أكاذيب فندها مسبار: بيليه لم يغير رقمه على الانستغرام

2021-06-08 09:01
صورة تجمع بين بيليه وميسي خلال حفل للفيفا عام 2012 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

فند موقع "مسبار" مجموعة من الأخبار الرياضية الكاذبة التي انتشرت هذا الأسبوع في المواقع الإخبارية، والقنوات التلفزيونية، وصفحات مواقع التواصل الاجتماعية وغيرها، وذلك بعدما تحقق من مدى صحتها.

إيتو لم ينصح محرز بمغادرة السيتي بسبب عنصرية غوارديولا

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، تصريحا منسوبا للاعب كرة القدم السابق الكاميروني صامويل إيتو، يقول فيه: "أنصح محرز بمغادرة مانشستر سيتي فوراً، غوارديولا مدرب عنصري وخير دليل ما حدث لي مع برشلونة".

وتحقق "مسبار" من التصريح المتداول وتبين أنه زائف ولا أساس له من الصحة. إذ لم ينشره موقع AS الرياضي، الذي نُسب إليه الخبر كما يظهر في الصورة المتداولة، ولم ينشره أي مصدر رياضي موثوق.

وبمزيد من البحث عن الموضوع، عثر "مسبار" على تصريحات قديمة لإيتو نقلها موقع العربي الجديد في فبراير/شباط 2020، تحدث فيها عن الجزائري رياض محرز، لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي، والفترة التي يمر بها مع فريقه، وقال في هذا الصدد "هو يعتبر حاليا أحد أكبر اللاعبين على المستوى العالمي، ونحن محظوظون جداً بأن القارة الإفريقية تمتلك لاعباً مثله". وأضاف: "لكنني أتمنى ألا يتوقف حلمه فقط بأن يكون أفضل لاعب إفريقي، وإنما أن ينال أيضاً جائزة الكرة الذهبية".

بيليه لم يغير عدد أهدافه على إنستغرام بعدما تخطّاه ميسي وكريستيانو

 وتداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، منشورًا مرفقًا بصورة تُظهر حساب لاعب كرة القدم البرازيلي السابق، بيليه، على موقع انستغرام، مع الادعاء بأنه غيّر عدد الأهداف التي سجّلها بنفسه ورفعه ليصل إلى 1283 هدفا، بعد أن حطم الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، رقمين قياسيين له مؤخرًا، إذ أضاف هذا الرقم إلى بقية إنجازاته، بالإضافة إلى الجوائز، مثل بطل كأس العالم ثلاث مرات مع منتخب البرازيل، وأفضل لاعب في القرن العشرين من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). مدعيا أنه قام بهذه الخطوة بعدما انتزع رونالدو المركز الثاني في قائمة أفضل الهدافين في المباريات الرسمية على مر التاريخ، برصيد 758، من البرازيلي الذي تراجع للمركز الثالث برصيد 757 هدفًا.

وتحقق "مسبار" أيضا من الصورة والمنشور المتداول معها، وتبين أن بيليه لم يغير الرقم المكتوب في سيرته الذاتية على حسابه في "إنستغرام" مؤخراً. إذ نفى اللاعب البرازيلي السابق الأمر في حسابه على موقع تويتر، بعد تداوله بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إلكترونية.

رئيس اتحاد كرة القدم الألماني استقال العام الماضي وليس حديثاً

تداولت حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر خبراً حول استقالة رئيس اتحاد كرة القدم الألماني بعد تلقيه ساعة باهظة الثمن هدية، وزعم متداولو الخبر أن الاستقالة حدثت توًّا، ونشروا الخبر مسبوقًا بكلمة "عاجل".

وتحقق "مسبار" أيضا من الخبر المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم، راينهارد جريندل، تقدم باستقالته في أبريل/نيسان من عام 2020، عقب انتشار تقارير حول تلقيه دخلاً من شركة تابعة للاتحاد الألماني وهدية حصل عليها من رجل الأعمال الأوكراني ومسؤول كرة القدم غريغوري سوركيس.

شارك: