المغربي ريتشاردسون | نجم كروي بمواصفات عمالقة السلة

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-07 15:01
المغربي أمير ريتشاردسون لاعب نادي رينس الفرنسي (X/@MountakhabFoot)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

فضّل لاعب كرة القدم المغربي أمير ريتشاردسون كرة القدم، بدلاً من السير على خطى والده لاعب فريق "كل النجوم" أربع مرات في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين، حيث شق مسيرة احترافية مميزة أوصلته إلى الدوري الفرنسي، واختيار تمثيل منتخب "أسود الأطلس".

ونجح النجم المغربي الشاب في استعادة بريقه، بعد أن أعاره رينس الموسم الماضي إلى لوهافر، حيث خاض 34 مباراة مسجلًا ثلاثة أهداف، وأحرز لقب دوري الدرجة الثانية، ليعود اللاعب إلى فريقه الأصلي ويخوض معه منافسات دوري الدرجة الأولى الفرنسي، حيث يحتل المركز التاسع.

وشارك ريتشاردسون في 21 مباراة بموسمه الأول رفقة رينس، وسجّل معه حتى الآن ثلاثة أهداف وقدّم تمريرة حاسمة، ليثبت نجاح مدرّبه البلجيكي ويل ستيل، الذي راهن عليه في بداية الموسم، قائلًا: "تابعناه عن قرب الموسم الماضي، وكنا نعرف ماذا ينتظرنا. لم يخيّب أملنا، لكننا لم نستقدمه ليكون فورًا لاعبًا أساسيًّا من دون منازع".

3 أهداف هذا الموسم من ريتشاردسون

يتمتع نجم "أسود الأطلس" ببنية جسدية ضخمة (1.95 م) ورثها عن والده مايكل راي ريتشاردسون (68 عامًا)، الذي كان لاعب كرة سلة استثنائيًّا، وحمل ألوان كل من نيويورك نيكس، غولدن ستايت ووريورز ونيوجيرسي نتس.

وخاض ريتشاردسون الأب في تلك الفترة مباراة كل النجوم أربع مرات بين 1980 و1985، وحقق عديد الإنجازات الفردية ومنها لقب أفضل ممرّر في موسم 1980، قبل معاقبته بإيقافه عن اللعب مدى الحياة في "إن بي ايه" لمخالفته قواعد المنشطات ثلاث مرات، ما أجبره على الانتقال إلى أوروبا، قبل أن يسمح له باللعب مجددًا في الدوري الأمريكي.

قدماه أفضل من يديه

ورغم الخصائص البدنية التي يمتلكها نجم "أسود الأطلس" وجعلته بمواصفات عمالقة السلة، يروي والده أنه استنتج في بداية حياة أمير أن ولده سيصبح لاعب كرة قدم وليس كرة سلة، وذلك بقوله: "بسرعة، تبيّن أنه أفضل بقدميه من يديه!".

وُلد مايكل أمير جونيور عام 2002 لوالدة فرنسية-مغربية في مدينة نيس جنوبي فرنسا، حيث كان والده ينهي مسيرته الاحترافية كلاعب بعمر السادسة والأربعين، بعد أن أحرز لقب الدوري عام 1995 مع أنتيب.

لقي أمير تشجيعًا من والديه منذ سنواته الأولى، وهو ما تحدث عنه اللاعب بقوله: "أحببت ذلك فورًا، وبما أنني كنت أمتلك إمكانات عادية لم أتردد بشأن كرة السلة"، وأضاف: "ساعدني والدي كثيرًا من الناحية الذهنية، لأنه يعرف المهنة الرياضية على المستوى العالي. هذا عامل مساعد".

وعلق مدربه البلجيكي ستيل مطلع الموسم، مازحًا بشأن طوله الفارع: "في الوقت الحالي يبدو مثل حبة بطاطا مقلية طويلة وطريّة قليلًا. يجب أن يطوّر قوّته البدنية وهو يدرك ذلك. يتميّز من الناحية التقنية، نوعية التمرير والحركة الأولى".

ريتشاردسون يقرر تمثيل المغرب

بعد مراوحة واسعة من الخيارات الدولية، حيث كان بمقدوره تمثيل منتخبات فرنسا، الولايات المتحدة والمغرب، اختار اللاعب أن يمثل المنتخب المغربي وأحرز معه كأس أمم أفريقيا تحت 23 سنة الصيف الماضي في المغرب.

استهلّ اللاعب الذي حمل سابقًا ألوان منتخب فرنسا تحت 20 سنة، مشواره مع منتخب "أسود الأطلس" في أيلول/ سبتمبر الماضي، وشارك حتى الآن ثلاث مرات في تشكيلة المدرب وليد الركراكي التي ستخوض العام المقبل كأس أمم أفريقيا على أرضها.

واستدعي ريتشاردسون في كأس أمم أفريقيا الأخيرة في كوت ديفوار، لكنه بقي بديلًا في المشوار المخيب الذي انتهى في ثمن النهائي، وذلك بعد الإنجاز التاريخي للمغرب في مونديال قطر 2022، عندما أصبح أول منتخب عربي وأفريقي يبلغ نصف النهائي.

شارك: