أسود المغرب تترقب لالتهام ديوك فرنسا في نصف نهائي المونديال

2022-12-14 10:03
مهاجم فرنسا كيليان مبابي في صدام مُنتظر ضد نجم المغرب أشرف حكيمي خلال مباراة المنتخبين بنصف نهائي كأس العالم قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يواجه المنتخب العربي المغربي نظيره الفرنسي، في اللقاء التاريخي المُقرّر أن يشهده استاد "البيت" في مدينة الخور القطرية، مساء الأربعاء، في نصف نهائي كأس العالم قطر 2022، بعدما دخل "أسود الأطلس" تاريخ المسابقة من أوسع أبوابها، بوصفهم  أول منتخب عربي وأفريقي يصل نصف نهائي المونديال، وقد تحقق ذلك بعد عروض قوية قدّمها الفريق في جميع أدوار البطولة حتى الآن.

ويتسلح "أسود الأطلس" اليوم برغبة كبيرة في تبديد الصورة النمطية المتعارف عليها، والتي تَرى في المنتخبات العربية والأفريقية، عامّةً، ممرات عبور للمنتخبات الأوروبية واللاتينية التي احتكرت لقب المونديال منذ النسخة الأولى عام 1930، ولغاية الآن.

ولم يكن أكثر المراقبين والمحللين تفاؤلاً يتوقع قبل انطلاق مونديال قطر أن يبلغ المنتخب المغربي الدور نصف النهائي؛ لكن الأخير ضرب بجميع الآراء المضادة عرض الحائط، بعد عروض أقل ما يمكن وصفها بالتاريخية، وبالأخص في الدورين ثمن النهائي وربع النهائي، اللذين أقصى فيهما ممثلا شبه الجزيرة الإيبيرية؛ المنتخبين الإسباني والبرتغالي على التوالي، بعدما استدرج الأول إلى الركلات الترجيحية التي تفوق فيها بنتيجة 3-0 إثر التعادل السلبي دون أهداف، قبل أن يتفوق على كتيبة البرتغال في ربع النهائي بهدف نظيف.

أمّا في دور المجموعات، فقد نجح "أسود الأطلس" في تصدُّر المجموعة السادسة؛ بعدما جمع سبع نقاط من فوزين ثمينين على بلجيكا 2-0 وكندا 2-1، وتعادل سلبي أمام وصيف بطل النسخة الماضية، المنتخب الكرواتي.

وسبق للمنتخبين الفرنسي والمغربي أن التقيا في خمس مواجهات، انتهت ثلاث منها لصالح المنتخب الفرنسي مقابل واحدة للمغرب، فيما تعادل الفريقان في مواجهة واحدة أيضًا.

بطاقة المباراة

  • الحدث: نصف نهائي كأس العالم 2022
  • الملعب: البيت، الخور
  • الحكم: سيزار أرتورو راموس، المكسيك
  • توقيت صافرة البداية: 10 مساءً بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة

طريق المغرب إلى نصف النهائي

تصدّر المغرب المجموعة السادسة بـ7 نقاط، من انتصارين على بلجيكا (2-0) وكندا (2-1)، سبقهما تعادل في الافتتاح أمام كرواتيا (0-0)، ثم تجاوز في ثمن النهائي إسبانيا بركلات الترجيح (3-0) بعد التعادل 0-0، وفي ربع النهائي فاز المغرب على البرتغال 1-0.

طريق فرنسا إلى نصف النهائي

تصدّرت فرنسا المجموعة الرابعة بـ6 نقاط؛ من انتصارين أمام الدنمارك (2-1) وأستراليا (4-1)، ثم خسارة في الجولة الأخيرة أمام تونس (0-1)، وفي ثمن النهائي، اجتازت فرنسا بولندا 3-1، ثم تغلبت على إنجلترا في ربع النهائي 2-1.

نجم من فرنسا - أوريلين تشواميني

من نادي بوردو، بدأت قصة هذا النجم البالغ من العمر  22 عامًا مع لعبة كرة القدم، ومن بوردو انتقل تشواميني إلى نادي موناكو، الذي ارتقى فيه حضور أوريلين الفني، ليفوز مطلع الموسم الحالي بعقد اللعب مع نادي ريال مدريد الإسباني.

وتشير إحصائيات لاعب الوسط تشواميني إلى خوضه 167 مباراة على صعيد الأندية، أحرز خلالها 12 هدفًا، أما مع الديوك، فقد خاض لغاية الآن 19 مباراة، محرزًا هدفين.

أوريلين تشواميني لاعب منتخب فرنسا وموناكو الفرنسي (Getty)


نجم من المغرب - يوسف النصيري

صُنِّف الهدف الذي أحرزه يوسف النصيري في مرمى المنتخب البرتغالي، بدور الثمانية، على أنه أحد أبرز الأهداف في مونديال قطر؛ لكونه مضى بأسود الأطلس إلى نصف نهائي المسابقة، ونظرًا أيضًا لجمالية الهدف، إذ جاء بعد ارتقاء قياسي للمهاجم المغربي الذي صوّب الكرة برأسه في الشباك البرتغالية.

النصيري (25 عامًا) هو أحد أبناء مدينة فاس، حيث بدأ مشواره الكروي مع نادي المدينة الشهير المغرب الفاسي،  قبل أن ينضم إلى أكاديمية "محمد السادس" مثيرًا إعجاب المدربين، بفضل تسديداته القوية وقدراته البارعة في التسجيل بالرأس، ومن هنا، تلقى النصيري عرضًا مغريًا من نادي ملقا الإسباني، ليلعب في صفوفه بدءًا من عام 2015، ومن ملقا، انتقل يوسف إلى نادي ليغانيس، ثم نادي إشبيلية  عام 2020.

ولا يزال النصيري لاعبًا في إشبيلية حتى اللحظة، وقد خاض مع الأندية الإسبانية الثلاثة (مالقا، ليغانيس، إشبيلية) 216 مباراة في مختلف البطولات، مُسجلًا 57 هدفًا، أما مسيرته الدولية، فاستهلها عام 2016 تحت قيادة الفرنسي هيرفي رينارد، ليخوض مع أسود الأطلس منذ ذلك الوقت 55 مباراة، مُحرزًا 17 هدفًا، آخرها هدفه الشهير في مرمى البرتغال.

المغربي يوسف النصيري لاعب نادي إشبيلية لحظة احتفاله بهدفه اليوم (Getty)


الركراكي: واثقون من تجاوز فرنسا

قال مدرب المنتخب المغربي، وليد الركراكي، في المؤتمر الصحفي للمباراة: "نثق تمامًا في حظوظنا وقدرتنا على تجاوز المنتخب الفرنسي، ونرغب في مواصلة كتابة التاريخ، رغم أن كل الترشيحات تصب في صالح حامل اللقب. حظوظنا في التأهل تبدو وافرةً، ونؤمن بقدرات لاعبينا على تحقيق هذا الإنجاز، وسنتمسك بفرص المغرب كاملة للوصول إلى نهائي المونديال".

ديشامب يشيد بمنتخب المغرب

في المقابل، قال مدرب فرنسا ديدييه ديشامب، خلال المؤتمر الصحفي التقديمي للقاء: "تنتظرنا مواجهة قوية أمام المغرب.. (المغرب) يمتلك لاعبين رائعين، لديهم قدرة كبيرة على التحولات السريعة، وتشكيل خطورة واضحة من المرتدات. المنتخب المغربي يحظى بقاعدة جماهيرية كبيرة للغاية، ولديهم سلاح قوي متمثل في المشجعين. بالتأكيد الأجواء في الملعب ستكون صاخبة، ومطلوب منّا أن نركز في المباراة بعيدًا عن هذه الأجواء".

التشكيلة المتوقعة للمغرب (4-3-3)

ياسين بونو
يحيى عطية الله - أشرف داري - جواد الياميق - أشرف حكيمي
سليم أملاح - سفيان أمرابط - عز الدين أوناحي
سفيان بوفال - يوسف النصيري - حكيم زياش

التشكيلة المتوقعة لفرنسا (4-2-3-1)

هوغو لوريس
تيو هيرنانديز - دايوت أوباميكانو - رافاييل فاران - جول كوندي
أدريان رابيو - أوريلين تشواميني
كيليان مبابي - أنطوان غريزمان - عثمان ديمبيلي
أوليفييه جيرو

شارك: