التونسي "كريستو" لاعب الأهلي بين قلة الظهور والحاجة للتأقلم

تحديثات مباشرة
Off
2023-04-15 20:52
لاعب الأهلي محمد الضاوي كريستو (يسار الصورة) رفقة زملائه في النادي (AlAhly/Twitter)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

منذ تعاقد النادي الأهلي المصري في فترة الانتقالات الشتوية الماضية مع الجناح التونسي محمد الضاوي "كريستو"، قادمًا من صفوف النجم الرياضي الساحلي التونسي، لم يستطع اللاعب أن يقدّم نفسه لجماهير القلعة الحمراء لعدة أسباب.

قدوم "كريستو" جاء بصفقة تبادلية من خلال تنازل إدارة الأهلي عن غرامة مالية بقيمة 910 آلاف دولار، حكم له بها "فيفا" على النادي التونسي في قضية الإيفواري سليمان كوليبالي الذي لعب لفريق "جوهرة الساحل".

وقامت إدارة الأهلي بالتنازل عن مستحقاتها بشأن غرامة كوليبالي الذي رحل عن النادي المصري دون إبداء أي أسباب، وبخلاف التنازل عن المستحقات دفعت الإدارة المصرية ما يقرب من 340 ألف دولار ليصل إجمالي تكلفة صفقة "كريستو" إلى مليون و250 ألف دولار.

39 دقيقة فقط

لعب صاحب الـ19 عامًا 39 دقيقة فقط مع الأهلي منذ انتقاله إليه قادمًا من فريقه السابق النجم الساحلي؛ إذ شارك لمدة 16 دقيقة في مواجهة سموحة بنصف نهائي كأس مصر 2021-22، وخاض 9 دقائق في مباراة غزل المحلة بالدوري، و14 دقيقة في لقاء فاركو الأخير والذي حسمه الأهلي بنتيجة 3-0 ضمن منافسات الأسبوع الـ25.

وتعرض "كريستو" إلى إصابة في مباراة فاركو؛ حيث شارك اللاعب أساسيًا للمرة الأولى في مسيرته مع الأهلي، بعدما سبق له المشاركة بديلاً في مباراتي سموحة وغزل المحلة، إلا أنّ جناح المنتخب التونسي للشباب اصطدم بالحظ العاثر  في مباراة فاركو ليتمّ استبداله والدفع بزميله طاهر محمد طاهر.

ومن المقرر أن يخضع جناح المنتخب التونسي لفحص طبي في مران اليوم السبت، من أجل تحديد موقفه من خوض لقاء سموحة المقرر مساء الإثنين المقبل، ضمن الأسبوع الـ26، حيث يعاني الجناح التونسي الشاب من التواء في الكاحل.

مشاركة في "كان" الشباب وإقصاء من مونديال الأندية

على الرغم من سياسة السويسري مارسيل كولر، المدير الفني لفريق النادي الأهلي، القائمة على اتّباع أسلوب التدوير بين اللاعبين، فإنّ صاحب الـ62 عامًا استبعد "كريستو" من حساباته في بطولة كأس العالم للأندية والتي أقيمت نسختها الأخيرة في المغرب.

وعند اختياره القائمة النهائية لبطولة كأس العالم للأندية، قام كولر باستبعاد "كريستو" ومعه البرازيلي برونو سافيو وأيمن أشرف وشادي حسين ومصطفى مخلوف، حيث شهدت نسخة المغرب حصول الأهلي على المركز الرابع بعد خسارة لقاء المركز الثالث والرابع من فريق فلامينغو البرازيلي بنتيجة 4-2.

وعلى الرغم من استبعاد كولر للنجم التونسي الشاب من حساباته منذ قدومه، كان هناك سبب آخر وراء غياب اللاعب وهو استدعاؤه للمشاركة مع منتخب تونس في بطولة أفريقيا للشباب، والتي أقيمت في مصر خلال مارس/ آذار الماضي.

وشارك "كريستو" رفقة "نسور قرطاج" خلال 5 مباريات من أصل 6، استطاع خلالها أن يسجل هدفًا في شباك منتخب زامبيا بالجولة الثالثة والأخيرة من منافسات مرحلة المجموعات، كما قاد منتخب بلاده للوصول لكأس العالم للشباب بعد الحصول على المركز الرابع.

سبب آخر وراء غياب "كريستو" يتمثل في المنافسة الشديدة؛ إذ تضم كتيبة كولر العديد من اللاعبين الذي يلعبون على الجناح، على غرار حسين الشحات والجنوب أفريقي بيرسي تاو وطاهر محمد طاهر، إلى جانب إمكانية الاعتماد على الثنائي محمود عبد المنعم "كهربا" ومحمد شريف أيضًا.

وتحدث سيف غزال، مدرب "كريستو" السابق في النجم الرياضي الساحلي، عن وضع اللاعب رفقة فريقه الحالي، وذلك بقوله لـwinwin: "هو يحتاج للتأقلم فقط، لأنه يملك العديد من الخصال لا سيما من حيث السرعة والتسديد"، وأضاف: "كريستو لا يزال صغيرًا في السن، وبإمكانه التطوّر خاصة أنه يلعب في فريق كبير مثل الأهلي".

ونفى محمد علي نفخة، أحد أعضاء الجهاز الفني في النجم الرياضي الساحلي، والذي يعرف كريستو جيداً، في تصريحات عبر "winwin"، معاناة اللاعب من الضغوط لأنه لعب لفريق كبير في تونس ويعرف جيدًا كيفية التعامل مع ضغط الجماهير، مؤكدًا أنه يملك هامشًا كبيرًا للتحسّن على المستويين الفني والتكتيكي.

شارك: