السوشال ميديا.. ملعب نجوم الرياضة الجديد

2021-06-08 09:01
مواقع التواصل الاجتماعي ملعب جديد لميسي ورونالدو وصلاح (winwin)
Source
+ الخط -

بولبابة الهرابي

باتت منصات "السوشال ميديا"، ملعبا جديداً لنجوم الرياضة وواجهة مغرية يستعرضون فيها منشورات تثير ملايين التفاعلات وتضخ في جيوبهم ملايين الدولارات. نجوم كرة القدم ومن ثم التنس وكرة السلة واليد والرياضات القتالية، يتزعمون منصات التواصل الاجتماعي وتتزاحم صفحاتهم إلى حد التخمة بالمتابعين المتعطشين لمعرفة آخر أخبارهم الرياضية وحياتهم الخاصة من خلال صور شخصية أو فيديو أو تغريدة.

رونالدو المتصدر وميسي ثالثاً

كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس الايطالي
كريستيانو رونالدو يتربع على عرش السوشال ميديا  (Getty)

يتربع كريستيانو رونالدو مهاجم يوفنتوس الإيطالي بلا منافس على عرش السوشال ميديا، فهو الرياضي الأكثر تأثيرا في هذه المنصات، وبلغ عدد المتابعين لحساباته المختلفة (تويتر وفيس بوك وإنستغرام) ما يفوق 403 ملايين متابع والرقم في تزايد يومي. النجم البرتغالي يحلق وحيدا متفوقاً على نيمار دا سيلفا مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي صاحب المركز الثاني بـ 235 مليون متابع، وعلى غريمه التقليدي الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الذي حل ثالثا بـ231 متابعاً على إنستغرام وفيسبوك فقط، لأن "البرغوث" لا يملك حساباً على تويتر ربما لأمور تعاقدية فرضت عليه الالتزام بمنصتين فقط، وحتى وإن كان لميسي حساب على تويتر فإنه لن يتمكن من تجاوز غريمه كريستيانو الذي يفصله عنه فارق شاسع.

منصات تدر ذهباَ

إضافة إلى عقودهم ورواتبهم الخيالية مع أنديتهم، يجني الرياضيون أموالا طائلة من السوشال ميديا الاجتماعية التي باتت منصة انطلاق نحو الأرباح المالية الهائلة، ووفق تقارير مجلة "فوربيس" فإن مداخيل رونالدو من "إنستغرام" فاقت راتبه مع ناديه يوفنتوس الإيطالي، ففي عام 2019، جنى البرتغالي من منصة إنستغرام 47،8 مليون دولار مقابل حصوله على 34 مليون دولار من يوفنتوس.

ويتقاضى رونالدو عن كل منشور يضعه على حسابه الرسمي في "إنستغرام" 973 ألف دولار ما يجعل منه أغلى الرياضيين على هذه المنصة الشهيرة، أما ميسي فجاء ثانياً من حيث العائدات المالية على إنستغرام بـ 650 ألف دولار مقابل الإعلان الواحد، أي معدل 22 مليون دولار في السنة الواحدة.

من جانبه يجني البرازيلي نيمار داسيلفا نجم باريس سان جيرمان الفرنسي 600 ألف دولار مقابل كل منشور بصفحته على نفس المنصة "إنستغرام"، فيما يحصل زلاتان إبراهيموفيتش مهاجم ميلان الإيطالي على 200 ألف دولار عن كل منشور. ويحصل ديفيد بيكهام أيقونة الكرة الإنجليزية سابقا على 11،2 مليون دولار، مقابل 30 منشورا دعائيا في العام الواحد.

صلاح.. الاستثناء العربي

محمد صلاح نجم ليفربول الانجليزي
محمد صلاح نجم ليفربول الانجليزي  (Getty)

تألقه اللافت مع ليفربول الإنجليزي، جعلت من المصري محمد صلاح نجما مضيئا يزاحم أفضل الرياضيين على هذا الملعب الافتراضي، ويحتل صلاح المركز الثاني عشر في قائمة الربح المادي عبر إنستغرام (ما يفوق 35 مليونا)، ويحصل نجم منتخب مصر على 165 ألف دولار مقابل منشور واحد. ويملك صلاح (27 عاما) ما يزيد على 11 مليون متابع على توتير وأكثر من 12 مليونا على فيسبوك) منفردا بصدارة أكثر اللاعبين العرب تأثيرا بمجموع 60 مليون متابع على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحصل نجم منتخب مصر على 165 ألف دولار مقابل منشور واحد على إنستغرام. ويتفوق صلاح على الجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي الذي يتابع منشوراته البالغة 12.7 ألف منشور نحو 8،7 مليون متابع.

جيمس "ملك" التفاعلات

ليبرون جيمس نجم فريق لوس أنجلس ليكرز
ليبرون جيمس نجم فريق لوس أنجلس ليكرز  (Getty)

بعيدا عن كرة القدم، يبرز ليبرون جيمس نجم فريق لوس أنجلس ليكرز لكرة السلة الأمريكية كأفضل وأكثر رياضي تأثيراً في السوشال ميديا، سيما وأنه يمتلك 67 مليون متابع على توتير وفيسبوك وإنستغرام متفوقاً على نجوم اللعبة أمثال كيفن دورانت وستيفن كوري نجما غولدن ستايت ووريرز. في المقابل ووفق موقع هوكييت الإحصائي فإن الإيرلندي كونور ماكغريغور مصارع الفنون القتالية المختلطة ينافس بشراسة على موقع متقدم في قائمة أكثر الرياضيين حضوراً في منصات التفاعل الاجتماعي سيما على "إنستغرام"، حيث يصيب الإيرلندي بمنشوراته نحو 33 مليون شخص.

ومع اقتراب عودته لقفص المصارعة بعد راحة تلت خسارته أمام خبيب نورماغوميدوف، ارتفعت التفاعلات مع منشورات الإيرلندي التي تخطت 105 آلاف منشور. في عالم الكرة الصفراء، يقفز الإسباني رافييل نادال في الصدارة بنحو 38،5 مليون متابع يقتفون إثر منشوراته البالغة 109 آلاف منشور ولا زالت في تزايد مستمر. بدوره ينشط السويسري روجيه فيدرر بشكل مكثف على منصات التواصل وبلغ عدد متابعيه 34،7 مليون، أما في فئة السيدات فتواصل الأمريكية سيرينا ويليامس الزعامة بفضل 28،2 مليون متابع يتفاعلون بشدة مع منشوراتها البالغ عددها وقت كتابة هذه الأسطر 27،8 ألف منشور.

شارك: