استضافة "سيكافا" تفجر غضب الشارع الرياضي السوداني

2022-10-29 15:59
لقطة من مواجهة منتخبي السودان وجنوب السودان في افتتاح بطولة "سيكافا" بالخرطوم (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

فجّرت استضافة السودان لبطولة شرق ووسط أفريقيا "سيكافا" للاعبين الشباب تحت 20 عامًا، التي افتُتحت أمس الجمعة وتستمر منافساتها حتى 11 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، براكين الغضب في الشارع الرياضي السوداني.

وجاءت احتجاجات أركان اللعبة في السودان بسبب عدم جاهزية الملاعب، وقلة الدعم للأندية في البلاد، حسب رأيهم، وصبّ إداريون ومدربون سودانيون جام غضبهم على اتحاد اللعبة، ووصفوا استضافة البطولة بالأمر الفوضوي، وسوء التخطيط والإدارة.

باشري: الاتحاد السوداني غير قادر على استضافة البطولات

وقال طه باشري، الأمين العام لنادي العرب بورتسودان المنافس في الدوري السوداني، في تصريحات خصّ بها "winwin"، إن اتحاد بلاده لا يملك البنية التحتية الكافية للكرة السودانية حتى يستضيف البطولات.

وأشار باشري إلى أن الأندية السودانية والمنتخبات خاضت مبارياتها القارية الموسم الماضي خارج البلاد، ولم تتم صيانة الملاعب المحلية باستثناء ملعب الهلال.

وأكد ذات المسؤول أن اتحاد الكرة السوداني يتوجب عليه توفير الأموال التي ينفقها على استضافة البطولة، مع توزيعها على الأندية، أو إعادة تأهيل الملاعب.

نادر هبوب: اتحاد الكرة يفتقد التخطيط

من جانبه، اعتبر نادر إبراهيم هبوب، المدير الفني لنادي هلال الساحل، في حديث خاص إلى "winwin"، أن كرة القدم السودانية تعاني من سوء التخطيط والإدارة، مُبينًا أن اتحاد الكرة السوداني استضاف بطولة قارية، في وقت تُقام فيه المباريات المحلية على ملاعب غير مؤهلة، تُعرض اللاعبين لخطر الإصابات.

وبيّ هبوبن أن الأموال المُهدرة في تنظيم بطولة للاعبين الشبان، لن تقدم الإضافة المطلوبة للرياضة السودانية، ويجب توجيهها لتأهيل الملاعب.

ياسين علي: ما يحدث في اتحاد الكرة مثير للسخرية

بدوره، رأى الإعلامي السوداني ياسين علي أن ما يحدث في اتحاد الكرة مثير للسخرية، متسائلًا عن كيفية تنظيم بطولة في بلد يعاني من أزمة ملاعب.

وشدد ياسين، في تصريحات خصّ بها "winwin"، علي أن استضافة البطولة أتت في وقت غير مناسب، لتزامنها مع مباريات بطولة الدوري الممتاز.

وبيّن أن الاهتمام بالبطولة على المستوى الشعبي لا يكاد يُذكر، مستدلًا على ذلك بالحضور الجماهيري الضعيف خلال حفل افتتاح البطولة.

يُذكر أن بطولة "سيكافا" افتُتحت أمس الجمعة، بمباراة تعادل فيها منتخبا السودان وجنوب السودان سلبيًا من دون أهداف، وتُقام منافسات البطولة قاطبةً بالعاصمة السودانية الخرطوم، بعد اعتذار مدينة الأبيض السودانية عن عدم استضافة منافسات المجموعة الثانية، بسبب ضعف الإمكانات المادية.

شارك: