أفضل 5 مباريات في تاريخ اليورو

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-11 11:46
ترقب جماهيري كبير لانطلاق منافسات يورو 2024 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

مع اقتراب انطلاق بطولة كأس أمم أوروبا 2024، يعود بكم "winwin" إلى الوراء للحديث عن أفضل 5 مباريات في تاريخ اليورو.

وتتجه أنظار الجماهير حول العالم نحو بطولة يورو 2024، والتي تقام خلال الفترة ما بين 14 يونيو/ حزيران إلى 14 يوليو/ تموز القادم، وقبل انطلاق البطولة نعود للحديث عن تاريخ كأس أمم أوروبا.

أفضل 5 مباريات في تاريخ اليورو

وستستضيف دولة ألمانيا كأس أمم أوروبا للمرة الثالثة في تاريخها، بعدما استضافت النسخة الثامنة من البطولة في عام 1988 ولكن آنذاك أقيمت في ألمانيا الغربية، كما استضافت البلاد عددًا من مباريات نسخة 2020.

وقبل انطلاق البطولة الأهم على مستوى القارة الأوروبية، يستعرض "winwin" في الأسطر التالية، أفضل 5 مباريات في تاريخ اليورو.

5- ألمانيا 3-2 تركيا - نصف نهائي يورو 2008

قدّم المنتخب التركي واحدة من أفضل مشاركاته على الإطلاق في يورو 2008، والتي أقيمت في النمسا وسويسرا، وكان على بُعد خطوة واحدة من التأهل للنهائي للمرة الأولى في تاريخه.

وكان منتخب تركيا خلال البطولة قد سقط أمام البرتغال (2-0) في الجولة الأولى، قبل أن يفوز في الجولة الثانية ضد المُضيف سويسرا (2-1)، وفي الجولة الثالثة تغلب على التشيك (3-2)، وفي ربع النهائي تجاوز كرواتيا بركلات الترجيح، حتى بلغ نصف النهائي ليواجه ألمانيا.

وفي نصف النهائي أقيمت واحدة من أفضل 5 مباريات في تاريخ اليورو حيث واجه منتخب تركيا نظيره ألمانيا؛ ونجحت تركيا في التقدم في النتيجة أولًا، عبر أوجور بورال في الدقيقة (22)، ولكن بعد أربع دقائق أدرك باستيان شفاينشتايجر التعادل للمنتخب الألماني في الدقيقة (26)، وظل التعادل قائمًا بين المنتخبين، حتى الدقيقة (79)، حيث منح ميروسلاف كلوزه الألمان هدف التقدم في النتيجة.

ولكن منتخب تركيا لم يستسلم وعاد عبر لاعبه سميح شنترك وأدرك التعادل في الدقيقة (86)، وظن الجميع أن المباراة في طريقها لوقت إضافي أو ركلات ترجيح؛ لكن فيليب لام كان له رأي آخر، بعدما استغل هفوة دفاعية قاتلة من لاعبي المنتخب التركي، ونجح بالدقيقة (90) في خطف الكرة من أمام منطقة الجزاء وتوغل لداخل منطقة العمليات، وأطلق تسديدة ذكية وخادعة سكنت شباك الحارس رشدي رتشبر، في واحدة من أفضل 5 مباريات في تاريخ اليورو.

4- البرتغال 2-2 إنجلترا - ربع نهائي يورو 2004

من يورو 2008، نعود أربع سنوات فقط إلى الوراء لنسخة 2004، والتي أقيمت في البرتغال حينما واجهت إنجلترا، في مباراة انتهت بنتيجة التعادل الإيجابي (2-2)، وعبرت ركلات الترجيح بالمنتخب البرتغالي إلى نصف النهائي وهي إحدى المباريات لا تُنسى في تاريخ البطولة.

هل تحمي تكتيكات ساوثغيت دفاع منتخب إنجلترا في يورو 2024؟

وفي تلك النسخة، ظهر المنتخب الإنجليزي بشكل مميز في دور المجموعات، وكان هُناك شاب يبلغ من العمر 18 عامًا يُدعى واين روني جعل الكثيرين يعتقدون أن الأسود الثلاثة في طريقها نحو اللقب؛ وبعد انتصارات رائعة على سويسرا وكرواتيا حيث سجل روني ثنائية في كليهما وكان يشكل ثنائيًا رائعًا مع مايكل أوين في الخط الهجومي، لعبت إنجلترا مع البرتغال المضيفة في ربع النهائي.

فيما كان لدى البرتغال جيل ذهبي خاص بها، وكان لديهم الشاب كريستيانو رونالدو في صفوفهم ولويس فيغو جنبًا إلى جنب مع نجوم بورتو الفائز بدوري أبطال أوروبا عام 2004.

وفي تلك المباراة الرائعة، وضع أوين إنجلترا في المقدمة سريعًا بعد مرور 3 دقائق فقط، وظلت جماهير البرتغال على أعصابها طيلة 80 دقيقة، حتى جاء هيلدر بوستيغا الذي أشركه المدرب لويس فيليبي سكولاري بدلًا من فيغو وسجّل هدف التعادل في الدقيقة (83).

وفي الوقت الإضافي، نجح المنتخب البرتغالي في التقدم بهدف رائع سجله روي كوستا في الدقيقة (110)، ولكن فرانك لامبارد رفض أن تسقط الأسود الثلاثة وأدرك هدف التعادل في الدقيقة (115).

ولجأ المنتخبان لركلات الترجيح التي شهدت تنافسًا كبيرًا وانتهت (6-5) لصالح المنتخب البرتغالي، وأهدر بيكهام ركلة الجزاء الأولى التي سددها فوق العارضة وبذلك حجز رحلة العودة إلى لندن في اليوم التالي.

3- يوغوسلافيا 5-4 فرنسا - نصف نهائي يورو 1960

في النسخة الأولى التي أطلق فيها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" بطولة اليورو، التقت فرنسا "المُضيف" مع منتخب يوغوسلافيا الذي تفككت دولته لاحقًا في التسعينيات من القرن الماضي، وانتصر اليوغوسلافيون بنتيجة (5-4)، في البطولة التي كانت تُقام بمشاركة 4 منتخبات فقط.

وفي تلك المباراة المثيرة التي شهدت تسجيل 9 أهداف، إذ تقدمت يوغوسلافيا مبكرًا عن طريق ميلان غاليتش، إلا أن فرنسا ردت وقلبت النتيجة، وتقدمت فرنسا بهدفين سجلهما جان فنسنت وفرانسوا هويت قبل نهاية الشوط الأول، قبل أن يجعل ماريان فيسنيفسكي النتيجة 3-1 بعد نهاية الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني كانت يوغوسلافيا متأخرة في النتيجة (4-2) حتى الدقيقة (75)، لكن بعد خمس دقائق تقدمت 5-4 بفضل هدف توميسلاف كينز وثنائية من درازان يركوفيتش الذي سجّل هدفين في دقيقتين (78، و97)، ليتعرض الديوك لأول "ريمونتادا" في تاريخ بطولة أوروبا.

2- ألمانيا الغربية 2-2 تشيكوسلوفاكيا - نهائي يورو 1976

أمّا المباراة الثانية في تصنيف أفضل 5 مباريات في تاريخ اليورو هي نهائي نسخة 1976، في البطولة التي أقيمت في يوغوسلافيا، وكان طرفاها منتخبا ألمانيا الغربية وتشيكوسلوفاكيا، وحقق فيها المنتخب التشيكوسلوفاكي أول لقب في تاريخه قبل تفكك دولته بفضل ذكاء بانينكا.

وبعد فوزها على يوغوسلافيا "المُضيف" في نصف النهائي، كانت ألمانيا الغربية تأمل في التفوق على تشيكوسلوفاكيا بقيادة أنطون أندروس، وكان الألمان يسيطرون على كرة القدم الأوروبية، آنذاك حيث فازت ألمانيا بنسخة 1972 وكأس العالم 1974، فيما على مستوى الأندية كان بايرن ميونخ بطل أوروبا في الفترة من 1974 وحتى 1976.

وكانت ألمانيا بالتأكيد المرشحة الأوفر حظًا، لكن تشيكوسلوفاكيا كان لديها آراء أخرى حيث تقدمت مبكرًا عبر يان سفيليك في الدقيقة الثامنة قبل أن يضاعف كارول دوبياس النتيجة بعد 25 دقيقة.

وعلى الرغم من تأخر ألمانيا في النتيجة 2-0 في وقت مبكر، إلا أن ديتر مولر قلصها في الدقيقة (28)، قبل أن ينجح بيرند هولزنباين بتسجيل هدف في الدقيقة (89) لتمتد المباراة إلى الوقت الإضافي ثم إلى ركلات الترجيح.

وفي ركلات الترجيح، نفذ أنتونين بانينكا أشهر ركلة جزاء في تاريخ كرة القدم والتي سميت باسمه طريقة بانينكا هي طريقة بارعة وبسيطة لتنفيذ ركلة الجزاء، وتُسدد عادةً في منتصف المرمى، وتقوم فكرة تنفيذ الركلة بهذه الطريقة على لمس الكرة من الأسفل لترتفع قليلا ثم تسكن في منتصف المرمى.

ونفذ بانينكا تلك الركلة بهذه الطريقة التي صارت تحمل اسمه، حيث خدع بها حارس ألمانيا سيب ماير، ليسهم في تتويج تشيكوسلوفاكيا باللقب بعد الفوز بركلات الترجيح (5-3).

1- فرنسا 3-2 البرتغال - نصف نهائي يورو 1984

التقى منتخب فرنسا مع نظيره البرتغالي، في نصف نهائي يورو 84 في مباراة حسمها نجم فرنسا ميشيل بلاتيني بهدف في الدقيقة (119).

وفي تلك المباراة، تقدّم جان فرانسوا دوميرغ لفرنسا بالدقيقة (24) في الشوط الأول، قبل أن ينجح روي خورداو في إدراك التعادل للبرتغاليين بالدقيقة (74) من عمر المباراة لتمتد إلى وقت إضافي.

وفي الوقت الإضافي نجح خورداو في تسجيل الهدف الثاني لتتقدم البرتغال في الدقيقة (98) وينتهي الشوط الأول الإضافي، واعتقد الجميع آنذاك أن فرنسا قريبة من توديع البطولة، لكن الديوك نجحوا في تعديل وضعهم وجاء ميشيل بلاتيني في الوقت القاتل بالدقيقة (119) ونجح في تسجيل هدف فوز فرنسا، وفي تلك النسخة توج المنتخب الفرنسي بالكأس الأوروبية بالفوز (2-0) على منتخب إسبانيا في المباراة النهائية ليحقق اللقب الأول في تاريخه.

شارك: