أليو ديانغ.. هل يعض الأهلي المصري أصابع الندم لاحقًا؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-30 17:45
المالي أليو ديانغ (يمينًا) يتوج بكأس السوبر المصري رفقة الأهلي (twitter/ AlAhly)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يُعدُّ المدير الفني للأهلي مارسيل كولر من المدربين الذين يؤمنون بأفكار محددة وليس ثوريًا، وهو الذي لجأ إلى طريقة 4-3-3، وهي الوصفة السحرية التي تستوعب أفضل عناصره وأفكاره.

بالاعتماد على لاعب وسط مدافع واحد وهو مروان عطية، ومن أمامه ثنائي على الدائرة أليو ديانغ وحمدي فتحي، وجد الأهلي ضالته مع كولر، لكن عندما رحل حمدي فتحي، لم يكن في حسبان النادي إيجاد أفضل بديل له، لكن القدر منحه إمام عاشور ليعوض قطعة بقطعة.

الأهلي هذه الأيام -بحسب التقارير الصحفية- على مقربة من خسارة قطعة مهمة في خط الوسط أيضًا، هو أليو ديانغ المرشح للرحيل للاحتراف في يناير/ كانون الثاني المقبل.

ما جعل الأهلي ينفتح أكثر على إمكانية رحيل ديانغ، هو اعتقاد كولر أنه وجد ثلاثية جديدة في وسط الملعب، بإعادة اكتشاف أحمد نبيل كوكا على يمين الوسط، وهو في الأصل ظهير أيسر.

مستويات كوكا المميزة في بعض المباريات، جعلت كولر والأهلي يظنون أنهم بإمكانهم بيع ديانغ والاستفادة ماليًّا، فطالما كوكا أثبت نفسه، لم لا يباع ديانغ ويستفاد من أمواله لتعزيز أماكن أخرى مثل مركز المهاجم.

لكن خسارة الأهلي لديانغ ستكون كبيرة، فاللاعب هو الأفضل في مركزه في مصر بين المحترفين والأجانب.

أرقام ديانغ توضح تميزه

في آخر 5 مواسم للدوري المصري، وحتى وقت كتابة هذه السطور، لعب ديانغ 114 مباراة، وهو أكثر لاعب في الدوري المصري نجح في كسب الاستحواذ بواقع 664 مرة.

هذا الرقم يؤكد -بما لا يدع مجال للشك- قوة اللاعب الكبيرة في عملية استعادة الكرات لفريقه، رغم أن الأهلي هو من يبادر بالهجوم على الفرق ولا يستقبل اللعب.

ولوضع هذا الرقم في سياق طبيعي، فأقرب لاعب له على مستوى كسب الاستحواذ هو علي معلول بـ490 مرة، وليس لاعب وسط آخر.

هذا يبين أن ديانغ في الشق الدفاعي يخدم كولر والأهلي في عملية الضغط، وقطع الكرات واستخلاصها من الخصم، ومنها 63% في نصف ملعب الخصم، وهو ما يُريده كولر من وسط ملعبه في عملية الضغط المتقدم.

لكن تميز وتفرد ديانغ لا يقتصر على جعل الأهلي يكسب الكرات، بل إن دقة تمرير نجم منتخب مالي في 114 مباراة في الدوري وصلت إلى 88.38%، وهي أفضل نسبة دقة تمرير لأي لاعب في أي مركز بالدوري المصري، خاض أكثر من 50 مباراة في آخر 5 مواسم.

وبلغت دقة تمريرات ديانغ في وسط ملعب الخصم في الدوري المصري 86%، وهي أيضًا أفضل دقة تمرير مقارنة بأي لاعب آخر في البطولة المصرية في آخر 5 مواسم، ورغم أنه يلعب في مركز عميق (بعيد نسبيًّا عن مرمى الخصم)، فإن ديانغ سجل 5 أهداف وصنع 6، إضافة إلى 68 فرصة صنعها لزملائه.

نسبة الفوز تقل في غياب ديانغ

تُعد نتائج الأهلي مع ديانغ ومن دونه في الدوري المصري مثالًا واضحًا يؤكد على أهمية اللاعب، وذلك بلغة الأرقام:

  • خاض نادي "القلعة الحمراء" بوجود اللاعب السابق لمولودية الجزائر 114 مباراة في الدوري، فاز في 81 منها وتعادل في 26 وخسر في 7.
  • نسبة فوز الأهلي في وجود ديانغ هي 71.1%، ومعدل حصوله على النقاط لكل مباراة هو 2.4 نقطة.
  • أما في غياب ديانغ، فالأهلي لعب 28 مباراة، فاز في 18 وتعادل في 9 وخسر مباراة.
  • نسبة فوز الأهلي في غياب ديانغ هي 64.3% فقط، ومعدل حصوله على نقاط لكل مباراة هي 2.3 نقطة.

وبالتالي من الواضح أن نسبة الأهلي في الفوز والحصول على النقاط مع ديانغ أفضل.

يثق الأهلي في قدرة كوكا على تعويض ديانغ، لكن الأخير يتفرد بأرقامه التي تميزه عن كل لاعبي الوسط في الدوري المصري في مهام مركزه الأساسية، وهو ما قد يجعل الأهلي يعض أصابع الندم مستقبلًا، ويحاول دفع أموال أكثر لجلب لاعب وسط آخر يعوض ديانغ.

شارك: