المغرب وتونس يداً بيد إلى قطر 2022 والجزائر تودع الحلم!

2022-03-30 11:34
لاعبو منتخب تونس يحتفلون بالتأهل لكأس العالم قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

مضى منتخبا المغرب وتونس يداً بيد وتأهلا للمرة السادسة في تاريخهما إلى نهائيات كأس العالم FIFA والتي تستضيفها قطر نهاية العام الجاري 2022، فيما ودع منتخب الجزائر حلم التأهل بخسارة "درامية" أمام ضيفه الكاميرون (1-2) وفي الوقت القاتل من الوقت الإضافي للمباراة (120+4)، التي انتهت وقتها الأصلي بتأخر أصحاب الأرض 0-1، وهي النتيجة التي عاد بها بالفوز من ميدان الكاميرون في لقاء الذهاب.

وحقق منتخب المغرب انتصاراً ساحقا على ضيفه الكونغو الديمقراطية وهزمه بنتيجة كبيرة وصلت إلى (4-1) الثلاثاء 29 مارس/ آذار، في إياب الدور الفاصل من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى المونديال.

وعلى ملعب "محمد الخامس" سيطر "أسود الأطلس" على المباراة بشكل شبه كامل، وسجل لاعبوه على مدار الشوطين بفضل عز الدين أوناحي "هدفين" في الدقيقتين (21 و54) وطارق تيسودالي (45) و أشرف حكيمي (69)، فيما سجل هدف الكونغو الوحيد بين مالانغو (77).

وتعد هذه هي المرة السادسة التي يظهر فيها المنتخب المغربي في المحفل الكروي الأكبر في العالم، والثانية على التوالي بعد مونديال روسيا 2018. بينما فشل "الفهود" في اقتناص بطاقة المرور للمونديال للمرة الثانية في تاريخهم، والأولى بعد غياب 48 عاما، وتحديدا منذ نسخة 1974 في ألمانيا الغربية.

وجاء تقييم لاعبي المنتخب المغربي في مباراة الكونغو الديمقراطية بحسب منصة "FotMob" المختصة في الإحصاءات، كالتالي:

  • حراسة المرمى: ياسين بونو (6.5)
  • خط الدفاع: أدم ماسينا (7.2)، نايف أكرد (7.4)، رومان سايس (7.4)، جواد ياميق (6.5)، أشرف حكيمي (7.9)
  • خط الوسط: عز الدين أوناحي (9.3)، سفيان أمرابط (7.2)، يوسف أملاح (7.9)
  • خط الهجوم: أيوب الكعبي (6.7)، طارق تسودالي (8.8)
  • البدلاء: سامي مايي (7)، منير المحمدي (6)، سفيان بوفال (6)، ريان مايي (6)، يحيى عطية الله (6)

تونس تتمسك بالتأهل بتعادل ثمين أمام مالي

وفي تونس العاصمة، حافظ أصحاب الأرض على نظافة الشباك أمام هجوم منتخب مالي، وخرج بتعادل "فائز" (0-0)، ليستفيد "نسور قرطاج" من فوزهم ذهابا (1-0) في مالي، لينتزعوا بطاقة التأهل للنهائيات للمرة السادسة في تاريخهم.

وتباينت مستويات لاعبي تونس في مواجهة مالي هذا الثلاثاء 29 مارس، ووفقا لتقييمات "winwin"، استحق عيسى العيدوني أن يكون أفضل لاعبي تونس في المواجهة بتقييم 9/ 10، بينما نال محمد دراغر تقييم 6.8/ 10، ليصبح اللاعب الأسوأ في تشكيلة "نسور قرطاج" هذا المساء.

  • حارس المرمى: بشير بن سعيد (7/ 10)؛
  • خط الدفاع: محمد دراغر (6.8)، نادر الغندري (7)، منتصر الطالبي (7.3)، علي معلول (7.8)؛
  • خط الوسط: عيسى العيدوني (9)، غيلان الشعلالي (8)، محمد علي بن رمضان (8)؛
  • خط الهجوم: نعيم السليتي (6.9)، يوسف المساكني (7)، سيف الدين الجزيري (7.2)؛
  • البدلاء: طه ياسين الخنيسي (7)،الياس السخيري (7)، بلال العيفة (شارك متأخرا، لا تقييم)، حنبعل المجبري (شارك متأخرا، لا تقييم).

الكاميرون "تغتال" أحلام الجزائر بالوقت القاتل

وأحرز كارل توكو إيكامبي هدف الفوز في الدقيقة (120+4) لتتأهل الكاميرون إلى كأس العالم قطر 2022. وبدت الجزائر في طريقها للتأهل إلى نهائيات قطر 2022 عندما هز أحمد توبة الشباك قبل ثلاث دقائق على نهاية الوقت الإضافي (117)، لكن مع تقدم المنتخب الكاميروني للهجوم بكل خطوطه في آخر لعبة بالمباراة، سقطت الكرة أمام توكو إيكامبي ليسجل هدف الفوز غير المتوقع.

وتأهلت الكاميرون بفضل قاعدة تسجيل الهدف خارج الأرض لتتأهل إلى كأس العالم للمرة الثامنة بعد فوز الجزائر 1-0 في لقاء الذهاب يوم الجمعة، وهي نتيجة جعلتها المرشحة الأوفر حظا للصعود. واختتمت النتيجة عدة أشهر كارثية للمنتخب الجزائري الذي خرج من الدور الأول في كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في الكاميرون في يناير كانون الثاني ليفقد اللقب الذي حققه في 2019.

ويقدم لكم "winwin" نقلا عن موقع "Sofascore" تقييم لاعبي الجزائر أمام الكاميرون في إياب الدور الفاصل من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى مونديال قطر 2022.

  • حراسة المرمى: رايس مبولحي 5.9/ 10؛
  • خط الدفاع: حسين بن عيادة 7.1، عيسى ماندي 7.3، جمال بن العمري 7، عبدالقادر بدران 6.5؛ يوسف عطّال 6.6؛
  • خط الوسط: إسماعيل بن ناصر 7.4، رامز زروقي 6.7، رياض محرز 8.2، يوسف بلايلي 6.8؛
  • خط الهجوم: إسلام سليماني 7.2؛
  • البدلاء: أحمد توبة 7.2، سفيان بن دبكة 6.7، رشيد غزال 7.1.

مصر تهدر بطاقة التأهل بسقوطها بركلات الترجيح أمام السنغال

وحجز منتخب السنغال بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022، بعد الفوز على المنتخب المصري بركلات الترجيح (3-1)، إثر نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بتفوق السنغال (1-0).

وكانت مباراة الذهاب في الدور الفاصل قد انتهت بفوز مصر على السنغال (1-0) الجمعة 25 مارس على ستاد القاهرة الدولي، لتتعادل الكفتين بعد نهاية وقت اللعب إيابا بتقدم السنغال بنفس النتيجة (1-0)، ليتم الاحتكام لركلات الترجيح التي جاءت غريبة ومثيرة في أحداثها ولم يستفد المنتخب المصري من تالق حارسه الشناوي، ليهدر ثلاثة من نجومه على رأسهم محمد صلاح، ما منح الفوز للسنغال (3-1).

وجاءت مباراة الإياب مشتعلة بين السنغال ومصر، وسط أجواء جماهيرية صعبة في ملعب "ديامينياديو"، الذي شهد وجود أكثر من 50 ألف متفرج سنغالي، قاموا ببعض التصرفات الاستفزازية بحق لاعبي المنتخب المصري، بداية من إطلاق صافرات الاستهجان عند عزف السلام الوطني المصري، وإلقاء زجاجات المياه الفارغة على اللاعبين المصريين.

وأحرز المنتخب السنغالي هدف التقدم بوقت مبكر، وتحديداً عند الدقيقة 3 عن طريق بولايي ديا بعد استغلاله كرة ثابتة، أحدثت دربكة أمام منطقة المرمى، ليسددها في شباك الحارس محمد الشناوي، وشهدت أحداث الشوط الأول تغييرين اضطرارين في صفوف المنتخب المصري بعد إصابة رامي ربيعة وعمر جابر، ليشترك بدلا منهما أيمن أشرف وإمام عاشور.

وتحسن أداء المنتخب المصري على الصعيد الهجومي كثيرًا في الشوط الثاني، وأضاع أكثر من فرصة خطيرة عن طريق "البديل" أحمد سيد "زيزو" الذي اشترك بدلا من عمر مرموش، كما أضاعت السنغال هدفا محققا عن طريق إسماعيلا سار عند الدقيقة 82، بعدما كسر مصيدة التسلل وانفرد بمرمى الشناوي، لكن تسديدته مرت بجوار القائم، لينتهي الوقت الأصلي من المباراة بتقدم السنغال 1-0.

ضغط المنتخب السنغالي بقوة خلال مجريات الشوطين الإضافيين، وتصدى الحارس المصري محمد الشناوي لأكثر من كرة خطيرة، وفي نهاية المطاف انتهى الوقت الإضافي بالنتيجة نفسها، ليتم الاحتكام إلى ركلات الترجيح.

وفي ركلات الترجيح، سجل لمنتخب مصر عمرو السولية فقط، وأهدر محمد صلاح بتسديده الكرة فوق المرمى، وأحمد سيز "زيزو" بطريقة غريبة بجانب القائم، ثم تصدى الحارس ميندي لتسديدة مصطفى محمد، فيما أحرز للسنغال إسماعيلا سار وبامبا ديانغ وساديو ماني وأضاع كاليدو كوليبالي وساليو سيسه أمام تالق الشناوي، ليحقق المنتخب السنغالي الفوز ويخطف بطاقة العبور إلى مونديال 2022.

غانا تتأهل إلى كأس العالم 2022 على حساب نيجيريا

وتأهلت غانا إلى كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخها بعد التعادل مع نيجيريا بنتيجة (1-1) على ملعب "أبوجا"، وأحرز المنتخب الغاني هدف التقدم عن طريق توماس بارتي عند الدقيقة 10، وتعادل المنتخب النيجيري عن طريق وليام إيكونغ من ركلة جزاء عند الدقيقة 22.

لينتهي اللقاء بالتعادل بهدف لمثله، لتستفيد غانا من قاعدة تسجيل الهدف خارج الأرض، وتحجز بطاقة العبور إلى كأس العالم 2022، بعد التعادل (0-0) خلال مواجهة الذهاب الجمعة الماضي 25 مارس/ آذار في غانا على ستاد "بابا يارا".

شارك: