الصفاقسي رابعًا .. تعرف إلى معدل أعمار فرق الدوري التونسي

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-04 22:21
لاعبو النادي الصفاقسي التونسي (Facebook/OfficielCSS)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يُشكل معدل أعمار اللاعبين هاجسًا لفرق كرة القدم على مستوى العالم، بما يدفعها للجوء إلى سياسة الإحلال والتبديل، عن طريق استبدال اللاعبين الشبان -سواء من فرق الفئات السنية بالنادي أو باستقطابهم من أندية أخرى- باللاعبين الكبار في السن.

ولا يُعَدّ التقدم في العمر مقياسًا للحكم على اللاعب بانتهاء مشواره في ملاعب كرة القدم؛ كون المقياس الحقيقي هو مستوى اللاعب وأداءه، فهناك لاعبون قاربت أعمارهم الـ 40 عامًا، ولا يزالون متألقين مع فرقهم، وعلى النقيض تمامًا هناك لاعبون لا يزالون في العقد الثالث ومستوياتهم متواضعة.

وشهدت أندية الدوري التونسي الممتاز لكرة القدم تفاوتًا كبيرًا في معدل أعمار لاعبيها، فبعض الأندية فضّلت الاستعانة بالصاعدين الواعدين، بينما مالت أندية أخرى إلى عنصر الخبرة، وبين هؤلاء وأولئك رفعت بعض الأندية شعار الاستعانة بالعنصرين، وهو ما نلقي عليه الضوء في السطور الآتية.

النادي البنزرتي يسجل أصغر معدل أعمار في الدوري التونسي 
 

حظي النادي البنزرتي بأصغر معدل أعمار فريق في الدوري التونسي الممتاز لموسم 2023-24، ليعكس ذلك التزام نادي "قرش الشمال" تجاه الشباب واستخدامهم في النادي، وهذا واضح من الأرقام التي حصرها موقع Transfermarkt.com في سجلاته.

متوسط أعمار تشكيلة المدير الفني للفريق ماهر الكنزاري في الدوري الممتاز هو 22.7 عامًا فقط هذا الموسم، وهو الأصغر من بين جميع منافسيه في البطولة، ويأتي في المركز الثاني اتحاد تطاوين بمعدل 22.8 عامًا، ثم مستقبل سليمان بمعدل 23.3 عامًا، وفي المركز الرابع يأتي النادي الصفاقسي بمعدل 23.4 عامًا.

النجم الساحلي والنادي الإفريقي يدًا بيد

بلغ متوسط أعمار لاعبي نادي النجم الساحلي 25.4 عامًا، بينما بلغ متوسط أعمار لاعبي النادي الإفريقي 25 عامًا، حيث فضّل العملاقان في الكرة التونسية الاستعانة بأصحاب الخبرات إلى جانب العناصر الشابة، في طريقهم للمنافسة على الألقاب المحلية والقارية هذا الموسم.

أمل حمام سوسة يستعين "بالشيوخ"

يعتلي فريق مستقبل المرسى صدارة أندية الدوري التونسي الممتاز كونه صاحب أكبر معدل للأعمار بـ26.3 عامًا، وفي تشكيلته في الدوري الممتاز لهذا الموسم العديد من اللاعبين الذين يبلغون 30 عامًا أو أكثر؛ مثل المدافع محمد علي اليعقوبي، والحارس زياد الدربالي، والجناح بلال الخفيفي.

ترتيب أصغر 10 فرق من حيث معدل الأعمار في الدوري التونسي

النادي البنزرتي: 22.7 عامًا.
اتحاد تطاوين: 22.8 عامًا.
مستقبل سليمان: 23.3 عامًا.
النادي الصفاقسي: 23.4 عامًا.
نجم المتلوي: 23.5 عامًا.
الأولمبي الباجي: 23.7 عامًا.
الترجي الرياضي: 23.7 عامًا.
الإتحاد المنستيري: 24.4 عامًا.
إتحاد بن قردان: 24.6 عامًا.
النادي الإفريقي: 25 عامًا.
النجم الساحلي: 25.4 عامًا.
مستقبل المرسى: 26.3 عامًا.

شارك: