أندية مغربية تتراجع عن قرار مثير لعدم إحراج لاعبين جزائريين

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-10 15:57
الجزائري غايا مرباح حارس مرمى اتحاد طنجة المغربي (X/GayaMerbah)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اتخذت أندية مغربية قرارًا مثيرًا بسبب لاعبين جزائريين ينشطون في صفوفها بمسابقة الدوري المغربي لكرة القدم، على خلفية الأزمة التي اندلعت بين فريقي نهضة بركان واتحاد العاصمة في نصف نهائي كأس الكونفيدرالية لكرة القدم "كأس الكاف".

ولم تجرَ المباراتان بسبب رفض النادي الجزائري أن يخوض لاعبو الفريق المغربي المواجهة بقمصان تحمل خريطة المغرب مدمجة مع خريطة الصحراء الغربية (محل نزاع سياسي)، وتشبث بركان بموقفه القاضي بلعب المواجهة بقمصانه التي اعتمدها الاتحاد الأفريقي للعبة.

وقام الاتحاد الأفريقي بعدها باحتساب فريق اتحاد العاصمة خاسرًا لمواجهتي الذهاب والإياب بنفس النتيجة (3-0)، مع إحالة ملف القضية إلى لجنة الانضباط بقصد بحث فرض عقوبات إضافية على الفريق الجزائري، ليتأهل نهضة بركان إلى النهائي لمواجهة الزمالك، بينما لجأ اتحاد العاصمة واتحاد الكرة الجزائري إلى محكمة التحكيم الرياضي "كاس" للدفاع عن موقفه.

اعتراض لاعبين جزائريين على قرار أندية مغربية حاولت اعتماد قميص "الخريطة" 

وحسبما علمه موقع "winwin" من مصدر خاص، فقد اعترض بعض اللاعبين الجزائريين المحترفين بالدوري المغربي على ارتداء قمصان تحمل الخريطة المذكورة، بعد الأزمة التي شهدتها مواجهة نهضة بركان واتحاد العاصمة، في نصف نهائي كأس الكونفيدرالية الأفريقية لكرة القدم.

وحاولت أندية مغربية اعتماد تلك القمصان في المباريات المتبقية من الدوري المغربي، غير أن وجود لاعبين جزائريين بهذه الأندية جعلها تتراجع عن هذه الخطوة، التي تدخل في نطاق تضامن أندية الدوري المغربي مع نهضة بركان، بعدما رفض اتحاد العاصمة مواجهته بسبب ارتداء لاعبيه القمصان مثار الأزمة.

وأوضح المصدر نفسه أن اتحاد طنجة من بين هذه الأندية، غير أن لاعبيه الجزائريين غايا مرباح وبن شريفة، قد طالبا إدارة النادي بتفادي الخطوة، مشيرًا إلى أن اللاعبين قد أخبرا إدارة الفريق أنه سيتعذر عليهما ارتداء ذلك القميص، تفاديًا لأيّ مشكلات.

حسب ذات المصدر، فقد اضطر اتحاد طنجة إلى التراجع عن تجهيز قمصان تحمل تلك الخريطة، تفاديًا لإحراج لاعبيه، الذين لن يكون بمقدورهما اللعب مع الفريق، ما يعني حرمان الأخير من خدماتهما في مباريات الدوري المغربي المتبقية عن الموسم الكروي الحالي.

ويُعد فريق نهضة الزمامرة أول فريق بالدوري المغربي يقرر لعب مباريات الدوري بقمصان تحمل الخريطة المذكورة، قبل أن تقرر أندية أخرى وضعها على قمصانها، تضامنًا مع فريق نهضة بركان.

وينشط في أندية الدوري المغربي عددٌ من اللاعبين الجزائريين خلال الموسم الحالي، على غرار يسري بوزوق مع الرجاء، وزكرياء دراوي مع الوداد، إضافة إلى حارس المرمى غايا مرباح والظهير الأيسر وليد بن شريفة مع اتحاد طنجة.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الجزائري "الفاف" استأنف ضد قرار الاتحاد الأفريقي القاضي بإلزام الطرف الجزائري بتمكين فريق نهضة بركان من قمصانه التي تحمل الخريطة المذكورة، عند مواجهة اتحاد العاصمة، إذ أودع طلبًا لدى محكمة التحكيم الرياضي، كما استأنف اتحاد العاصمة ضد قرار الكاف الذي اعتبره خاسرًا لمباراة نهضة بركان بنتيجة 3-0، فضلًا عن القرارات الأخرى التي اتخذتها لجنة المسابقات بالكاف، في انتظار فصل المحكمة في القضية.

شارك: