إدواردو كامافينغا.. من مخيم للّاجئين إلى قلعة النادي الملكي

2021-09-01 01:19
الفرنسي إدواردو كامافينغا صاحب مسيرة حافلة رغم صغر سنه (Getty)
Source
+ الخط -

تكاد تكون حياة إدواردو كامافينغا أقرب إلى السينما، فقد وُلد في مخيم للاجئين في أنغولا في 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2002، وبعد 19 عاما لعب في صفوف النادي الأكثر ألقابا في أوروبا؛ نادي ريال مدريد الإسباني.


اللاعب الأعسر الذي يبلغ طوله 1.82، أصبح أحدث صفقات ريال مدريد، وعقده كان سينتهي مع فريق رين الفرنسي بعد 10 شهور. لفت الأنظار إليه مبكرا حيث شارك في دوري الدرجة الأولى في عمر 16 عاما، وارتدى قميص منتخب فرنسا في عمر الـ17.


شخصية إدواردو كامافينغا تشكّلت وفقًا لواقع حياة مؤلم

وتشكلت شخصية كامافينغا وفقا لواقع مؤلم عاشه، عندما اضطرت أسرته الكبيرة للفرار من ويلات الحرب في جمهورية الكونغو للجوء إلى أنغولا. وفي أحد مخيمات اللاجئين هناك ولد كامافينغا، وله ستة أشقاء. ثم هاجرت الأسرة إلى فرنسا بينما كان لاعب ريال مدريد المستقبلي لا يزال رضيعا.

كامافينغا يتذكر طفولته


يتذكر كامافينغا طفولته: "هربنا من الحرب، لنخوض معركة أخرى مع الحياة. كرة القدم كانت وسيلتي للهرب". وفي ضواحي بلدة فوجير بشمال غرب فرنسا بدأ كامافينغا لعب كرة القدم حتى التقطه فريق ستاد رين الفرنسي عام 2013.


ومنح رين لهذه الجوهرة السمراء فرصة اللعب في الفريق الأول في 6 أبريل/نيسان 2019 في مباراة أمام أنجيه (3-3). كان عمره حينها 16 عاما وخمسة أشهر.

ريال مدريد يرحب بلاعبه الجديد إدواردو كامافينغا

 

كامافينغا أصغر لاعب يصنع تمريرة حاسمة في الدوري الفرنسي


وفي الموسم التالي (2019-2020) أصبح أصغر لاعب (16 عاما و9 شهور) يصنع تمريرة حاسمة في الدوري الفرنسي، عندما فاز على فريق كبير بحجم باريس سان جيرمان.


وكان ذلك الموسم نقطة انطلاقه بعدما خاض 25 مباراة في الدوري. وفي الموسم التالي (2020-21) شارك في 35 مباراة سجل خلالها هدفا وصنع اثنين.


كامافينغا يحصل على الجنسية الفرنسية


وبعد حصوله على الجنسية الفرنسية في 8 سبتمبر/أيلول 2020، لعب مع المنتخب الفرنسي الأول حين فاز "الديوك" على كرواتيا 4-2 في دوري الأمم الأوروبية.


كما أصبح أصغر لاعب سنا يرتدي قميص منتخب فرنسا منذ الحرب العالمية الثانية، وهو في عمر 17 عاما و10 شهور.

أبرز لمسات كامافينغا اللاعب الجديد لفريق ريال مدريد 

خاض ثاني مباراة بقميص فرنسا أساسيا في 7 أكتوبر/تشرين الثاني الماضي، وسجل هدفا رائعا في مباراة ودية أمام أوكرانيا انتهت بفوز "الديوك" 7-1.


وخاض آخر مباراة مع منتخب فرنسا في 14 أكتوبر عندما فاز أيضا على كرواتيا، لينضم بعدها إلى الفئات الأقل عمرا.


كامافينغا يغيّر وكيل أعماله


وفي ديسمبر/كانون الأول 2020 اتخذ كامافينغا قرارا سيكون حاسما بعد ذلك في انتقاله إلى ريال مدريد. فقد قام بتغيير وكيل أعماله موسى سيسوكو، ليرتبط بجوناثان بارنيت، الذي تربطه علاقات قوية بالنادي الملكي، لينجح في صفقة سيرتدي لاعب الوسط بموجبها القميص الأبيض لستة مواسم مقبلة.

أبرز إنجازات إدواردو كامافينغا

  • أصغر لاعب في الدوري الفرنسي يصنع تمريرة حاسمة بعمر 16 عامًا وتسعة أشهر.
  • لعب مباراته الأولى مع الفريق الأول لنادي رين الفرنسي وعمره 16 عامًا وخمسة أشهر.
  • شارك في 60 مباراة مع رين الفرنسي.
  • شارك في 35 مباراة في الدوري الفرنسي النسخة الماضية.
  • سجل هدفين في موسم 2020-2021.
  • أصبح أصغر لاعب سنا يرتدي قميص منتخب فرنسا منذ الحرب العالمية الثانية، وهو في عمر 17 عاما و10 شهور.
شارك: