الفيفا يرد على الاتحاد الفلسطيني ويحسم ملف مونديال السيدات

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-17 17:31
رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" السويسري جياني إنفانتينو (X-InfantinoGianni)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

ردّ الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" بـ"جواب دبلوماسي" على مطالب الاتحاد الفلسطيني، خلال الجمعية العمومية الرابعة والسبعين للهيئة الكروية العالمية، التي انعقدت في بانكوك.

وكانت مطالب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم حاضرة بقوة في كونغرس الفيفا بالعاصمة التايلاندية، وتمثلت في طلبه تعليق عضوية الكيان المحتل، على خلفية الانتهاكات الحاصلة منذ أشهر.

وتطرّقت الجمعية العمومية إلى الطلب الذي قدمه الاتحاد الفلسطيني، حيث طلب رئيس الفيفا السويسري-الإيطالي جياني إنفانتينو "مشورة قانونية" مستقلة تظهر نتائجها قبل 20 يوليو/ تموز المقبل.

ولم يحظ الطلب بالموافقة على عرض المسألة للتصويت، ولكنّ إنفانتينو وعد بأنّ منظّمته ستأخذ "مشورة قانونية مستقلة لتقييم الطلبات الثلاث التي قدّمها الاتحاد الفلسطيني، والتأكد من تطبيق لوائح الفيفا بالطريقة الصحيحة".

وتابع: "نظرًا للوضع المستعجل، سيُعقد اجتماع استثنائي لمجلس فيفا قبل 20 يوليو، لمراجعة نتائج التقييم واتخاذ القرارات المناسبة".

الفيفا يمنح البرازيل تنظيم مونديال السيدات للمرة الأولى

وفي سياق آخر، كشف كونغرس الفيفا أنّ كأس العالم للسيدات ستقام في قارة أمريكا الجنوبية للمرّة الأولى، إذ منح البرازيل شرف تنظيم نسخة 2027.

وبعد نجاح نسخة 2023 في أستراليا ونيوزيلندا وحصد أرباح تجارية بقيمة 570 مليون دولار أمريكي وتقديم جوائز قياسية للمشاركين بلغت 110 ملايين دولار، واصل "فيفا" سعيه لتوسيع رقعة الكرة النسائية في قارات جديدة.

وصوّت ممثلو الاتحادات المنضوية تحت لواء الفيفا، بواقع 119 صوتًا للبرازيل مقابل 78 لملف مشترك بين ألمانيا، وهولندا وبلجيكا، لتحطّ النسخة العاشرة من البطولة في بلاد السامبا. وأثار القرار احتفالات في القاعة من جانب ممثلي الاتحاد البرازيلي لكرة القدم.

وكانت الولايات المتحدة والمكسيك اللتان ستستضيفان مع كندا مونديال الرجال عام 2026، بين المرشحين بملف مشترك، لكنهما انسحبتا في أبريل/ نيسان الماضي للتركيز على نسخة عام 2031.

وتضمّن ملف البرازيل عشرة ملاعب استُخدمت في كأس العالم للرجال عام 2014، بينها ماراكانا الأسطوري في ريو دي جانيرو، المقترح لاستضافة المباراتين الافتتاحية والنهائية.

وخلافًا لمنتخب الرجال الذي أحرز خمسة ألقاب عالمية قياسية، لم يرفع المنتخب البرازيلي للسيدات الذي ضمّ سابقًا الأسطورتين مارتا وفورميغا، لقب المونديال، إذ حلّ وصيفًا في 2007 وودّع باكرًا من دور المجموعات في 2023.

أفكار وقرارات جديدة

وفي اجتهادات مُوازية، تطرّق رئيس الاتحاد الدولي جياني إنفانتينو أيضًَا إلى فكرة إطلاق مهرجان كرة قدم أو كأس عالم للاعبين تحت 15 سنة، بالإضافة إلى كأس عالم "للأساطير".

وفي قضية مكافحة العنصرية، سيكون بإمكان اللاعبين إبلاغ الحكم بحركة أو كلمة عنصرية من خلال القيام بحركة X باليدين، حيث أشار الفيفا إلى أنّ العنصرية تشكّل جريمة محدّدة في قواعد الانضباط الرياضية، ولوَّح بفرض عقوبات "شديدة" تصل إلى حد خسارة المباراة.

شارك: