افتتاح كأس آسيا 2023.. أرقام قياسية وأحداث تاريخية

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-13 14:57
صورة باهرة من حفل افتتاح كأس آسيا 2023 (twitter/ QNAEnglish)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهد افتتاح كأس آسيا 2023 أمس الجمعة، تسجيل العديد من الأرقام القياسية والأحداث التاريخية التي تشهدها البطولة القارية لأول مرة، بمشاركة 24 منتخبًا يتنافسون على اللقب الأغلى في القارة الصفراء.

وحقق المنتخب القطري بطل النسخة الماضية من كأس آسيا 2019 في الإمارات العربية المتحدة، انطلاقة موفقة في رحلة الدفاع عن لقبه، بعد فوزه في المباراة الافتتاحية بنتيجة قوامها (3-0)، بفضل هدفي أكرم عفيف (45 و90+6) وهدف المعز علي (56).

وأوضح موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في تقرير له اليوم السبت، أن المواجهة التي جمعت بين قطر ولبنان في افتتاح كأس آسيا 2023 أمس الجمعة، شهدت رقمًا قياسيًا جديدًا بشأن عدد الحضور الجماهيري الخاص بالمباراة الافتتاحية في البطولة القارية على مدار التاريخ.

وقال الاتحاد الآسيوي: "انطلقت النسخة الأعظم في تاريخ كأس آسيا، بطريقة احتفالية باهرة يوم الجمعة، مع تسجيل رقم قياسي في الحضور الجماهيري الخاص بالمباراة الافتتاحية، وذلك عندما تقابلت قطر المضيفة مع لبنان في افتتاح كأس آسيا 2023".

وأضاف: "شهدت المباراة حضور 82,490 متفرجًا، تجمعوا في استاد لوسيل العالمي، حيث تفوق هذا الرقم الجديد على الرقم السابق والبالغ 40,000 بافتتاح كأس آسيا 2004 الذي شهد مباراة بين الصين والبحرين، وانتهت بالتعادل 2-2 على استاد العمال في بكين".

ونوه موقع الاتحاد الآسيوي، بالرقم القياسي لنجم منتخب قطر المعز علي، الذي رفع رصيده إلى 10 أهداف في تاريخ البطولة، بعد تسجيله هدفًا في افتتاح كأس آسيا 2023 ليصبح بذلك في المركز الثاني كأفضل هداف تاريخي في البطولة القارية، كما أشار إلى أن كأس آسيا تقام في دولة قطر للمرة الثالثة، وهو رقم قياسي أيضًا.

افتتاح كأس آسيا 2023 .. بدء تطبيق تقنية التسلل شبه الآلي

كما شهدت المباراة بين قطر ولبنان في افتتاح كأس آسيا 2023 بدء تطبيق نظام التسلل شبه الآلي للمرة الأولى في تاريخ مسابقات الاتحاد الآسيوي؛ حيث بات الأول بين الاتحادات القارية الذي يقوم بتطبيق هذا النظام.

وانضم هذا النظام إلى تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR"، التي يتم تطبيقها بشكل كامل في جميع مباريات البطولة، للمرة الأولى أيضًا في تاريخ كأس آسيا بعد أن طُبقت اعتبارًا من مباريات الدور ربع النهائي في النسخة الماضية عام 2019 في الإمارات.

وبعد افتتاح كأس آسيا 2023 بمباراة قطر ولبنان، يرتقب أن تتواصل المنافسة اليوم السبت بإقامة 3 مباريات أخرى، حيث تلتقي أستراليا مع الهند على استاد أحمد بن علي، ثم تتقابل الصين مع طاجيكستان على استاد عبد الله بن خليفة ضمن المجموعة الأولى، وبعد ذلك تلتقي أوزبكستان مع سوريا على استاد جاسم بن حمد، ضمن المجموعة الثانية.

شارك: