أسطورة برشلونة يعول على التكنولوجيا لتجاوز الأزمة الاقتصادية

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-28 14:12
برشلونة واجه صعوبات كبيرة في تسجيل لاعبيه الجدد خلال السنوات الماضية (X:Sport)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

ينوي نادي برشلونة الاعتماد على نهج مُختلف في المستقبل فيما يخص التعاقدات التي سيبرمها البلوغرانا تزامنًا مع الأزمة الاقتصادية التي يُعاني منها.

وتجاوز برشلونة الحد المسموح للإنفاق بمقدار 270 مليون يورو، ومن المفترض أنه سيعمل على بيع اللاعبين لسد العجز في ميزانية النادي المالية، تحاشيًا للوقوع تحت طائلة قواعد اللعب المالي النظيف، التي سنّتها رابطة الدوري الإسباني.

ومُنذ عام 2020 واجه النادي صعوبات في الالتزام بتقليل نفقاته، ولكن البلوغرانا يريد تجنب هذا الأمر في المستقبل؛ إذ يعتزم -بجانب ضم صفقات جديدة- الاستفادة من التكنولوجيا في الاستثمار بالمواهب الشابة.

وفي ظل صعوبة التعاقد مع نجوم كبار نظرًا لارتفاع قيمتهم السوقية، يبدو أنّ النادي سيتجه إلى الاعتماد على اللاعبين الشباب والمواهب الشابة؛ إذ من المنتظر أن يعتمد النادي على التكنولوجيا وتحليل البيانات من أجل جلب أفضل المواهب الصاعدة وتطويرها.

التكنولوجيا "سلاح" برشلونة في الصفقات الجديدة

وفي هذا السياق، أكد أسطورة البلوغرانا والمدير الرياضي الحالي للنادي، ديكو، أن العثور على المواهب الكروية في العصر الحالي أصبح "في غاية السهولة" بفضل التكنولوجيا، لكنه أقر بأنه ما يزال هناك هامش للتحسن فيما يتعلق بتحليل عقلية اللاعبين ومدى توافقهم مع مجموعة معينة.

وفي أثناء مشاركته بمؤتمر "Sports Tomorrow" الرياضي في برشلونة، تحدث ديكو عن تأثير التقدم التكنولوجي في عملية التعاقد مع لاعب كرة قدم، وقال إن "العثور على الموهبة أصبح الآن أكثر سهولة، من الصعب أن يكون هناك موهبة مختبئة".

وفي هذا السياق، أشاد بوجود منصات تكتيكية تسهل عمل المدربين ومدربي اللياقة البدنية ومكتشفي المواهب، لكنه أشار أيضًا إلى الجوانب التي ما زال هناك هامش لتحسينها.

وأوضح: "الصعوبة الأكبر تكمن في معرفة كيف سيتكيف اللاعب مع الضغط وطبيعة النادي، بمعنى كيف سيكون رد فعلهم تجاه الضغوط أو الحاجة لتحقيق الفوز، كما هو الحال مع برشلونة الذي ينافس دائمًا من أجل الألقاب".

كما أشار ديكو إلى أن الأدوات التكنولوجية تساعد في معرفة خصائص اللاعب، لكنه اعتبر أنها ليست المقياس الأساسي لتحديد قيمته الاقتصادية التي اعتبر أنها تمتثل لقواعد السوق مثل العمر واهتمام الأندية الأخرى.

لابورتا يتحدث عن التكنولوجيا في الرياضة

ويبدو أن النادي الكتالوني، سيكون لديه توجه في الفترة القادمة، نحو الاعتماد على البيانات لإبرام صفقات جديدة في ظل مُعاناته الاقتصادية، وهو ما أكده خوان لابورتا أيضًا في تصريحاته عن التكنولوجيا في الرياضة خلال المؤتمر نفسه، حيث قال: "التكنولوجيا الآن يتم تطبيقها على كل جانب من جوانب الرياضة، ونحن حظينا في الأيام الأخيرة بشرف الاستماع إلى بعض العروض من الأشخاص الذين لديهم قدرة رائعة على توسيع آفاقهم، ومساعدة النادي في هذا المجال".

وأكد أن الاعتماد على التكنولوجيا يحتاج لتبني نهج معين؛ وذلك بقوله في تصريحات نقلتها صحيفة "سبورت" الكتالونية: "التكنولوجيا ليست جيدة أو سيئة. يعتمد ذلك على كيفية استخدامنا لها، علينا التأكد من أننا نستخدمها بطريقة مسؤولة وأخلاقية، بهدف تعزيز صناعتنا، في برشلونة، نحن واضحون للغاية، نحن ملتزمون بجعل هذا ممكنًا، لأننا "أكثر من مجرد نادٍ".

شارك: