الاسكندنافيون يرفضون اقتراح فينغر ودوري السوبر الأوروبي!

2021-10-22 12:19
غاسبر مولر رئيس الاتحاد الدنماركي وعضو المكتب التنفيذي في الاتحاد الدولي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أكدت اتحادات الكرة الاسكندنافية، في بيان نشرته، رفضها للاقتراح الذي تقدم به مدير تطوير اللعبة بالاتحاد الدولي لكرة القدم أرسين فينغر، والقاضي بإقامة كأس العالم كل سنتين واعتراضها المطلق على الفكرة التي تقضي على حرية اللعبة، كما أكدت أن تدخلها يأتي بعد محاولة FIFA تعيين لاعبين دوليين سابقين سفراء لها لنشر الفكرة في حين لم يتم استدعاء اتحاداتهم للحوار بعد.

جاء اعتراض اتحادات كل من فنلندا والسويد والدنمارك وأيسلندا والنرويج وجزر الفارو، مبنيا على نقاط ذكرها البيان:

  • إقامة كأس العالم كل سنتين سيؤثر سلباً على منافسة كأس العالم للسيدات والتغطية الإعلامية بسبب كثرة المنافسات في فئة الرجال.
  • تعرقل تنظيم المنافسات القارية والمحلية خاصة تلك المتعلقة بتواريخ FIFA
  • سترفض الأندية التخلي عن لاعبيها لمنتخباتهم من أجل لعب كأس العالم كل سنتين
  • تقضي على السير الحسن لجدول منافسة كأس أمم أوروبا في فئتي الرجال والسيدات
نص بيان التحادات التسكندنافية بشأن كأس العالم ودوري السوبر الأوروبي


وأضاف البيان أن اتحاد الكرة الشمالي "اسكندنافيا" يعمل على توفير بيئة مناسبة لتطوير كرة القدم في المنطقة والعالم ككل، بالنسبة للمحترفين أو الهواة، لكنه يرفض في نفس الوقت القرارات الراديكالية التي تغير من منافسة بحجم كأس العالم، لأن مثل هذا التغيير يتطلب موافقة الأسرة الكروية العالمية وبالإجماع.

وخلص البيان إلى أن الاتحاد الشمالي الكروي سيراجع التزاماته تجاه FIFA إن صوتت أغلبية دول الاتحاد الدولي لكرة القدم بالموافقة على إقامة كأس العالم كل سنتين.

لا لدوري السوبر الأوروبي أيضا


وكشف اتحاد الكرة الشمالي عن اتفاقه أيضاً على الوقوف ضد مشروع دوري السوبر الأوروبي الذي تقدمت به كبار الأندية الأوروبية بقيادة ريال مدريد ويوفنتوس ونادي برشلونة بداية السنة، قبل أن يدفن المشروع في بدايته ثم يعود للظهور مجدداً في وسائل الإعلام مؤخراً.

وجاء في البيان أن مثل هذه البطولات تعارض مبادئ كرة القدم المبنية على التضامن وتوفير الفرص للكل، سواءً كانت أندية كبيرة أو صغيرة وأنها ستوقف تطور اللعبة وجعلها أكثر صعوبة للأندية الطامحة من أجل تطوير مواهبها والاستثمار أكثر من خلال استقطاب لاعبين ومدربين.

وحمل البيان أيضا أسباب رفض الدول الأعضاء في اتحاد الكرة الشمالي لمشروع دوري السوبر الأوروبي، إضافة إلى مجموعة من الإجراءات ستتخذها هذه الاتحادات نذكر منها:

  • حماية مبادئ الكرة الشمالية إضافة إلى دعم وخلق فرص لكل فرد يمارس الكرة.
  • دعم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفيفا لكبح فكرة إقامة دوري السوبر الأوروبي.
  • دعم الاتحادات الكروية الصغيرة
  • العمل ومساعدة الحكومات الأوروبية على وقف أي محاولة لإقامة هذه البطولة قبل الوصول حتى إلى مجالس القضاء

الجماهير الأيسلندية صنعت الحدث في كأس أمم أوروبا فرنسا 2016 بطريقة احتفالها في المدرجات
شارك: