افتتاح أولمبياد طوكيو 2020 بعد طول انتظار

2021-07-23 21:12
حفل افتتاح أولمبياد طوكيو 2020 أُقيم على الملعب الأولمبي الذي استضاف أولمبياد 1964 (Tokyo2020 / Twitter)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

جرت مراسم حفل افتتاح أولمبياد طوكيو 2020، اليوم الجمعة 23 يوليو/ تموز، في العاصمة اليابانية طوكيو، وذلك بعد تأجيل الدورة من العام الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا الذي أجبر جميع الأنشطة الرياضية والاقتصادية على التوقف في جميع أنحاء العالم، حيث توجهت جميع الجهود إلى الأنشطة الطبية التي قادت حملة العودة للحياة بصورة طبيعية.

وافتتح الإمبراطور الياباني ناروهيتو، رسميا أولمبياد طوكيو 2020، قبل إيقاد المرجل إيذانا بانطلاق الحدث الرياضي العالمي الذي يشهد مشاركة 206 بعثة (205 بلدا وفريق اللاجئين).

حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020
 

وبدأ موكب الرياضيين في حفل افتتاح أولمبياد طوكيو 2020 كالمعتاد بدخول بعثة اليونان كأول دولة تدخل إلى الملعب الأوليمبي؛ لكونها الموطن التاريخي للألعاب الأولمبية.

دخول بعثة اليونان إلى الملعب الأوليمبي
 

وللمرة الثانية في تاريخ الأولمبياد، شهد موكب الرياضيين دخول فريق اللاجئين الأولمبيين الذين حمل العلم الخاص بهم بطلة السباحة السورية يسرا مارديني، وعداء الماراثون الإريتري تاكلوفيني غابرييسوس.

ويتكون فريق اللاجئين من 29 رياضيا ورياضية من 11 دولة، اختارهم المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية من بين 55 رياضيا للمشاركة مستفيدين من منحة الرياضيين اللاجئين التي تقدمها اللجنة الأولمبية الدولية، معظمهم من اللاجئين السوريين بواقع تسعة رياضيين.

ودخل فريق اللاجئين على أنغام موسيقى ألعاب فيديو شهيرة في اليابان، ثم تواصل دخول الوفود وفقا للأبجدية اليابانية، وكانت آخر ثلاث بعثات، بعثة الولايات المتحدة مستضيفة نسخة العام 2028، وبعثة فرنسا التي ستستقبل الأولمبياد في باريس في 2024، وأخيرا البعثة اليابانية البلد المستضيف.

دخول فريق اللاجئين الأولمبيين في موكب الرياضيين ضمن حفل افتتاح أولمبياد طوكيو 2020
 

وفي حين فضلت غالبية زعماء ورؤساء العالم عدم التوجه إلى العاصمة اليابانية، كان من أبرز الحاضرين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي تستضيف بلاده النسخة المقبلة في العام 2024، والسيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن، إلى جانب رئيس اللجنة الدولية الألماني توماس باخ.

وفد قطر في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020
 

ووقف الحاضرون دقيقة صمت على أرواح الذين توفوا بسبب فيروس كورونا، كما شكل حفل الافتتاح مناسبة لتكريم ضحايا كارثة فوكوشيما النووية في مارس 2011 عقب زلزال مدمر بقوة 9 درجات حدث قبالة الساحل الشمالي الشرقي، وتسونامي هائل أدى إلى انصهار نووي وتلويث المناطق المجاورة بالإشعاع.

دخول وفود السعودية والعراق واليمن ومصر في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020
 

ويقام أولمبياد طوكيو 2020 في ظل إجراءات صحية صارمة، وصلت إلى حد إقامة المنافسات دون حضور الجماهير، ورأى الحدث الكبير أخيرا النور، وسيستمر إلى غاية 8 أغسطس/ آب المقبل وسط قيود مشددة.

وأُقيم حفل افتتاح أولمبياد طوكيو 2020 على الملعب الأولمبي الذي استضاف ألعاب 1964، وأعيد بناؤه ليتسع لـ68 ألف متفرج، وحضر الحفل ألف شخص فقط، يتقدمهم الإمبراطور الياباني ناروهيتو.

دخول وفد الأرجنتين في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020
 

ومع غياب الجماهير عن أولمبياد طوكيو 2020، يحاول المنظمون تعويض المشاهدين بالاعتماد على تقنيات بث وابتكارات متطورة لمساعدتهم على مواكبة الحدث.  

وفد فلسطين في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020
 

ولتجنب ارتفاع عدد الإصابات، فرض المنظمون حظرا على المعانقة أو المصافحة خلال الاحتفالات بتحقيق النصر، ويتعين على المتنافسين ارتداء الكمامات طوال الوقت باستثناء فترة تناول الطعام أو النوم أو التنافس، ويسمح لهم فقط بالتنقل بين القرية الأولمبية وباقي المنشآت الرياضية.

احتجاجات ضد تنظيم الأولمبياد

وشهد حفل الافتتاح تجمع متظاهرين يابانيين معارضين لتنظيم الألعاب الأولمبية في ظل استمرار الإصابات بوباء كورونا، وذلك أمام بوابات الدخول إلى ملعب طوكيو الأولمبي.


وبينما شاهد اليابانيون العرض الذي أقيم من وراء أبواب مغلقة، أعرب العشرات منهم أيضاً عن معارضتهم للحدث، واستدعى ذلك انتشار قوات الأمن بالقرب من المتظاهرين المناهضين للأولمبياد.

جانب من احتجاجات اليابانيين ضد أولمبياد طوكيو
 

ومنذ تأجيل الألعاب في عام 2020، كان الشعب الياباني في الغالب معارضا لإقامة الألعاب الأولمبية هذا الصيف، إذ لم تكن هذه المرة الأولى التي يحتشد فيها اليابانيون ضد هذا الحدث.
 

دورة الألعاب الأولمبية هي أهم حدث رياضي.. لماذا؟

وتُعَدُّ الألعاب الأولمبية أهم حدث رياضي، إذ تُقام خلالها مسابقات متعددة رياضية، ويشارك فيها رياضيون من جميع الجنسيات ومناطق العالم.  

ويشارك في دورة الألعاب الأولمبية أكثر من 200 دولة في رياضات متنوعة، ينافس فيها الإنسان نفسه ويلعب اللاعبون بعضهم أمام بعض، أو ينافسون الزمن في بعض الألعاب الرياضية كالعدْو الذي يكون فيه التوقيت هو المنافس الحقيقي.  

ويحرص ملايين المشجعين على متابعة دورة الألعاب الأولمبية  من كافة بقاع الأرض؛ لما تتميز به من طبيعة خاصة من حيث عدد اللاعبين المشاركين وشكل المنافسات.

وتُقام دورة الألعاب الأولمبية حالياً كل أربع سنوات، ويتنافس على تنظيمها العديد من الدول خاصة في أوروبا وأمريكا الشمالية.  

بث مباشر لحفل افتتاح أولمبياد طوكيو 2020
شارك: