المنتخب السعودي .. كيف كانت مبارياته الافتتاحية في كأس آسيا؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-13 10:27
المنتخب السعودي يواصل التحضيرات للمشاركة في بطولة كأس آسيا 2023 (twitter/SaudiNT)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يستهل المنتخب السعودي مشاركته في نهائيات كأس آسيا 2023، بمواجهة المنتخب العماني، أمسية الثلاثاء 16 يناير/ كانون الثاني، على ملعب خليفة الدولي بالعاصمة القطرية الدوحة.

ويُنافس المنتخب السعودي في المجموعة السادسة للبطولة القارية، إلى جانب منتخبات عمان، تايلاند، وقيرغيزستان، وهي مجموعة يبدو فيها "الأخضر" -نظريًّا- المُرشح لاعتلاء الصدارة، بالنظر إلى تاريخه الحافل في بطولات كأس آسيا، التي حصد لقبها 3 مرات من قبل.

ويبحث "الصقور الخضر" عن استعادة أمجاد الماضي في بطولة كأس آسيا، والمنافسة على حصد اللقب القاري، الذي غاب عن خزينة الكرة السعودية منذ عام 1996.

وقبل المشاركة في العُرس القاري المُرتقب، خاض المنتخب السعودي 3 مباريات ودية، تفوق خلالها على لبنان وهونغ كونغ بنتيجة (1-0) و (2-0) تواليًا، فيما تعادل سلبًا مع المنتخب الفلسطيني.

وسيحاول فريق المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني أن تكون ضربة البداية مميزة خلال بطولة كأس آسيا 2023، بتحقيق الانتصار على الأحمر العماني. وفي السطور التالية يستعرض لكم "winwin" نتائج المنتخب السعودي في مبارياته الافتتاحية عبر تاريخ البطولة القارية.

المنتخب السعودي والظهور الأول في كأس آسيا

تأهلت السعودية إلى كأس آسيا للمرة الأولى في عام 1984، وانتهت مباراتها الأولى في البطولة أمام كوريا الجنوبية بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وخلال تلك النسخة التي احتضنتها سنغافورة، حقق "الأخضر" اللقب الآسيوي للمرة الأولى في تاريخه، بعد الانتصار بثنائية نظيفة على المنتخب الصيني في المباراة النهائية.

وبعد 4 سنوات، تفوق المنتخب السعودي بهدفين من دون رد على شقيقه المنتخب السوري، خلال بطولة كأس آسيا 1988 التي استضافتها قطر، واستطاع الأخضر آنذاك الحفاظ على لقبه القاري، بعد الفوز في النهائي بركلات الترجيح (4-3) على كوريا الجنوبية.

وفي نسخة كأس آسيا 1992، التي احتضنتها اليابان وحققت لقبها، تعادل السعوديون بنتيجة (1-1) في أولى مبارياته أمام المنتخب الصيني.

المنتخب السعودي يُحقق الانتصار الأكبر الافتتاحي

شهدت بطولة كأس آسيا 1996 تحقيق المنتخب السعودي لانتصاره الأكبر في مباراته الافتتاحية بالبطولة القارية، حيث اكتسح نظيره التايلاندي بسداسية نظيفة، ثم واصل طريقه وحصد اللقب على أرض الإمارات للمرة الثالثة والأخيرة في تاريخه.

بعد الانتصار الساحق على تايلاند، مر المنتخب السعودي بسلسة من النتائج السلبية في مواجهاته الافتتاحية بكأس آسيا، حيث تعرض لخسارته الأكبر أمام المنتخب الياباني بنتيجة (1-4) في نسخة عام 2000 بلبنان.

ثم تعادل 2-2 مع تركمانستان في كأس آسيا 2004 بالبحرين، وبعد 3 سنوات، حضر التعادل مُجددًا بهدف لمثله أمام كوريا الجنوبية في البطولة القارية التي احتضنتها تايلاند، وفي كأس آسيا 2011، تلقى المنتخب السعودي الخسارة أمام سوريا بنتيجة (1-2)، في افتتاح مشاركته بالبطولة على أرض قطر.

عام 2015 خلال النسخة الآسيوية في أستراليا، واصل المنتخب السعودي السقوط في المباراة الافتتاحية، وخسر بهدف من دون رد أمام الصين، قبل أن يعود للانتصارات من جديد بعد غياب 23 عامًا، ويتفوق على كوريا الشمالية برباعية نظيفة، في افتتاح مشاركته ببطولة كأس آسيا 2019 في الإمارات.

شارك: