إسبانيا تستهدف استعادة الأمجاد في مواجهة العنيد كوستاريكا

2022-11-23 09:11
إسبانيا تواجه كوستاريكا في مباراة مفخخة بمونديال قطر (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يستهل بطل كأس العالم عام 2010 بجنوب أفريقيا اليوم مشواره في نهائيات كأس العالم قطر 2022، بعد مشاركتين متواضعتين في النسختين الماضيتين، حيث يبحث منتخب "لاروخا" عن استعادة أمجاده الضائعة بمواجهة منتخب كوستاريكا الطموح، والراغب في تحقيق بداية موفقة وتكرار سيناريو مونديال 2014 لما بلغ الدور ربع النهائي كأفضل نتيجة له في تاريخ مشاركاته في كأس العالم.

يدخل المنتخب الإسباني مونديال قطر في مشاركته السادسة عشرة في نهائيات المونديال بعد الأولى التي كانت عام 1934، بعيدا عن المشاكل التي ألمت به في النسخة الماضية، عندما قرر الاتحاد الإسباني لكرة القدم الاستغناء عن المدرب، جوليين لوبيتيغي، ما أثر بشكل سيء على ظهور المنتخب في روسيا، هذه المرة يراهن المدرب لويس إنريكي على منتخب شاب، يعد ثالث أصغر فريق في قطر 2022 بمتوسط ​​عمر 25.3 عاما، من أجل استعادة أمجاد الكرة الإسبانية في الساحة العالمية.

وباستثناء إنجاز 2010 من خلال التتويج باللقب على حساب هولندا في النهائي،  فإن نهائيات كأس العالم تمثل عددا من خيبات الأمل أكبر من الرضا بالنسبة لإسبانيا، من بينها السقوط المدوي في البرازيل 2014، دون التمكن من تجاوز دور المجموعات، والسقوط بلا حول ولا قوة في دور الـ16 في روسيا 2018، ما يجعل مونديال الدوحة بداية جديدة على الساحة العالمية بالنسبة لمنتخب إسبانيا، بعد المشاعر الطيبة التي ترسخت في بطولة (يورو 2020) التي أقيمت في صيف 2021.

وفي المقابل، ستكون كوستاريكا، المنافس الطموح الذي بدأ مرحلة جديدة مع وصول المدرب الكولومبي الخبير لويس فرناندو سواريز، والذي سيدشن معه المشاركة السادسة في تاريخ المونديال، وسط آمال كبيرة بعدما بلغ ربع النهائي في البرازيل 2014 وتجاوز دور المجموعات مرة أخرى، وهو إنجاز فعله خلال مشاركته الأولى في نسخ كأس العالم، عندما بلغ دور الـ16 في إيطاليا 1990.

نجم من إسبانيا: ألفارو موراتا

يعد ألفارو موراتا من أبرز اللاعبين الحاليين في صفوف المنتخب الإسباني، ينشط في منصب قلب هوج ويلعب في نادي يوفنتوس الإيطالي على سبيل الإعارة من أتليتيكو مدريد الإسباني، ويملك موراتا في رصيده 56 مباراة دولية سجل خلالها 26 هدفا، ويعول عليه المدرب إنريكي كثيرا من أجل قيادة خط الهجوم وهز شباك المنتخبات المنافسة.

ويحمل موراتا ألوان المنتخب الإسباني منذ عام 2014 وكان له دور كبير في وصول منتخبه إلى نصف نهائي كأس أمم أوروبا الأخيرة، بفضل أهدافه الحاسمة، كما يعد من بين اللاعبين القلائل الذين احتفظ بهم المدرب الحالي بعد توليه زمام تدريب المنتخب بعد مونديال روسيا 2018.

نجم من كوستاريكا: كيلور نافاس

أبرز عنصر في تشكيلة منتخب كوستاريكا هو حارس المرمى كيلور نافاس، النجم السابق لريال مدريد الإسباني والحالي لباريس سان جيرمان الفرنسي، يملك في رصيده 93 مشاركة دولية رفقة منتخب بلاده منذ عام 2008، وبات أحد أكثر اللاعبين حملا لقميص كوستاريكا عبر التاريخ.

وكان نافاس أحد نجوم منتخب بلاده في مونديال 2014 بالبرازيل لما قاده إلى الدور ربع النهائي لأول مرة، حيث كان سدا منيعا أمام المنتخبات الكبيرة ما جعل ريال مدريد يسارع إلى التعاقد معه في صفقة صنعت الحدث بعد مونديال البرازيل.

بطاقة المباراة

  • المنتخبان: إسبانيا - كوستاريكا؛
  • الحدث: نهائيات كأس العالم النسخة 22 قطر 2022؛
  • الجولة: الأولى؛
  • المجموعة: الخامسة؛
  • المكان: استاد خليفة الدولي – الدوحة؛
  • التاريخ: الثلاثاء 23– 11 – 2022؛
  • صافرة البداية: 4 مساءً، بتوقيت الدوحة.

مدرب إسبانيا: سعيد بأول مشاركة لي في المونديال كمدرب

قال إنريكي مدرب إسبانيا خلال مؤتمر صحفي بالدوحة: "قائد أي فريق ينبغي أن يكون هو المدرب لأنك الشخص الذي يتخذ القرارات حتى لو كانت هذه هي تجربتك الأولى، فأنت القائد". وتابع: "بالطبع أنا القائد، علي أن أقرر من يأتي، من يلعب، في أي وقت نتدرب.. هذا منطقي؛ المدرب هو قائد يجب أن يمنح القوة للاعبيه ويعطيهم الحلول عندما يلعبون أشعر أنني على ما يرام، وسعيد لمشاركتي الأولى كمدرب في مونديال، كنت محظوظا للاستمتاع بها كلاعب؛ إنني هادئ جدا وأريد الاستمتاع بالبهجة".

مدرب كوستاريكا: علينا تقديم 90 دقيقة بأقصى طاقة

وقال لويس سواريز مدرب كوستاريكا، في مؤتمر صحفي عشية المباراة: "من المنطقي قول إنها ستكون مباراة معقدة للغاية؛ علينا التيقظ في كل لحظة لخطتنا، التي نسعى من خلالها لتعقيد الأمور على المنافس"، وأضاف: "علينا أن نستغل نقاط قوتنا وعلينا اللعب 90 دقيقة بأقصى طاقة؛ لدينا لاعبون كثيرون يريدون خوض هذا المونديال الذي بدأنا الإعداد له منذ فترة طويلة. نحن منذ شهور في حالة المونديال".
 

تشكيلة إسبانيا المتوقعة

أوناي سيمون
دانييل كارفاخال - بو توريس - أيمريك لابورت - جوردي ألبا 
بيدري رودريغيز - سيرجيو بوسكيتس - كوكي 
فران توريس - ألفارو موراتا - بابلو سارابيا

تشكيلة كوستاريكا المتوقعة

كيلور نافاس
 كيشر فولر -أوسكار دوارتي - كيندال واستون - فرانسيسكو كالفو - براين أوفيدو
أنتوني كونتريراس - سيلسو بورغيس - ييلتسين تيجيدا - جيويسون بينيتي
جويل كامبل

المباريات المتبقية في المجموعة الخامسة

  • إسبانيا – ألمانيا،  27-11-2022، استاد البيت، الساعة العاشرة مساءً؛
  • اليابان – كوستاريكا، 27-11-2022، استاد حمد بن علي، الساعة الواحدة ظهرًا؛
  • اليابان – إسبانيا، 01-12-2022، استاد خليفة الدولي، الساعة العاشرة مساءً؛
  • كوستاريكا – اليابان، 01-12-2022، استاد البيت، الساعة العاشرة مساءً؛
شارك: