أي أندية دوري أبطال أوروبا أكثر اعتمادا على شباب الأكاديمية؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-08 20:39
كأس دوري أبطال أوروبا لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

مع الوصول إلى نهاية الجولة الرابعة من مجموعات دوري أبطال أوروبا (2023-2024) يمكن تأكيد بلوغ بعض الفرق ثمن النهائي، مثل مانشستر سيتي -حامل اللقب- بالعلامة الكاملة من المجموعة السابعة.

في حين اشتعلت المنافسة في المجموعة السادسة بين الرباعي بوروسيا دورتموند (7 نقاط) وباريس سان جيرمان (6) وميلان (5) ونيوكاسل (4)، حيث يمتلك أربعتهم الفرص في التأهل، قبل جولتين من نهاية دور المجموعات.

لكن ما يميّز تلك النسخة أن هناك أندية بعينها أصبحت تعتمد على شباب أكاديميتها الخاصة أكثر من ذي قبل، مثل شاختار دونيتسك الأوكراني الفائز على برشلونة (1-0) بالجولة الرابعة، والذي يمتلك في قائمته 16 لاعبًا من أكاديميته.

يتصدر شاختار قائمة أكثر الفرق المشاركة في دوري أبطال أوروبا بالنسخة الحالية من حيث الاعتماد على إنتاج الأكاديميات المحلية، حيث لمعت أسماء عديدة، أبرزها كان المدافع المخضرم ياروسلاف راكيتسكي، ولاعب الوسط نيكولا ماتيفيينكو.

شاهد ملخص فوز شاختار على برشلونة 1-0

يحل ريال سوسيداد الإسباني في المركز الثاني بواقع 14 لاعبًا، وهو فريق اشتهر دائمًا بتخريج المواهب من أكاديميته الخاصة في إقليم الباسك، ويبرز منهم ميكيل أويارزابال ومارتن زوبميندي، بقيمة تبلغ 40 مليون يورو لكل لاعب منهما.

أول فريق كبير يظهر في القائمة هو مانشستر يونايتد الإنجليزي، الذي يعتمد على 8 لاعبين في النسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا من خريجي أكاديميته، يتقدّمهم ماركوس راشفورد صاحب 12 هدفًا في البطولة، والأرجنتيني أليخاندرو غارناتشو.

برشلونة الإسباني سجل حضوره في القائمة بـ7 لاعبين من أكاديميته الرائدة (لا ماسيا) وربما هم الأغلى والأفضل من بين كل الفرق، إذ يمتلك الـ(بلوغرانا) كُلًّا من غافي ولامين يامال وفيرمين لوبيز وأليكس بالدي وغيرهم.

أكثر أندية دوري أبطال أوروبا 2023-2024 اعتمادًا على لاعبي الأكاديمية
الفريقلاعبو الأكاديمية
شاختار16
ريال سوسيداد14
النجم الأحمر13
أيندهوفن12
فينورد 
كوبنهاغن
9
مانشستر يونايتد
سالزبورغ
بنفيكا
8
برشلونة7
برشلونة
ثلاثي برشلونة - من اليمين لامين يامال وغافي وأليكس بالدي من التدريبات (x: La Masia)


أي الأندية منحت لاعبي الأكاديمية دقائق أكثر؟

ريال مدريد الإسباني أكثر نادٍ منح لاعبي أكاديميته فرصة للعب في تاريخ مسابقة دوري أبطال أوروبا بالنظام الحديث -منذ 1992- وتكفي الإشارة إلى أن الثلاثي: ناتشو فيرنانديز وداني كارفاخال ولوكاس فاسكيز قد شاركوا في 204 مباريات.

في حين أن بايرن ميونخ الألماني -صاحب 6 ألقاب- أكثر فريقٍ سجّل لاعبو أكاديميته أهدافًا في تاريخ دوري أبطال أوروبا، بواقع 57 هدفًا في الإجمال، وللمفارقة فإن 53 هدفًا منها أحرزه المخضرم توماس مولر.

أمّا برشلونة فهو أكثر فريق في دوري أبطال أوروبا بالموسم الحالي يحظى بقيمة تسويقية للاعبي الأكاديمية بـ(221 مليون يورو) بفضل نجومه الشباب المتألقين مؤخّرًا والسالف ذكرهم، وفي مقدّمتهم غافي البالغة قيمته 90 مليون يورو.


أغلى لاعبي الأكاديميات قيمةً تسويقيةً في دوري أبطال أوروبا

الجناح الإنجليزي بوكايو ساكا (22 عامًا) من فريق أرسنال، هو اللاعب الأكاديمي الأغلى قيمة تسويقية في مسابقة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، بقيمة وصلت إلى 120 مليون يورو حسب مؤشّرات منصّة ترانسفير ماركت (Transfermarkt).

فيل فودين وجمال موسيالا من مانشستر سيتي وبايرن ميونخ تواليًا، يحتلان وصافة القائمة بقيمة تسويقية بلغت 110 ملايين يورو، ويأتي ظهير أيسر إنتر ميلان، الدولي الإيطالي فيدريكو دي ماركو، في القائمة بواقع 45 مليون يورو.

أغلى لاعبي الأكاديميات في دوري أبطال أوروبا 2023-2024
اللاعبالفريقالعمرالقيمة
بوكايو ساكاأرسنال22120 مليونًا
فيل فودينمان سيتي23110 ملايين
جمال موسيالابايرن ميونخ20110 ملايين
غافيبرشلونة1990 مليونًا
راشفوردمان يونايتد2575 مليونًا
لامين يامالبرشلونة1650 مليونًا
زائير إيمريباريس1750 مليون
دي ماركوإنتر ميلان2545 مليون
شارك: