.

شارك: