الإسكندنافيون في الدوري الإنجليزي.. 10 نجوم بـ600 مليون يورو

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-28 00:13
ثنائي المنتخب النرويجي من اليمين مارتن أوديغارد وإيرلينغ هالاند (X: ES)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

صدّرت الدول الإسكندنافية -النرويج والدنمارك والسويد- أسماء لامعة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز عبر عقود، على غرار زلاتان إبراهيموفيتش وهنريك لارسون والأخوين لاودروب، فضلًا عن جوني آرني ريزه والحارس الأسطوري بيتر شمايكل.

تستمر المواهب الاسكندنافية في تغذية ملاعب إنجلترا لكن بحدّة أقل من التسعينيات وبداية الألفية الجديدة، ففي العقد الماضي لا يمكن تذكّر موهبة من هذه البلاد، بحجم الدنماركي كريستيان إريسكن الذي قضى 8 سنوات مع توتنهام بين 2013 و2020.

اختفى سطوع نجوم إسكندنافيا في الدوري الإنجليزي بالعقد الماضي -نسبيًا- حتّى ظهر حاليًا الثنائي النرويجي إيرلينغ هالاند ومارتن أوديغارد، نجما مانشستر سيتي وأرسنال تواليًا، اللذان أصبحا أحد أهم وأفضل لاعبي الـ(بريميرليغ) على الإطلاق.

يقود هالاند (23 عامًا) وأوديغارد (24 عامًا) قائمة لاعبين إسكندنافيين بارعين في الدوري الإنجليزي الممتاز بالموسم الحالي (2023-2024)، أعادوا إلى الأذهان أمجاد سلفهم في ملاعب المسابقة، نستعرضهم عبر موقع winwin.

10 لاعبين إسكندنافيين بـ600 مليون يورو!

جاء هالاند في صدارة اللائحة بقيمة سوقية بلغت 180 مليون يورو، حسب مؤشّرات (ترانسفير ماركت (Transfermarket)، يليه أوديغارد (90 مليون يورو)، ثم ممثل السويد الوحيد ومهاجم نيوكاسل، ألكسندر إيزاك، بقيمة 70 مليون يورو.

وسيطر لاعبو المنتخب الدنماركي على اللائحة بـ5 لاعبين، هم راسموس هويلوند مهاجم مانشستر يونايتد، وإيميل هويبيرغ من توتنهام، ومدافع كريستال بالاس يواكيم أندرسون، وماتياس يانسن من برينتفورد، وفيليب بيلينغ من بورنموث.

توتنهام هو الفريق الوحيد الذي لديه لاعبان اثنان من بين أغلى 10 لاعبين إسكندنافيين في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهما دينامو الوسط هويبيرغ السالف ذكره، والجناح الشاب فائق السرعة ديان كولوسفسكي (23 عامًا).

أغلى 10 لاعبين إسكندنافيين في الدوري الإنجليزي (القيمة بالمليون يورو)
اللاعبالجنسيةالناديالقيمة
إيرلينغ هالاندالنرويجمان سيتي180
مارتن أوديغاردالنرويجأرسنال90
ألكسندر إيزاكالسويدنيوكاسل70
راسموس هويلوندالدنماركمان يونايتد65
ديان كولوسفسكيالسويدتوتنهام50
إيميل هويبيرغالدنماركتوتنهام32
يواكيم أندرسونالدنماركك. بالاس30
ماتياس يانسنالدنماركبرنتفورد28
ساندر بيرغالنرويجبيرنلي20
فيليب بيلينغالدنماركبورنموث20


طفرة برينتفورد مع الإسكندنافيين

عمل المدرب الدنماركي توماس فرانك (50 عامًا) على جلب المزيد من لاعبي المنتخب الدنماركي إلى برينتفورد، بعد انتقاله لتدريب الفريق عام 2018، فيما وصفته الصحافة بتطوير المواهب الدنماركية وخلق فريق بهوية إسكندنافية في الدوري الإنجليزي.

يمتلك برينتفورد حاليًا 5 لاعبين دنماركيين، وإذا ما أُضيف إليهم المدافع النرويجي كريستوفر أجير، سيصبح فريق المدرب فرانك يحوي في قائمته 6 لاعبين إسكندنافيين، وهو الرقم الأعلى على الإطلاق من بين كل فرق الدوري الإنجليزي العشرين.

المثير أن المدرب فرانك يعتمد على اللاعبين الإسكندنافيين بصفة أساسية، وقائد الفريق هو الدنماركي كريستيان نورغارد.

برينتفورد
مدرب برينتفورد توماس فرانك يصافح لاعبه الدنماركي رورسليف على مقربة من الدنماركي الآخر يانسن (Guardian)


الدنمارك.. اللقب الإسكندنافي الدولي الوحيد

رُغم التقدّم وارتفاع مستوى المعيشة والدخل في الدول الإسكندنافية، فإن المنتخبات الوطنية لكرة القدم ما زالت دون المستوى؛ إذ لم يحصد أي منها كأس العالم مطلقًا، واقتصر التتويج القاري الوحيد لديهم على الدنمارك في كأس أمم أوروبا 1992.

النرويج مثلًا تأهلت إلى كأس العالم 3 مرّات فقط، والدنمارك 6، فيما تحظى السويد بتاريخ مشرّف -ينقصه فقط اللقب- في نهائيات كأس العالم بواقع 12 مرّة، ويظل الإنجاز الأبرز الوصول إلى نهائي نسخة 1958 قبل الخسارة من البرازيل (2-3).

لم تتأهل النرويج والسويد إلى كأس أمم أوروبا ألمانيا 2024، بعد حلول كل منهما في المركز الثالث بمجموعته في تصفيات المسابقة التي انتهت منذ أيام، فيما تصدّرت الدنمارك مجموعتها بـ22 نقطة من 10 مباريات في المجموعة الثامنة.

شاهد مشوار الدنمارك في كأس أمم أوروبا 1992

شارك: