الريان بحُلّة جديدة يبحث عن اللقب الضائع منذ 8 أعوام

تحديثات مباشرة
Off
2023-09-28 01:57
فريق الريان القطري من الموسم الحالي 2023-2024 (x: @AlrayyanSC)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حقق الريّان العلامة الكاملة وتصدّر الدوري القطري (دوري نجوم إكسبو) بعد 4 جولات بـ12 نقطة، ليتفرّد بهذا الرقم من بين فرق المسابقة كافة، في حين يلاحقه الغرافة والسد ولكل منهما 10 نقاط، في المركزين الثاني والثالث.

انطلاقة قوية للريّان في الدوري القطري بالموسم الحالي (2023-2024) أعادت إلى الأذهان ما قدّمه الفريق في موسم (205-2016) حينما حقق اللقب عن جدارة، وبفارق كبير بلغ 14 نقطة عن الوصيف آنذاك، فريق الجيش.

بمعطيات مختلفة عمّا سبق من المواسم، يدخل الريان موسم (دوري نجوم إكسبو) هذه المرّة وعينه على تحقيق اللقب التاسع تاريخيًا، ليفض الشراكة مع ناديي قطر والدحيل اللذين يمتلكان 8 ألقاب، خلف السد (16 لقبًا).

صحيح أننا لا زلنا في البدايات، لكن الكتاب يُقرأ من غُلافه، حيث كشّر الريّان عن أنيابه بالفعل وأرسل إنذارًا مبكّرًا إلى المنافسين في الدوري القطري، أنّه مُنافسٌ رئيسيٌّ في الموسم الحالي، بمدرب جديد وصفقات من الطراز الرفيع.

مدرب كفء

النقطة الأهم التي استند عليها الريّان في استفاقته بالموسم الحالي، هي جلب مدرب عالمي كفء مثل البرتغالي ليوناردو جارديم، الذي يملك خبرات فنيّة يعرفها القاصي والداني، فهو مدرب سابق لفرق موناكو ولشبونة وأولمبياكوس.

إنجازات جارديم في الماضي القريب برزت على سطح كرة القدم الأوروبية والآسيوية معًا، فقد وصل مع موناكو إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا (2016-2017) في حين حصد مع الهلال السعودي لقب دوري أبطال آسيا (2020-2021).

ليس ذلك فحسب، بل فاز مع موناكو بالدوري الفرنسي (2016-2017) ومع أولمبياكوس بثنائية الدوري والكأس (2012-2013).. وحتّى في الملاعب العربية عرف معانقة الألقاب، حينما فاز بالدوري الإماراتي مع شباب الأهلي الموسم الماضي.

لا يُغيّر جارديم طريقة لعبه التقليدية، عبر السيطرة على الكرة وتوسعة الملعب بالعرض، معتمدًا على التكتيك (4-2-3-1).

المدرب ليوناردو يارديم
ليوناردو يارديم مدرب الريّان القطري (Getty)


نجوم ذوو ثقل

تعاقد الريّان مع لاعبين ذوي ثقل ويحظون بخبرات هائلة أمثال المهاجم الإسباني الدولي رودريغو (32 عامًا) من ليدز يونايتد الإنجليزي، والذي سجّل 3 أهداف وقدّم تمريرة حاسمة من الجولات الأربعة الأولى من الدوري.

فضلًا عن الجناح البرازيلي الشاب روجر غيديس (26 عامًا) الذي وفد من كورينثيانز مقابل 9.1 ملايين يورو، وسرعان ما انخرط في تشكيلة المدرب جارديم، ليسجّل 3 أهداف ويصنع 3 أخرى، ويُثبّت أقدامه بقوة مع الفريق.

ما يُميّز تعاقدات الريّان أنها التحمت بطريقة جيّدة مع العناصر القديمة، ومنهم الجناح المغربي أشرف بن شرقي الذي قدّم تمريرتين حاسمتين، ونفس الرقم أنجزه الوافد الجديد، صانع الألعاب البرازيلي غابرييل بيريرا (22 عامًا).

رودريغو
روديغو الفائز بكأس دوري الأمم الأوروبية 2023 مع المنتخب الإسباني (Getty)


دفاعٌ حديديٌ

حافظ الريّان على نظافة شباكه 3 مرّات من 4 جولات، في رقم يعكس مدى الصلابة الدفاعية التي يحظى بها الفريق الموسم الحالي، بقيادة ثنائي محوّر الدفاع، الياباني المخضرم شوغو تانيغوشي (32 عامًا) والبرتغالي الوافد الجديد أندري أمارو (21 عامًا).

لم يخرج أي فريق في دوري نجوم إكسبو في الموسم الحالي بشباك نظيفة 3 مرّات سوى الريّان والوكرة صاحب الترتيب الرابع.

جزء كبير من قوّة الخط الخلفي للريّان يُنسَب إلى ثنائية الوسط الدفاعي الناجحة بين أسطورة كرة القدم القطرية والقائد، عبد العزيز حاتم (32 عامًا) والبرازيلي المخضرم تياغو مينديز (31 عامًا) الذي وفد للتو من أولمبيك ليون الفرنسي. 

يلعب الريّان الجولة الخامسة من الدوري القطري في ملعب الوكرة يوم 29 سبتمبر الجاري، في لقاء قوي، سيحدد مسار موسم الفريق.

الريّان في أول 4 جولات من الدوري القطري (2023-2024)
الجولةالمباراة
1الريّان 1-0 المرخية
2الريّان 1-0 قـــطــــــر
3الريّان 4-3 الشمال
4الريّان 1-0 الــعــــــربي
شارك: