المكسيك تترشّح رسميًّا لاستضافة أولمبياد 2036

2022-10-27 12:44
المكسيك تطمح لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية للمرة الثانية في تاريخها (Getty)
Source
المصدر
رويترز
+ الخط -

بدأت المكسيك أول خطوة رسمية لاستضافة أولمبياد 2036؛ بتقديمها عرضًا رسميًّا، بعدما أعلنت وزارة الخارجية واللجنة الأولمبية المحلية، في بيان مشترك، الرغبة في احتضان هذا الحدث.

وقال مارسيلو إيبرارد، وزير الخارجية المكسيكي، إنهم سيعلنون عن لجنة للترويج في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل كخطوة أولى في العملية، تليها تقييمات لتحديد المدن المضيفة.

وقال إيبرارد للصحفيين: "نرى أنفسنا دولةً ناجحةً وطموحةً. نحن الدولة الوحيدة التي ستستضيف ثلاث بطولات لكأس العالم لكرة القدم، ونحن دولة قوية، ولدينا أحد أفضل الاقتصادات في العالم".

واستضافت مكسيكو سيتي الألعاب الأولمبية عام 1968، كما استضافت كأس العالم عامي 1970 و1986، وستستضيف نسخة 2026 بالاشتراك مع الولايات المتحدة وكندا.

وقالت ماريا خوسيه، رئيسة اللجنة الأولمبية المحلية، إن المكسيك خضعت للدراسة كمرشح منذ يوليو/ تموز الماضي، عندما أرسل توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، خطابًا عبّر فيه عن حماسه لعرض محتمل.

وقالت آنا غابرييلا جيفارا، الحائزة على ميدالية أولمبية في ألعاب القوى، والتي تشغل حاليًا منصب مديرة اللجنة الوطنية للرياضة المكسيكية، في وقت سابق، إنه من غير المجدي اقتصاديًا أن تستضيف البلاد الأولمبياد.

وفي رده على ذلك، قال إيبرارد إن نظام تمويل الألعاب الأولمبية قد تغير، والحكومة ستسهم بنسبة 10 بالمئة فقط من إجمالي النفقات، كما أن المكسيك لديها بالفعل البنية التحتية لاستضافة الأولمبياد.

طلب استضافة المكسيك للأولمبياد

وقال: "سنبدأ الدراسات التي طلبتها اللجنة الأولمبية الدولية لمراعاة التغييرات التي حدثت في تمويل الألعاب.. لا يوجد مبلغ يتعين دفعه في هذه العملية، ويجب أن تناسب الأولمبياد المدن، وليس العكس، وليس عليك البناء ثم لا تستخدم المرافق التي شيدتها. سيكون لدينا 15 عامًا، وهي فترة كافية من الوقت لتنظيم الحدث".

يُذكر أن تقارير متنوعة قد أشارت، في وقت سابق، إلى حرص جمهورية مصر العربية على تنظيم أولمبياد 2036، وقد شهدت الأسابيع الأخيرة زيارة رسمية من توماس باخ إلى مصر، فيما قيل عنها "خطوة أولى في ملف مصري لاستضافة الدورة الأولمبية".

شارك: